• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية طالبات كلية المجتمع في زيارة إلى مركز "أشغال" للبحث والتطوير

طالبات كلية المجتمع في زيارة إلى مركز "أشغال" للبحث والتطوير

22/01/2018

المهندس خالد العمادي مدير إدارة الجودة والسلامة أثناء تسليم درع "أشغال" لكلية المجتمع

​في إطار جهودها لتنفيذ برنامج تعزيز التواصل المجتمعي وإبقاء الجمهور من كافة الفئات العمرية على اطلاع على آخر الأعمال التي يجري تنفيذها على أرض الواقع، استقبلت هيئة الأشغال العامة "أشغال" ما يقرب من 45 طالبة من كلية المجتمع (مقرر إدارة الجودة) بمقر مركز مختبرات "أشغال".

التقت الطالبات خلال زيارتهن لمركز مختبرات "أشغال" بالمهندس خالد العمادي، مدير إدارة الجودة والسلامة بهيئة الأشغال العامة، ومن ثم السيد علي المري، رئيس قسم المختبرات بإدارة الجودة والسلامة في "أشغال"، والذي قدم للطلاب نبذة عن المركز وأهم محتوياته، إضافة إلى لقاءات مع عدد من خبراء الجودة وجولة ميدانية بالمركز لتتعرف على محتوياته، وتسليم درع "أشغال" للدكتور خالد بازيد أستاذ الإدارة العامة بكلية المجتمع.

من جانبه قدم المهندس خالد العمادي، مدير إدارة الجودة والسلامة بأشغال، للطالبات شرحاً عاماً عن مفهوم الجودة وضبطها والمراقبة عليها والعمل على تطويرها ومدى حرص "أشغال" عليها بعد تسليم المشاريع، من خلال مختلف أقسام الإدارة ومنها مركز المختبرات.

أشار العمادي إلى أن تحقيق رضا العملاء والحفاظ على مستوياتها هو مقياس نجاح الجودة في "أشغال"، وأن الهيئة لا تكتفي بالانتهاء من تنفيذ المشروعات إلا مع التأكد من تحقيق تلك المشاريع الفائدة المرجوة منها في خدمة مرتادي الطريق، وهو ما نجحت الهيئة في تحقيقه بعد كم مشروعات الطرق والمدارس التي تم افتتاحها وتسليمها في 2017 والتي لاقت مستوى رضا عال من جانب مرتادي الطرق في قطر.

أضاف أن إدارة الجودة والسلامة قد عملت خلال الفترة الماضية على تطوير آلية العمل بهدف تحقيق مستويات أعلى في رضا العملاء، بالإضافة إلى المساهمة في وضع رؤية جديدة لمرجع "أشغال" في تحقيق الجودة المشاريع وهي مواصفات قطر للإنشاء 2014 بهدف المساهمة في إصدار النسخة الجديدة لعام 2018.

على الجانب الآخر أكد السيد علي المري، رئيس قسم المختبرات بإدارة الجودة والسلامة بأشغال، أن ضمن توجيهات الدولة في السعي لتوفير كافة المتطلبات اللازمة من أجهزة وأبحاث وكوادر لدعم مختلف الجهات الحكومية والمؤسسات التعليمية بالدولة، توفر "أشغال" الخبرة العملية لكافة المدارس والكليات ومنها طالبات كلية المجتمع، بهدف دعم دراستهم النظرية بمعايشة البيئة العملية للمختبرات والجودة في "أشغال"، وشرح كيفية الحصول على اعتماد الأيزو في شتى مجالات البحث.

كما تطرق المري إلى أهم المبادرات التي تنفذها مختبرات "أشغال" كفحص العينات في مواقع المشاريع لإجراء فحوص الجودة من خلال المختبرات المتنقلة، ومشروع الهيئة لاعتماد اختبارات مياه البحر وقياس مدى جودتها ونسب التلوث والملوحة ومدى تأثرها بعوامل التلوث البيئي.

كما قام الدكتور هاني حسين، خبير الجودة، بشرح آلية التعامل مع المختبرات ومراقبة جودة الإختبار وذلك عبر تقييم المختبرات الخاصة للتحقق من جودة نتائجها.

كما قامت السيدة سميرة العجي، خبيرة التحكم في الجودة بالمركز، بشرح برنامج متابعة الجودة والذي يعتبر القاعدة البيانية للإختبارات في الهيئة والذي يصل لحوالي 50.000 اختبار شهرياً يتم تصنيفها وتحليلها بشكل مباشر، لدعم اتخاذ القرارات المناسبة بغية تنفيذ المشاريع بجودة عالية.

ومن كلية المجتمع أعرب الأستاذ الدكتور خالد بازيد، أستاذ الإدارة العامة، عن سعادته بالتعاون مع هيئة الأشغال العامة ضمن الرؤية والأهداف التي يتبناها قسم الإدارة العامة في كلية المجتمع، برعاية الدكتور إبراهيم النعيمي رئيس الكلية والدكتور عبدالله هزايم عميد الكلية، لتحقيق الفائدة الأكاديمية للطلاب والجانب التطبيقي في مؤسسات الدولة للتعرف على أساليب تطبيق الجودة في "أشغال" الرائدة في مجال مشاريع البنية التحتية في قطر.

وأكد د. خالد مدى الاستفادة الكبيرة التي تحققت للطالبات بعد زيارة مركز "أشغال" للبحث والتطوير بما تضمنه من زيارة مختلف الوحدات: المختبر الكيميائي، الميكروبيولوجي، مختبر المواد، التحكم في الجودة ومراقبة المختبرات الخاصة المعتمدة لدى "أشغال"، الأمر الذي يساعد على فتح آفاق جديدة في الدراسة والتركيز على المعلومات الهامة التي يستقيها الطلاب من تلك الزيارات، وإثراء معرفتهم بالجودة وما تشتمله من ضبط ومراقبة وغيرها من الموضوعات الهامة التي تدخل ضمن دراستهم بالكلية.