• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية التدقيق على تدابير الصحة والسلامة بخصوص فايروس كورونا كوفيد 19 في مواقع العمل وسكن العمال

التدقيق على تدابير الصحة والسلامة في مواقع العمل وسكن العمال للحد من كورونا

29/03/2020

إجراءات التنظيف والتعقيم في سكن العمال

قامت هيئة الأشغال العامة "أشغال" بتكثيف جهود التفتيش على سكن العمال ومواقع العمل، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تتخذها "أشغال" للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

تأتي تلك الجهود في إطار إلتزام "أشغال" بالتعامل مع فيروس كورونا (كوفيد-19) والاستجابة إلى مستجداته، مع الاستمرار في توفير كافة الخدمات الأساسية للطرق والصرف الصحي للمجتمع القطري.

كما اتخذت "أشغال" بالشراكة مع المقاولين العاملين معها مزيداً من تدابير الصحة والسلامة في مواقع المشاريع لتمكين استمرارية أعمال التشغيل الأساسية مع ضمان صحة وسلامة الموظفين.

تقوم فرق الصحة والسلامة بالتحقق من كافة تدابير الصحة والسلامة والبيئة لسكن العمال ومرافق الرعاية لضمان تطبيق أقصى إجراءات الصحة والسلامة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

وبهدف تحسين معايير الرعاية العمالية في المواقع، قامت "أشغال" بتنفيذ عدة زيارات تدقيق للتأكد من الامتثال لتدابير الرعاية العمالية في مواقع العمل والسكن، حيث تم التأكد من امتثال جميع المقاولين والمقاولين من الباطن للمتطلبات المنصوص عليها في المستندات التعاقدية والالتزام بالقوانين القطرية ذات الصلة.

تشمل أهم التدابير التي يتم اتخاذها في كافة مواقع العمل والسكن قياس درجة حرارة العمال بشكل يومي (إجراء ساري منذ بداية شهر مارس 2020)، وتنظيف وتعقيم حافلات نقل العاملين مرتين يومياً (صباحاً / مساءً)، والتنظيف والتعقيم الإلزامي لكافة المساند، ومقابض الأبواب وأي عناصر أخرى ذات صلة تتلامس مع اليد، هذا وقد تم تعليق جميع التجمعات الترفيهية والاجتماعية والفعاليات الرياضية داخل وخارج المواقع حتى إشعار آخر.

قام فريق عمل التدقيق كذلك بالتأكد من توافر كافة أدوات النظافة اللازمة، وموزع الصابون السائل ومجفف اليد في دورات مياه سكن العمال، بالإضافة إلى وضع العديد من ملصقات وزارة الصحة العامة القطرية التي تحمل أهم المعلومات وطرق الوقاية من فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لخلق مزيد من الوعي.