• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية بدأ تنفيذ أعمال مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في منطقة شرق الوجبة الحزمة الثالثة

بدأ تنفيذ أعمال مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في منطقة شرق الوجبة (الحزمة الثالثة)

09/03/2021

بدء تنفيذ أعمال الحزمة الثالثة من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في منطقة شرق الوجبة

​أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن بدء تنفيذ أعمال الحزمة الثالثة من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في منطقة شرق الوجبة وذلك بهدف تطوير الطرق وخدمات البنية التحتية في المنطقة، حيث يقع المشروع تحديداً غرب شارع أم الدّوم وجنوب طريق دخان وشمال شارع روضة النيسر، وسيعمل المشروع على تطوير الطرق الداخلية بالإضافة إلى توفير مواقف مخصصة للسيارات وإنشاء ممرات مخصصة للمشاة والدراجات الهوائية إلى جانب تطوير شبكات الصرف بما يستجيب لمتطلبات السكان والنمو العمراني في المستقبل.

وصرّح المهندس فهد محمد العتيبي، رئيس قسم مشاريع المناطق الغربية بإدارة مشروعات الطرق في "أشغال" ، بأن الحزمة الثالثة من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في شرق الوجبة، سيخدم عند اكتماله 417 قسيمة لأراضي المواطنين في المنطقة حيث سيوفر شبكة طرق متكاملة بطول إجمالي 23.5 كلم مع توفير عناصر السلامة المرورية من أنظمة وأعمدة إنارة للشوارع، ولوحات إرشادية وعلامات الطريق علاوة على توفير 2280 موقفاً مخصصاً للسيارات بهدف تعزيز انسيابية الحركة المرورية وتوفير الربط مع المرافق العامة في المنطقة ذلك أن المشروع سيخدم العديد من المنشآت التعليمية والمحلاّت التجارية علاوة على مركز الوجبة الصحي والمساجد.

كما أوضح المهندس العتيبي أنه سيتم ضمن نطاق المشروع توفير مسارات للمشاة والدراجات الهوائية بطول 45 كيلومتر للتشجيع على نمط حياة صحي بالإضافة إلى تركيب عدد 854 عموداً للإنارة.

وعن تطوير خدمات البنية التحتية، أضاف المهندس فهد العتيبي أنه سيتم باكتمال أعمال المشروع تطوير شبكات الصرف الصحي بطول 14.1 كلم وتصريف المياه السطحية والجوفية ومياه الأمطار بطول 23.10 كلم وشبكة المياه المعالجة بطول 11.8 كلم إلى جانب تمديد أنابيب المياه الصالحة للشرب بطول 2.6 كلم وربطها بالشبكة الرئيسية لمياه الشرب.

وقد تم تقسيم أعمال المشروع إلى منطقتين جغرافيتين يتم العمل بهما على التوالي ويستغرق تنفيذ كل مرحلة عاماً واحداً، حيث أنه من المخطط أن يتم الانتهاء من تنفيذ كافة أعمال المشروع في الربع الرابع من عام 2023.

وضمن سياق دعم هيئة الأشغال العامة للمصنعين المحليين ومبادرة تأهيل التي أطلقتها الهيئة في عام 2017، سيتم الاعتماد على مواد ومصنعين محليين في أغلب أعمال المشروع لتصل نسبة المكون المحلي إلى 85% من إجمالي المواد المستخدمة. وتتمثل هذه المواد في عناصر مثل الجابرو وأعمدة ومصابيح الإنارة واللوحات الإرشادية وأنابيب الصرف الصحي وتصريف مياه الامطار والاسفلت والمناهل مسبقة الصنع بالإضافة إلى الخرسانة وحديد التسليح.

يقوم بتنفيذ هذا المشروع شركة جلفار المسند للهندسة والمقاولات بتكلفة تبلغ حوالي 314 مليون ريال قطري، ويعد أحد مشاريع برنامج تطوير البنية التحتية للمناطق الذي تنفذه هيئة الأشغال العامة، من ضمن عدد من المشاريع التطويرية الموزعة على كافة مناطق البلاد.​