• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية اكتمال أعمال التجميل وإنشاء الطرق المحاذية لمحطة لقطيفية ضمن مسار المترو الأحمر وخط الترام

اكتمال أعمال التجميل وإنشاء الطرق المحاذية لمحطة لقطيفية ضمن مسار المترو الأحمر وخط الترام

06/03/2022

تساهم الطرق الجديدة في تسهيل الوصول إلى محطة لقطيفية والمنشآت الصحية والترفيهية في المنطقة



أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن الانتهاء من تنفيذ جميع أعمال التجميل وإنشاء الطرق المحيطة بمحطة لقطيفية بطول 2.2 كيلومتر، وفتحهم بالكامل أمام الحركة المرورية. تأتي هذه الأعمال كجزء من مشروع تحسين الطرق في مناطق عديدة في الدوحة الكبرى (المرحلة السادسة)، وقد شملت توفير مسار مشترك للمشاة والدراجات الهوائية وزراعة الأشجار والمساحات الخضراء في المنطقة المحيطة بالمحطة.

توفّر الطرق الجديدة مدخلين إلى محطة لقطيفية، الأول من طريق لوسيل والثاني من طريق اللؤلؤة، حيث تساهم هذه الطرق في تسهيل الوصول إلى المحطة وغيرها من المنشآت الصحية والترفيهية في المنطقة.

ويأتي هذا الافتتاح في إطار جهود "أشغال" لتطوير شبكة النقل في قطر وتعزيز الترابط بين شبكة الطرق وشبكة الريل وتسهيل حركة المرور، حيث تخدم الطرق الجديدة محطة لقطيفية ضمن الخط الأحمر لمترو الدوحة وخط ترام لوسيل الذي بدأ تشغيله مؤخراً.

وكانت الهيئة قد افتتحت سابقاً جزءً من الطرق مع بداية تشغيل الخط الأحمر ضمن مسار مترو الدوحة لخدمة المحطة وزوّارها.

وبهذه المناسبة، صرّحت المهندسة موزه السويدي، رئيسة قسم مشاريع مدينة الدوحة بإدارة مشروعات الطرق أن "أشغال" قد حرصت على تسريع وتيرة إنجاز الأعمال والانتهاء من المرحلة الأولى من أعمال الطرق ليتزامن ذلك مع بدء تشغيل الخط الأحمر ضمن مسار مترو الدوحة، ثم استكمال جميع الأعمال من طرق وتجميل ومواقف مخصصة للسيارات وغيرها مع بداية تشغيل المرحلة الأولى من خدمات ترام لوسيل بمحطة لقطيفية.

وأضافت المهندسة موزة السويدي أن أهمية المشروع تكمن في تعزيزه الربط مع كل من مسار المترو وخط الترام وتسهيل الوصول إليهم، إلى جانب تعزيز التكامل بين شبكة الطرق وشبكة النقل العمومي.

وبالإضافة إلى تنفيذ أعمال الطرق بطول 2.2 كيلومتر، شمل المشروع تنفيذ أعمال للبنية التحتية تتمثل في حوالي 1.2 كيلومتر لخطوط شبكة الصرف الصحي و2 كيلومتر لخطوط تصريف المياه السطحية ومياه الأمطار، إلى جانب 1 كيلومتر من خطوط المياه المعالجة والمستخدمة في الري.

وفي إطار الجهود التي تبذلها "أشغال" لتوسيع الرقعة الخضراء والمساهمة في زيادة الإقبال على المساحات الخضراء والتشجيع على ممارسة الرياضة، تم إنشاء مسار مشترك للمشاة والدراجات الهوائية بطول 3.3 كيلومتر وزراعة 192 شجرة إلى جانب توفير 17 ألف متر مربع من المساحات الخضراء. كما تم تزويد المنطقة الواقعة حول محطة لقطيفية بمدرّج لجلوس الزوّار وروّاد المنطقة ومواقف للدراجات الهوائية.

كما شملت الأعمال توفير أنظمة إنارة متطورة حيث تم تركيب 48 عموداً لإنارة الشوارع وحوالي 272 مصباحاً من نوع (LED) تم تركيبهم في الأرضيات وعلى الأدراج في المنطقة المحيطة بالمحطة لإضفاء صفة جمالية للمنطقة الخضراء بشكل عام. كما تم توفير 210 موقف للسيارات، إلى جانب توفير معابر لذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي إطار دعم المواد والمصنعين المحليين والاعتماد عليهم في تنفيذ الأعمال، وصلت نسبة استخدام المكون المحلي بالمشروع إلى 80% من إجمالي أعماله، حيث تم توريد مواد وعناصر مثل أعمدة ومصابيح الإنارة واللوحات الإرشادية واللوحات والعلامات المرورية وأنابيب الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار والاسفلت والمناهل مسبقة الصنع، بالإضافة إلى الخرسانة وحديد التسليح وغيرها من المواد.

ويجدر الذكر أن هذا المشروع يندرج ضمن سلسة من المشاريع التي تنفذها "أشغال" في إطار خطتها لتطوير وتحسين الطرق والبنية التحتية في مناطق مختلفة بالدولة ومناطق أراضي المواطنين، حيث تشتمل هذه الخطة على مشروعات تهدف لتحسين شبكة الطرق وبعض عناصر البنية التحتية وأخرى تهدف لتطوير بنية تحتية متكاملة وذلك حسب احتياجات كل منطقة وطبيعة البنية التحتية القائمة بها. وتسهم هذه المشاريع في تيسير حركة النقل في المناطق وتعزيز الربط بينها وزيادة الطاقة الاستيعابية للطرق وشبكات البنية التحتية بما يواكب النمو العمراني والاقتصادي للدولة مستقبلاً.