• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية إنجاز 75 بالمئة من مشروع إنشاء بحيرة موسمية لتجميع المياه المعالجة المرحلة 1

إنجاز 75% من مشروع إنشاء بحيرة موسمية لتجميع المياه المعالجة - المرحلة 1

12/04/2023

يشمل المشروع خمسة خزانات بسعة تخزين تصل إلى 22.5 مليون متر مكعب



​تواصل هيئة الأشغال العامة "أشغال" تنفيذ أعمال مشروع تصميم وإنشاء بحيرة موسمية لتجميع المياه المعالجة – المرحلة الأولى، حيث تم إنجاز حوالي 75% من أعمال المشروع حتى الآن.

وصرّح المهندس عبدالرحمن محمد السليطي، رئيس قسم مشروعات محطات المعالجة وشبكات مياه المعالجة في إدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي في "أشغال"، أن المشروع يساهم في تعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتجددة والاستخدام الأمثل لمياه الصرف المعالجة تماشياً مع أهداف رؤية قطر 2030 في مجال الاستدامة البيئية.

وأوضح المهندس السليطي أن المشروع سيعمل على موازنة العجز والفائض من مياه الصرف الصحي المعالجة التي يتم إنتاجها، من خلال تخزين الفائض من المياه المعالجة خلال فترة الشتاء ليتم إعادة استخدامها خلال فترة الصيف حيث يرتفع الطلب على المياه المعالجة لأغراض ري المسطحات الخضراء ونباتات الزينة بالحدائق العامة والطرق، وكذلك تزويد مزارع الأعلاف بمياه الري. كما يمكن استخدام المياه المعالجة في مشاريع أنظمة التبريد وفي مواقع العمل من خلال غسيل الرمال المستخدمة بالمشاريع والسيطرة على الغبار.

وعن مكونات المشروع، أشار المهندس وليد مراد الغول، مهندس المشروع في إدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي في "أشغال"، أن المشروع يشمل خمسة خزانات بسعة تخزين تصل إلى 22.5 مليون متر مكعب يتم صنعها من مواد الحفر المعاد تدويرها، موضحاً أنه سيتم توريد المياه المعالجة إلى هذه الخزانات من محطة معالجة مياه الصرف الصحي جنوب الدوحة عن طريق خط الضخ الرئيسي لمياه الصرف الصحي المعالجة (D-Line).

وأضاف المهندس وليد مراد الغول أن المشروع يضم إنشاء بحيرة تبخير بسعة 8.7 مليون متر مكعب، إلى جانب أعمال الأنابيب والمكونات الهيدروليكية والطرق ومباني مرافق التشغيل والصيانة والمحطات الفرعية الكهربائية وغيرها.

هذا وقد انتهت "أشغال" من تنفيذ 75% من إجمالي أعمال المشروع حتى الآن والتي تم خلالها الانتهاء من تنفيذ خزانين لتجميع مياه الصرف الصحي المعالجة بسعة 9 مليون متر مكعب. ومن المقرر الانتهاء من جميع أعمال المشروع خلال الربع الأخير من العام الجاري.

7 مليون ساعة عمل بدون إصابات

في إطار حرص "أشغال" على تطبيق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية التي تكفل الوقاية من الحوادث والإصابات في مناطق العمل، نجحت الهيئة بتحقيق 7 مليون ساعة عمل بدون إصابات خلال تنفيذ أعمال مشروع تصميم وانشاء بحيرة موسمية لتجميع المياه المعالجة حتى الآن، وقد قامت إدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي بتكريم المقاول المنفذ للمشروع شركة "هيونداي للهندسة والإنشاءات".

ومن الجدير بالذكر أن أعمال الحفر العميقة بالمشروع يتم تنفيذها على أعماق تصل إلى 10 متر تحت سطح الأرض مما يستدعي رفع إجراءات السلامة في موقع العمل لضمان سلامة العمال.