• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية اكتمال أعمال 8 جسور للمشاة في مناطق مختلفة بالدوحة

اكتمال أعمال 8 جسور للمشاة في مناطق مختلفة بالدوحة

20/09/2022

اكتمال أعمال 8 جسور للمشاة في مناطق مختلفة بالدوحة



تعلن هيئة الاشغال العامة "أشغال" عن اكتمال أعمال 8 جسور مشاة وذلك في شارع النجمة، شارع الخليج، شارع الاستقلال، شارع الفروسية، شارع عنيزة، طريق الدوحة السريع، إضافة إلى طريق الوكير والطريق الدائري الثالث.

تقع هذه الجسور في مواقع حيوية من دولة قطر وتخدم كل من استاد سحيم بن حمد في نادي قطر واستاد جاسم بن حمد في نادي السد واستاد حمد بن خليفة في النادي الأهلي مما سيتم استخدامهم كملاعب تدريبية خلال بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022. 

أما جسر الم​شاة بشارع الفروسية فيخدم جماهير استاد خليفة الدولي، وقد تم تصميم الجسر ليشمل المشاة وراكبي الدراجات الهوائية للعبور بأمان.

كما تخدم الجسور كل من شارع الاستقلال وشارع عنيزة وشارع الفروسية وطريق الدوحة السريع والطريق الدائري الثالث وشارع الخليج وشارع النجمة وطريق الوكير لخدمة كل من منطقة لجبيلات وعنيزة ومعيذر والمرقاب والسد وفريج بن محمود ونعيجة والوكرة.      

من جانبه أوضح مهندس المشروع فيصل القحطاني، من إدارة مشروعات المباني في "أشغال" أن المشروع تضمن ثمانية جسور تم الانتهاء من العمل عليها في مناطق متعددة والتي تعد من المناطق الحيوية في دولة قطر، والتي تم تحديدها بناءاً على أكثر النقاط خطورة على المشاة والتي يتعرضون فيها لحوادث الدهس. كما تقوم "أشغال" بالعمل على تركيب عدد من الجسور في مختلف عدة بالتعاون مع كل من وزارة المواصلات ووزارة الداخلية.

أضاف: "تهدف مشاريع إنشاء جسور المشاة إلى تعزيز سلامة المشاة ضمن خطة الدولة لتعزيز السلامة المرورية في مختلف المناطق، وكذلك تسهيل وصول المشاة إلى المنشآت السكنية والتجارية المجاورة للجسور. وقد أخذنا هذه المعابر في عين الاعتبار بحيث تخدم المشاة والدراجات الهوائية وذوي الاحتياجات الخاصة، من حيث المسارات الخاصة والمصاعد".

من جانبه أشار المهندس أحمد المحيميد، مدير مشروعات الجسور في "أشغال"، إلى أنه في إطار دعم الدولة للمنتج المحلي فإن نسبة استخدام المنتجات المحلية في المشروع بلغت نحو 50% مثل الحديد والصلب والزجاج وغيرها من المواد.

استطرد قائلاً إن تصميم الجسور جاء طبقاً لأعلى معايير الجودة والأمان وبما يتوافق مع المعايير التابعة لدولة قطر والمعايير العالمية، كما تم إضافة لمسات جمالية أثناء تنفيذ الجسور، وجاء تصميم بعض الجسور طبقاً للتراث القطري، وأخرى تحمل شعارات وتصاميم بطولة كأس العالم فيفا 2022 والتي تستضيفها قطر في القريب العاجل.

وأوضحت أن "أشغال" تقوم بتوفير كافة إجراءات السلامة للعاملين في المشروع، حيث استغرق المشروع نحو 2,530,205 ساعة عمل بدون إصابة.

جدير بالذكر أنه يجري العمل على إنشاء مزيد من جسور المشاة في مناطق أخرى متعددة مثل منطقة الصناعية، ومنطقة المرخية ومنطقة السد وطريق الشمال (الدحيل) وشارع المنتزه وغيرها، وذلك من أجل تأمين السلامة للمقيمين والمواطنين.