• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية اكتمال الأعمال الرئيسية لتطوير شارع الجزيرة العربية وفتحه أمام الحركة المرورية

اكتمال الأعمال الرئيسية لتطوير شارع الجزيرة العربية وفتحه أمام الحركة المرورية

03/06/2020

اكتمال الأعمال الرئيسية لتطوير شارع الجزيرة العربية وفتحه أمام الحركة المرورية

أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن اكتمال تنفيذ الأعمال الرئيسية لتطوير شارع الجزيرة العربية بطول 1.2 كيلومتر مع إنشاء شوارع خدمية جديدة وفتحه أمام الحركة المرورية، وذلك ضمن أعمال مشروع تحسين الطرق في مناطق متعددة في الدوحة الكبرى - المرحلة الخامسة.

وفي هذا الإطار، أشار المهندس علي سامي جمال، مهندس المشروع بإدارة مشروعات الطرق في "أشغال" إلى الدور الاستراتيجي الذي يلعبه شارع الجزيرة العربية، وذلك لاتصاله بشارع 22 فبراير وشارع جاسم بن حمد وشارع أحمد بن علي وهي من أهم الطرق الشريانية التي تشهد كثافة مرورية عالية وتسهل الربط بمختلف أرجاء مدينة الدوحة. كما أنه يساهم في ربط العديد من المناطق الحيوية والسكنية المجاورة له مثل مناطق لبديع ووادي السيل ومدينة خليفة وفريج بن عمران، فضلاً عن تسهيله الوصول إلى عدّة محلات تجارية ومراكز خدمية وتعليمية وصحية.

وصرّح المهندس جمال بأن الانتهاء من تنفيذ أعمال الطريق قد ساهم بشكل كبير في تحسين الحركة المرورية وتخفيض الازدحام المروري في المنطقة، حيث أن المشروع قد عمِل على تعزيز القدرة الاستيعابية للشارع وتطويره بالإضافة إلى تطوير المداخل والمخارج التي تربط الشارع بالطرق المحيطة به وتوفير طرق خدمية جديدة.

وقد أشار المهندس علي سامي جمال إلى أنه في سياق دعم هيئة الأشغال العامة للمصنعين المحليين ومبادرة تأهيل التي أطلقتها الهيئة في عام 2017، فقد تم الاعتماد على مواد ومصنعين محليين في أغلب أعمال المشروع. حيث تم الاعتماد على المصادر المحلية القطرية لتوريد مواد وعناصر مثل أنابيب الصرف الصحي وصرف المياه السطحية ومياه الأمطار بالإضافة إلى أعمدة ومصابيح الإنارة. وقد وصلت نسبة المكون المحلي إلى 80% من أعمال المشروع.

وتضمنت أعمال التطوير بالمشروع أعمال الرصف لتطوير الطريق الرئيسي بطول 1.2 كيلومتر بكل اتجاه وإنشاء طرق خدمية جديدة، وتوفير 304 موقف مخصص للسيارات، وتركيب أنظمة إنارة جديدة للشوارع الخدمية، بالإضافة إلى أعمال التشجير والتجميل التي تغطي مساحة 2000 متر مربع من المسطحات الخضراء وزراعة 43 شجرة جديدة، فضلاً عن إنشاء مسار مشترك مخصص للمشاة والدراجات الهوائية بطول 2.5 كيلومتر للتشجيع على نمط حياة صحي. كما تم ضمن نطاق المشروع تطوير شبكة صرف المياه السطحية ومياه الأمطار، وتطوير خطوط الصرف الصحي، بالإضافة إلى حماية تمديدات كهرماء واوريدو وتطوير خطوط الماء وتوصيل هذه الخدمات إلى المنازل، بالإضافة الى تركيب اللوحات الإرشادية الخاصة بالطريق.

وتواصل الهيئة استكمال أعمال التجميل بشكل عام على جانبي الطريق. ويندرج مشروع تطوير شارع الجزيرة العربية ضمن سلسة المشاريع التي تنفذها "أشغال" لتحسين شبكة الطرق في جميع أنحاء الدولة.