• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية إنجاز حوالي 78بالمئة من أعمال مشروع أم صلال علي وقرية أم عبيرية - الحزمة الأولى

إنجاز حوالي 78% من أعمال مشروع أم صلال علي وقرية أم عبيرية - الحزمة الأولى

30/07/2023

الانتهاء من تنفيذ حوالي 78% من إجمالي أعمال المشروع



أنجزت هيئة الأشغال العامة "أشغال" جزءً كبيراً من أعمال مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في منطقة أم صلال علي وقرية أم عبيرية (الحزمة الأولى)، حيث تم الانتهاء من تنفيذ حوالي 78% من إجمالي أعمال المشروع الذي يهدف إلى تحسين وإنشاء شبكات للطرق وتطوير خدمات البنية التحتية في المنطقة.

وتقع أعمال المشروع في منطقة أم صلال علي في قرية أم عبيرية، تحديداً في المنطقة الواقعة جنوب أم العمد وشمال بوفسيلة ويحدها جنوباً طريق أم صلال علي.

وفي هذا الإطار، أكّد المهندس/ عبد الله علي النعيمي، رئيس قسم المناطق الشمالية بالإنابة في إدارة مشاريع الطرق في "أشغال"، على أن المشروع يتم تنفيذه ضمن خطة تطويرية للمناطق الشمالية في البلاد حيث يستجيب المشروع للامتداد العمراني بالمنطقة ويغطي منطقة أم صلال علي وقرية أم عبيرية بما يسمح للمواطنين ببناء منازلهم. وأوضح أن المشروع يربط المنطقة مع شبكة الطرق الداخلية والرئيسية، ويشمل أعمال تطوير وتحسين على طريق أم صلال علي وشارع الوضيحية وهما شارعان رئيسيان بالمنطقة يخدمان العديد من المنشآت التجارية.

وأوضح المهندس/ عبد الله النعيمي أن الحزمة الأولى من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في منطقة أم صلال علي وقرية أم عبيرية ستخدم عند انتهاء جميع أعمالها إجمالي 273 قسيمة من خلال توفير شبكة طرقات داخلية وخطوط لشبكات البنية التحتية بهدف تحسين الخدمات وتسهيل الانتقال وتطوير جودة الحياة بالمنطقة.

وقد تم تقسيم النطاق الجغرافي للمشروع قبل البدء بتنفيذ الأعمال إلى ثلاثة مراحل ويتم العمل بهم على التوالي وذلك للتّقليل قدر الإمكان من الإزعاج الذي قد تسببّه أعمال التطوير والتسريع من الانتهاء من أعمال التنفيذ في كل مرحلة، حيث يتم تركيز الآلات والمعدات والموارد البشرية للانتهاء من كل مرحلة بشكل سريع، ومن ثم تخفيف أثر الأعمال الإنشائية على السكان بها.

وتتضمن أعمال التطوير بالمشروع توفير شبكة طرق متكاملة بطول إجمالي 9 كيلومتر مع توفير عناصر السلامة المرورية من أنظمة إنارة بما في ذلك تركيب 237 عموداً لإنارة الشوارع، ولوحات إرشادية وعلامات الطريق إلى جانب توفير 1,335 موقف مخصص للسيارات. كما سيتم توفير مسارات للمشاة بطول 15.4 كيلومتر وتنفيذ أعمال تجميل ومساحات خضراء على مساحة تغطي حوالي 25,425 متر مربع.

أما أعمال تطوير البنية التحتية ضمن المشروع فتتضمن إنشاء إجمالي 10.6 كيلومتر من خطوط شبكات الصرف الصحي و10 كيلومتر من خطوط شبكة تصريف المياه السطحية ومياه الأمطار و7 كيلومتر من خطوط شبكة المياه المعالجة المخصصة للري.

وحيث أن نسبة الإنجاز بالمشروع قد بلغت حوالي 78% فإنه يجري حالياً استكمال أعمال حفر الأنفاق الصغيرة وأعمال مدّ خطوط شبكة مياه الأمطار والمياه المعالجة ومياه الصرف الصحي.

أما الأعمال التي تم تنفيذها إلى تاريخه، فقد تضمنت فتح حوالي 50% من إجمالي الطرق التي من المخطط تطويرها ضمن المشروع وإتاحتها للاستخدام وإنجاز 92% من إجمالي أعمال شبكة الصرف الصحي واستكمال حوالي 66% من إجمالي أعمال شبكة المياه المعالجة المستخدمة للري. كما تم أيضاً إنجاز حوالي 83% من إجمالي أعمال شبكة صرف مياه الأمطار وتم استكمال أعمال خطوط شبكة مياه الأمطار بطريقة الدفع الأفقي بالكامل.

ويجدر الذكر إلى أن مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في منطقة أم صلال علي وقرية أم عبيرية، الحزمة الأولى يطبّق استراتيجية الهيئة الخاصة بتشجيع المنتج المحلي، حيث تبلغ نسبة الاعتماد على المكونات المحلية 70% من إجمالي المواد والعناصر المستخدمة، حيث يتم استخدام مكونات محلية لتنفيذ أعمال المشروع منها أنابيب الصرف والمياه وأعمدة ومصابيح الإنارة وأعمدة الإشارات المرورية وغيرها من العناصر التي كانت تُستورد في السابق من دول خارجية.