• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

بالتزامن مع ذكرى مرور 3 أعوام من الصمود - اكتمال الأعمال الرئيسية بمشروع حديقة 5/6

05/06/2020

اكتمال الأعمال الرئيسية بمشروع حديقة 5/6

انتهت لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة من تنفيذ الأعمال الرئيسية من مشروع إنشاء حديقة 5/6 بمنطقة عنيزة، وذلك بالتزامن مع مرور ثلاثة أعوام من الصمود في وجه الحصار الجائر على دولة قطر.

وبهذه المناسبة، تم عرض بعض الأعمال الفنية على أقواس تقاطع 5/6 وعلى واجهة متحف قطر الوطني، وهي الأعمال المختارة من الدعوة المفتوحة التي أطلقتها "متاحف قطر" بالتعاون مع لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، حيث تم دعوة المجتمع القطري للمشاركة بأعمالهم الفنية في إحياء الذكرى الثالثة للحصار.

وأعلنت لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة عن أحد الأعمال الفنية التي ستقام داخل الحديقة تحت عنوان "الصمود"، وهو عمل فني من تصميم أحد الفنانين التشكيليين القطريين، الفنان فيصل الهاجري.

كما تم إضافة عنصرين من أعمال فنية إلى الحديقة 6/5 من مجموعة متحف: المتحف العربي للفن الحديث، وهما "قصائد" (1963-1965) و "قصيدة من ثلاث مقاطع" (1963-1965) للفنانة التشكيلية اللبنانية سلوى روضة شقير.

كما أعلنت "أشغال" أنه سيتم نشر رابط لعرض أعمال الفنانين الفائزين بمبادرة (تحت المجهر مع "أشغال") من خلال معرض افتراضي، والتي تم اطلاقها خلال عيد الفطر المبارك.

وأيضاً، قام فنانو الجمعية القطرية للفنون التشكيلية بالتعاون مع لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة بالمشاركة في إحياء ذكرى هذا اليوم بأعمال فنية تعكس معاني الصمود وتخطي دولة قطر تحديات الحصار الجائر بإنجازات مهمة.

وبهذه المناسبة، أفاد سعادة السيد عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي، وزير البلدية والبيئة، أن الوزارة تولي أهمية كبرى لإنشاء الحدائق والمنتزهات والملاعب، وقد تم تخصيص أرض مساحتها حوالي 160,000 متر مربع لتنفيذ مشروع حديقة 5/6 في منطقة عنيزة، وأضاف أنه يتم اختيار المناطق ذات الكثافة السكانية لإنشاء حدائق تخدم أكبر قدر ممكن من الجمهور.

ومن جانبها، قالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر: "إنه ليُسعدني أن أشهد هذا الإنجاز المتميز الذي يُمثل ثمرة تعاوننا المشترك مع هيئة الأشغال العامة "أشغال" في الذكرى الثالثة للحصار المفروض على بلدنا الحبيب، تتجسّد مرونة وثبات كافة مكونات مجتمعنا من مواطنين ومقيمين على أرض قطر، في قدرتهم الفائقة على تحقيق الإنجازات على مر السنين، وقد اتّسع نطاق تلك الإنجازات بشكل أكبر بعد فرض الحصار، نحتفي كل عام بهذه اللحظة التي قامت بتوحيدنا معًا  من خلال أعمال الفن العام، وتأتي الذكرى في هذا العام الذي يحمل دلالة شديدة الخصوصية عندما ننظر إلى ما يجري في العالم من حولنا، إن جائحة كورونا (كوفيد – 19) التي ظهرت مؤخرًا يدعوننا جميعًا للحظة من التأمل في أنفسنا وطريقة تعايشنا سويًا، وأنا كلي فخر بكل من يعيشون على أرض قطر، وسيتم الاحتفاظ بهذه الصور في أرشيف متحفنا الوطني إلى الأبد، أشكر جميع المشاركين، وأدعو أولئك الذين ما زالوا يرغبون في المشاركة لمواصلة المشاركة على موقعنا".

ومن جهته، صرح سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس "أشغال"، تعمل لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة على إنشاء الحدائق وزراعة المسطحات الخضراء والأشجار في مختلف مناطق الدولة بما يتسق مع استراتيجية الدولة في تحقيق الاستدامة البيئية والتي تعد من أهم ركائز استراتيجية التنمية الوطنية للدولة، والتي تم اعدادها طبقاً لرؤية قطر الوطنية 2030.

ومن جانبه، قال المهندس محمد عرقوب الخالدي، رئيس لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، أن مشروعات اللجنة تهدف إلى خلق بيئة مستدامة من خلال زيادة المسطحات الخضراء وإنشاء مسارات خاصة للمشاة والدراجات الهوائية، وقد تم تنفيذ المشروع بمشاركة العديد من الجهات الأخرى.

