• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية بدء تنفيذ أعمال مشروع إنشاء مرسى القوارب السياحية

بدء تنفيذ أعمال مشروع إنشاء مرسى القوارب السياحية

07/07/2022

بدء تنفيذ أعمال مشروع إنشاء مرسى القوارب السياحية



​تعلن لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة عن بدء تنفيذ أعمال مشروع إنشاء مرسى القوارب السياحية على الكورنيش في ثلاثة مواقع الأول بالقرب من نفق مشاة البدع، والثاني بالقرب من نفق مشاة الدفنة والثالث بالقرب من حديقة الشيراتون، بالتعاون مع قطر للسياحة ووزارة البيئة والتغير المناخي ووزارة المواصلات ووزارة البلدية والمكتب الهندسي الخاص.

بهذه المناسبة، صرّحت المهندسة سارة كافود نائب رئيس لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة: يساهم مرسى القوارب السياحية في إبراز مقومات منطقة الكورنيش على الخارطة السياحية والترفيهية، خاصة في ظل زيادة أعداد الزوار التي تشهدها الدولة مع الاستعداد لتنظيم فعاليات كأس العالم2022، كما يعزز الاستثمار في البنية التحتية في المنطقة، ويلعب دوراً في تطويرها كوجهة بحرية سياحية راقية.

وأضافت: تعد هذه القوارب واجهة من الواجهات الحضارية والتراثية للدولة، وسيسهم هذا المشروع في تنظيم حركتها كونها تقع في أكثر المواقع حيوية وإقبالاً، كما سيمكن الزوار من الحصول على تجربة استثنائية واستكشاف الدوحة من خلال الواجهة البحرية والتعرف على جزء من تراث قطر وثقافتها، إضافة إلى الإسهام في دفع الاقتصاد والسياحة القطرية قدماً.

بدورها قالت مريم الكواري مديرة تصميم المشروع: يساهم المشروع في توفير وإعداد مرافق حديثة بمعايير ومواصفات عالية تلبي احتياجات أصحاب القوارب، مع مراعاة أعلى مقاييس الجودة والسلامة عند التنفيذ مما يساهم في تحقيق التنمية البيئية والارتقاء بجودة الحياة، حيث يشتمل الموقعان الثاني والثالث على شبكة للصرف الصحي وشبكة كهرباء ذات جهد منخفض، ويشتمل الموقع الثالث أيضاً على شبكة لمياه الشرب، وبدورها توفر المراس مواقف للقوارب السياحية، تم تصميمها بطريقة مبسطة تعتمد على توحيد وتناسق المواد المستخدمة فيها مع ساحات أنفاق الكورنيش، حيث تم استخدام مواد مستدامة تتحمل الظروف المناخية سواء كانت في الماء أو على اليابسة، وقد تم اعتماد تصميم موحد في المراس الثلاثة مع الأخذ بعين الاعتبار إمكانية توسعة المراس وزيادة عدد المواقف في كل مرسى مستقبلاً.

وأضافت: يساهم المشروع في تسهيل عملية صعود الركاب على متن القوارب حيث تم توفير ممرات ملائمة وآمنة للاستخدام من قبل جميع الفئات العمرية مع الأخذ بعين الاعتبار ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك كبديل للممرات العشوائية التي يتم استخدامها حالياً وتعمل على تشويه المنظر العام للكورنيش.

​لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة:

تعمل اللجنة بالتنسيق مع عدة وزارات وهيئات حكومية بالدولة كوزارة البلدية، ووزارة البيئة والتغير المناخي، ووزارة المواصلات، ووزارة الثقافة، وهيئة المتاحف، وشركة سكك الحديد القطرية، والمكتب الهندسي الخاص وغيرهم. وتهدف اللجنة لإضفاء الطابع الإنساني على المدن. وتتمثل رؤيتها في خلق توازن بين الإنسان والبيئة وتغيير الثقافة التي تهيمن عليها السيارات إلى مجتمع صديق للمشاة وراكبي الدراجات الهوائية، وتتمثل مهمتها في تقديم مساحات وخدمات عامة تساعد على تبني أسلوب حياة صحي أكثر.

ونظراً لأن الرؤية مشتركة مع الجهات الأخرى في الدولة، فإنها تعمل معهم يداً بيد على زيادة المسطحات الخضراء في المدن والأحياء، وتوفير شبكة مسارات آمنة للمشاة والدراجات الهوائية، كما تعمل اللجنة على تطوير الشواطئ والوجهات الخارجية كالساحات والحدائق العامة، وتطوير وسط الدوحة والكورنيش، وتوفير أثاث الشوارع ومواقف الدراجات الهوائية وأعمدة الإنارة التجميلية، بالإضافة إلى عرض أعمال ومجسمات فنية في الطرق والمساحات الخارجية.