• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية أشغال تفتتح الجمعة سابع وأعلى جسر على تقاطع أم لخبا اللاندمارك ليوفر تدفقاً مرورياً حراً أمام القادمين من طريق الشمال في اتجاه شارع المرخية

"أشغال" تفتتح الجمعة سابع وأعلى جسر على تقاطع أم لخبا (اللاندمارك)

30/12/2020

الجسر الجديد يوفر تدفقاً مروريا حراً من الشمال إلى المرخية

​تعلن هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن افتتاح سابع جسر على تقاطع أم لخبا (اللاندمارك) بطول واحد كيلومتر ضمن أعمال مشروع محور صباح الأحمد الجمعة 1 يناير 2021، ليوفر تدفقاً مروريا حراً أمام القادمين من طريق الشمال في اتجاه شارع المرخية.
يعتبر الجسر الجديد هو أعلى جسر في التقاطع الحيوي وثاني أعلى جسر في قطر بعد جسر تقاطع أم بشر على الطريق الدائري السابع حيث يصل ارتفاع الجسر الجديد لنحو 30 متراً، ويتألف من مسار واحد ليستوعب نحو 2,000 مركبة في الساعة، وهو ما سيختصر زمن الرحلات بشكل كبير أمام السيارات القادمة من الشمال في اتجاه المرخية دون الحاجة لاستخدام تقاطع الغرافة (الجوازات).

كما افتتحت "أشغال" مسارات المشاة والدراجات الهوائية وأعمال التجميل على الجانب الشرقي لشارع الحطيم الجديد بمنطقة الغرافة بطول نحو 6 كيلومتر على مساحة تقدر بحوالي 70 ألف متر مربع حيث تم زراعة نحو 800 شجرة و80 ألف متر مربع من الشجيرات والأعشاب ومسطحات خضراء، كما تم توفير 22 موقفاً للدراجات و18 مقعداً بطول الشارع.

ومن ناحيته، قال المهندس على سعيد إبراهيم مهندس مشروع من إدارة مشاريع الطرق السريعة، أن الافتتاح الجديد على تقاطع أم لخبا سيوفر تدفقاً مرورياً حراً أمام القادمين من الشمال في اتجاه المرخية، الأمر الذي سيخفف الضغط المروري بشكل كبير على طريق الشمال (شارع 22 فبراير) خاصة على تقاطع الغرافة والمعروف بتقاطع الجوازات حيث سيتمكن الآن مستخدمو الطريق القادمون من الشمال والمتجهون إلى المرخية من الوصول مباشرة بدلاً من الدوران عند تقاطع الجوازات.

وأضاف: وقد بلغ إنجاز أعمال تقاطع أم لخبا إلى نحو 96 % حيث من المقرر افتتاح الجسرين المتبقيين في الربع الأول من 2021.

أكبر تقاطع في قطر

يعد تقاطع أم لخبا أكبر تقاطع في قطر بطول أعمال 11 كيلومتر حيث يتألف من أربعة مستويات وهو الأول في قطر ويحتوي على تسعة جسور توفر تدفقا مروريا حرا في كافة الاتجاهات.

يستوعب التقاطع أكثر من 20000 ألف مركبة في الساعة حيث يتألف خمسة جسور من مسارين في اتجاه واحد بينما يتضمن الأربعة جسور الأخرى من مسار في اتجاه واحد.

ويعتبر التقاطع ثاني أعلى تقاطع في قطر بعد تقاطع أم بشر بالطريق الدائري السابع حيث يقع على ارتفاع 35 مترا بينما يصل ارتفاع أعلى جسر 36 مترا.

أهمية التقاطع

تقاطع البوابة الشمالية للدوحة

تقاطع أم لخبا يعتبر بمثابة البوابة الشمالية للدوحة و"نقطة توزيع" نظرا لموقعه الاستراتيجي، حيث أن التقاطع يقع عند مدخل البوابة الشمالية لمدينة الدوحة حيث الحركة المرورية الكثيفة من وإلى مدينة الدوحة من اتجاه الشمال، ويقع في بقعة مهمة حيث يتقاطع طريق الشمال مع محور صباح الأحمد.

بالإضافة إلى ذلك، يقع التقاطع في منطقة ذات كثافة سكانية عالية ونشاط تجاري حيوي حيث يوجد العديد من المؤسسات الحكومية والمنشآت التعليمية والصحية فضلا عن المجمعات والأسواق التجارية.

سيعمل التقاطع على تخفيف الضغط المروري على طريق الشمال وخصوصا على تقاطع الغرافة المعروف بتقاطع الجوازات وتقاطع الدحيل. كما سيحقق انسيابية مرورية كبيرة أمام القادمين من كورنيش الدوحة والمرخية ومدينة خليفة ودحيل في اتجاه طريق الشمال ومحور صباح الأحمد ومناطق الغرافة وغرافة الريان وصولا للقطة والريان.

يمتد مشروع محور صباح الأحمد من مطار حمد الدولي حتى تقاطع أم لخبا، المعروف بـ (تقاطع اللاندمارك) على طريق الشمال لمسافة تتجاوز 25 كيلومتر، هذا إلى جانب تطوير العديد من الطرق الجانبية والمتعامدة مع محور صباح الأحمد بطول نحو 12 كيلومتر، ليصل إجمالي أعمال المشروع لنحو 37 كيلومتر.