وأضاف الخالدي أن اللجنة قد انتهت من تنفيذ الأعمال الرئيسية بمشروع حديقة 5/6، حيث وصلت نسبة الإنجاز بالمشروع إلى 80%، وجاري حالياً العمل على استكمال الأعمال المتبقية والتي من المقرر الانتهاء من تنفيذها مع نهاية هذا العام، كما أشار إلى أنه، من منطلق دعم اللجنة للمصنعين المحليين، تم الاعتماد على المواد المحلية القطرية في تنفيذ الحديقة، ووصلت نسبة المواد المحلية بالمشروع إلى 65%.

وبهذه المناسبة، عبر السيد يوسف السادة، رئيس الجمعية القطرية للفنون التشكيلية عن فخره بمشاركة فناني الجمعية في إحياء ذكرى هذا اليوم بأعمال فنية، كما عبر عن سعادته بالدعم الدائم من لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة.

وصرحت المهندسة حصة خميس الكعبي، مدير تصميم المشروع بلجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة في "أشغال"، أن حديقة 5/6 تم تصميمها لتكون وجهة سياحية وترفيهية لجميع أهالي وزوار قطر، وتتميز بوجود متاهة نباتية كبيره، تصميمها مستوحى من بصمة الانسان للدلالة على دور جميع المواطنين والمقيمين في صناعة المجد والازدهار ،وتقدير لكل من ترك أثره وبصمته في الدولة، كما تمثل تخليداً لذكرى الصمود والنجاح في تجاوز الحصار المفروض على قطر، وسنشهد معاً نمو هذه النباتات التي شكلّت البصمة لترسم طرق وممرات عدة، فيستمتع الزائر في اختيار طريق مختلف في كل مرة ليأخذه باتجاه مناظر مختلفة من الحديقة، وتصل مساحة المتاهة إلى حوالي 6500 متر مربع، وتم تشكيل الحاجز النباتي الخارجي بما يشبه خريطة قطر لتتمركز في قلب الحديقة وتكون محط أنظار كل من يرتادها، لاسيما وأن الشكل النهائي للخريطة يظهر بوضوح عند النظر إليها من أعلى التلة المجاورة لها، كما سيتم تركيب إضاءات تجميلية لإضاءتها ليلاً.

واضافت المهندسة حصة أن التّلة المجاورة للمتاهة ستكون مرتفعة عن سطح الأرض حوالي 5 متر، وتقع في وسط الحديقة على مساحة 3000 متر مربع، بحيث تكون أعلى من المناطق المجاورة لها وتعطي رؤية شاملة للحديقة من أعلى مما يجعلها نقطة جذب رئيسية لمحبي وهواة التصوير ، كما يمكن للزوار رؤية بعض المعالم منها، مثل أقواس 5/6 و تلال كتارا المرتفعة وأبراج لوسيل و البيرل.

حديقة 5/6 من تنفيذ لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة
تحتوي الحديقة على مناطق خضراء مفتوحة وتبلغ مساحة المسطحات الخضراء بها حوالي 107 ألف متر مربع، كما تتضمن حوالي 11,800 متر مربع من الشجيرات الصغيرة والسور الشجري، بالإضافة لزراعة حوالي 1,500 شجرة.

تتضمن الحديقة العديد من المرافق التي تؤهلها لتكون نقطة جذب للزوار والسياح، حيث تحتوي على مناطق مظللة لجلوس العائلات ومناطق للعب الأطفال تحتوي على ألعاب تتناسب مع مختلف المراحل العمرية، ومناطق مخصصة للاحتفالات ولعرض الأعمال الفنية والفنون المختلفة.

كما تتضمن مناطق لممارسة الرياضة، ومسارات مخصصة للمشاة بطول حوالي 1.3 كيلومتر، وأخرى للركض بطول 1.3 كيلومتر، ومسارات للدراجات الهوائية بطول 880 متر، بالإضافة لمواقف الدراجات الهوائية، وتم تنفيذ ممرات مشاة داخلية للتنزه باستخدام مواد ترابية تضفي شكل صحراوي طبيعي من البيئة المحلية لدوله قطر.

وتحتوي الحديقة على العديد من المباني والأكشاك الخدمية التي تتضمن مطاعم ومقاهي ودورات مياه وأماكن للصلاة وغيرها، فضلاً عن توفير أثاث للحديقة وأعمدة إنارة لتمكين مرتاديها من زيارتها ليلاً.

