• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية إنجاز 60 في المئة من أعمال مشروع الطرق والبنية التحتية في المعراض وجنوب غرب معيذر - الحزمة 6

إنجاز 60% من أعمال مشروع الطرق والبنية التحتية في المعراض وجنوب غرب معيذر - الحزمة 6

04/04/2023

الانتهاء من تنفيذ حوالي 60% من إجمالي أعمال المشروع



​أنجزت هيئة الأشغال العامة "أشغال" جزء كبير من أعمال الحزمة السادسة من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في المعراض وجنوب غرب معيذر، حيث تم الانتهاء من تنفيذ حوالي 60% من إجمالي أعمال المشروع، وفتح حوالي 55% من إجمالي الطرق المخطط تطويرها ضمن المشروع. 

وفي هذا الإطار، أكّد المهندس/ فهد محمد العتيبي، رئيس قسم المناطق الغربية بإدارة مشاريع الطرق أشغال، على أن المشروع يتم تنفيذه ضمن خطة تطويرية لمناطق المعراض وجنوب غرب معيذر تضم إجمالي خمس حزم، وهو من أهم المشاريع التي تنفذها الهيئة حالياً نظراً لموقعه الاستراتيجي الذي يخدم العديد من الوحدات السكنية، والمراكز الصحية، والمنشآت التعليمية، والتجارية وغيرها.

وأوضح المهندس/ فهد محمد العتيبي أن الحزمة السادسة من المشروع ستخدم إجمالي 853 قسيمة من خلال توفير شبكة طرقات داخلية وخطوط لشبكات البنية التحتية لتلبية احتياجات التوسع السكاني بالمنطقة وستعود بالعديد من الفوائد على السكان من حيث تعزيز الانسيابية المرورية وتخفيف الازدحام، بالإضافة إلى تسهيل الانتقال من وإلى جنوب غرب معيذر وتطوير جودة خدمات البنية التحتية، بالإضافة إلى خفض منسوب المياه الجوفية في المنطقة.

وقد تم تقسيم النطاق الجغرافي للمشروع قبل البدء بتنفيذ الأعمال إلى أربعة مراحل ويتم العمل بهم على التوالي وذلك للتّقليل قدر الإمكان من الإزعاج الذي قد تسببّه أعمال التطوير والتسريع من الانتهاء من أعمال التنفيذ في كل مرحلة.

وتتضمن أعمال التطوير بالمشروع توفير شبكة طرق متكاملة بطول إجمالي 30 كلم مع توفير عناصر السلامة المرورية من أنظمة إنارة بما في ذلك 1185 عموداً لإنارة الشوارع، ولوحات إرشادية وعلامات الطريق إلى جانب توفير 10,000 موقف مخصص للسيارات. كما سيتم توفير مسارات للمشاة والدراجات الهوائية بطول 6 كيلومتر وتنفيذ أعمال تجميل ومساحات خضراء على مساحة تغطي حوالي 37,455 متر مربع.

أما أعمال تطوير البنية التحتية ضمن المشروع فتتضمن إنشاء إجمالي 18 كم من خطوط شبكات الصرف الصحي و28 كم من خطوط شبكة تصريف المياه السطحية والجوفية ومياه الأمطار و14 كم من خطوط شبكة المياه المعالجة.

وحيث أن نسبة الإنجاز بالمشروع قد بلغت حوالي 60% فإنه يجري حالياً استكمال أعمال حفر الأنفاق الصغيرة وأعمال مدّ خطوط شبكة مياه الأمطار والمياه المعالجة ومياه الصرف الصحي، على أن يتم الانتهاء من جميع الأعمال في الربع الرابع من العام الجاري 2023.

أما الأعمال التي تم تنفيذها حتى الآن فقد تضمنت فتح حوالي 55% من إجمالي الطرق التي من المخطط تطويرها ضمن المشروع وإتاحتها للاستخدام المروري، بالإضافة إلى إنجاز 60% من إجمالي أعمال شبكة الصرف الصحي وحوالي 66% من إجمالي أعمال شبكة المياه المعالجة المستخدمة للري. كما تم أيضاً إنجاز حوالي 80% من إجمالي أعمال شبكة صرف مياه الأمطار.

ويجدر الذكر إلى أن مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في المعراض وجنوب غرب معيذر يطبّق استراتيجية الهيئة الخاصة بتشجيع المنتج المحلي، حيث تبلغ نسبة الاعتماد على المكونات المحلية 85% من إجمالي المواد والعناصر المستخدمة بالمشروع منها أنابيب الصرف والمياه وأعمدة ومصابيح الإنارة وأعمدة الإشارات المرورية وغيرها من العناصر التي كانت تُستورد في السابق من دول خارجية.