زراعة الأشجار الملائمة للبيئة القطرية

وفي اطار سعي لجنة الاشراف علي  تجميل الطرق و الاماكن العامة لتنفيذ المشروعات التجميليه و الترفيهية التي تحافظ على البيئة وتساهم في توفير حياة صحية أفضل للمواطنيين و المقيميين، فقد تم اختيار أنواع النباتات و الأشجار التي تناسب طبيعة البيئة القطرية مع الأخذ في الاعتبار تقليل استهلاك المياه و اعمال الصيانة المستقبلية.

وقد تم زراعة 10% من أشجار الحديقة من البيئة القطرية مثل السدر البلدي (النبق) والسمر والسنط العربي، وهي أشجار مستديمه الخضرة يصل ارتفاعها إلى أكثر من 10 متر، وتنمو بشكل ممتاز في قطر وتتحمل الظروف البيئية من ارتفاع درجة الحرارة والجفاف، ومن ضمن الأشجار الأخرى التي تم اختيارها، الأكاسيا ندوزا والبونسيانا الملكية والتابيبويا الذهبية والكاسيا جلوكا، وهي أشجار ظل جميلة وجذابة، يصل ارتفاعها إلى 10 متر، وتتميز بأنها تنمو جيداً في قطر وتقاوم الجفاف، وسيتم توزيع زراعة هذه الأشجار في الحديقة ضمن مساحة المسطحات الخضراء، وأيضاً من ضمن أشجار الظل التي تتضمنها حديقة 5/6،  أشجار البوسيديون والملنجتونيا و التين البنغالي، وهي من الأشجار دائمة الخضرة والتي يتراوح ارتفاعها بين 6 و10 متر وتعتبر من اشجار الظل الكبيرة والرائعة في الحدائق العامة.

كما تتضمن الحديقة أيضاً أشجار الزينة والتي يمكن زراعتها بشكل فردي أو في مجموعات او كخلفيات بعد الشجيرات الصغيره والزهور، مثل شجرة الكاسيا جافنيكا وخف الجمل الارجوانية، وقد تم أيضاً اختيار أشجار ظل فيكس لسان العصفور، ويصل ارتفاعها إلى 30 متر وتتناسب مع البيئة القطرية حيث تتحمل اغلب أنواع التربة وتستخدم في الحديقة بشكل فردي.

استخدام المواد المحلية بالمشروع

ومن الجدير بالذكر أنه، في سياق دعم "لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة" للمصنعين المحليين، تم الاعتماد على المواد المحلية القطرية في تنفيذ الحديقة، حيث وصلت نسبة المواد المحلية بالمشروع إلى 65%، حيث تضمنت العناصر المحلية المستخدمة البلاطات (curbstone)  والأسفلت والإضاءات، بالإضافة لمواد الزراعة من أشجار وعشب ونباتات مختلفة وتربة حلوة (Sweet Soil)، كما تم أيضاً استخدام أرضيات مطاطية محلية الصنع والمعروفة بـ (SBR) وهي طبقة مطاطية معاد تدويرها وتم استخدامها لتنفيذ مسارات الركض.

تقدم الأعمال

وقد انتهت لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة من تنفيذ الأعمال الرئيسية بالمشروع والتي تتضمن مسارات المشاة والدراجات الهوائية ومسارات الركض وأعمال التشجير والبلازا الرئيسية والمتاهة، حيث وصلت نسبة الإنجاز بالمشروع إلى 80%، وجاري حالياً العمل على استكمال الأعمال المتبقية والتي من المقرر الانتهاء من تنفيذها في الربع الرابع من هذا العام، وتتضمن إنارة المتاهة إلا أن الشكل النهائي سيكتمل بعد نمو الحواجز النباتية، وتتضمن الأعمال أيضاً الانتهاء من تنفيذ التلة المضيئة، بالإضافة لاستكمال الأعمال الخاصة بمباني الخدمات ونوافير شرب المياه، بالإضافة إلى ألعاب الأطفال والأدوات الرياضية وأثاث الحديقة.

لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة

تهدف مشروعات اللجنة إلى خلق بيئة مستدامة من خلال تنفيذ عدة مهام رئيسية تتضمن بناء حدائق عامة مركزية، وتوفير مسارات خاصة للمشاة والدراجات الهوائية، وتزويد المناطق بأثاث الشوارع، وبعض الإضاءات التجميلية، وتطوير كورنيش الدوحة وبعض الشواطئ، وتطوير منطقة الدوحة المركزية عن طريق إعادة إحياء بعض الطرق العامة والداخلية والأماكن الحيوية والسكنية والساحات المفتوحة، كما تهدف اللجنة إلى المساهمة في تهيئة بيئة مجتمعية ذات هوية مميزة من خلال مشاركة أفراد المجتمع في الأعمال الفنية وأعمال التشجير بالتنسيق مع عدة وزارات وهيئات حكومية بالدولة.