• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية الانتهاء من أعمال استحداث شبكة تصريف مياه الصرف الصحي المعالجة

الانتهاء من أعمال استحداث شبكة تصريف مياه الصرف الصحي المعالجة

08/02/2021

تشمل المناطق التي تخدمها الشبكة الخريطيات وروضة إقديم وروضة الجهانية ومنطقة جريان السهم وروضة الثميد وجري الظبي وإزغوى والفروش

​أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن الانتهاء من تنفيذ أعمال استحداث 28 كيلومتراً من خطوط مياه الصرف الصحي المعالجة، والتي تهدف إلى ري المساحات الخضراء في منطقة الخريطيات والمناطق المجاورة لها. وتتمثل المناطق التي تخدمها هذه الشبكة، علاوةً على منطقة الخريطيات، في منطقة روضة إقديم وروضة الجهانية ومنطقة جريان السهم وروضة الثميد وجري الظبي وإزغوى والفروش.

وقد أشار المهندس جمال عجينة، مهندس المشروع وخبير مشاريع هندسية بإدارة مشروعات الطرق، إلى أن الأعمال المنجزة ضمن نطاق المشروع شملت إنشاء شبكة مياه الصرف الصحي المعالجة لتغطية احتياجات 8 مناطق شمال الدوحة من خلال مدّ أنابيب من منطقة الخريطيات ببلدية الريان إلى بلدية أم صلال، حيث يحيط بالمشروع كل من طريق الشمال شرقاً وطريق المجد غرباً إلى جانب طريق دخان السريع جنوباً ليعمل على تجميع مياه الصرف الصحي المعالجة وتوزيعها لري المناطق الخضراء والحدائق وري المزروعات على جوانب هذه الطرق وشارع الرفاع بالإضافة إلى المزروعات على جانبي المسار المخصص للدراجات الهوائية، وهو ما يعد استغلالاً مستديماً لمياه الصرف الصحي التي يتم الاستفادة منها في زيادة الرقعة الخضراء في المنطقة.

وأضاف المهندس جمال عجينة أن أعمال تطوير البنية التحتية لمياه الصرف الصحي المعالجة التي تم تنفيذها، تضمنت تمديد أنابيب شبكة تصريف مياه الصرف الصحي المعالجة بطول 28 كيلومتراً باستخدام تقنية حفر الأنفاق الدقيقة وطريقة القطع المفتوح حيث تم تنفيذ الشبكة على متوسط عمق يتراوح ما بين 2 إلى 5 أمتار تحت سطح الأرض. كما تضمنت الأعمال تركيب عدد 42 غرفة صمامات التحكم، و49 غرفة وحوض غسيل، و32 غرفة محابس الهواء، و63 غرفة توزيع، بالإضافة الي صمامات التحكم وغرف الاتصال.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع يشكل حلقة الوصل في شبكة مياه الصرف الصحي المعالجة بين طريق الشمال وطريق دخان في شمال الدوحة حيث سيخدم عدّة مناطق تشهد تطوراً ونمواً كبيرين ويوفر خطوطاً للمياه المعالجة لمشاريع أخرى قائمة بالمنطقة للمساهمة في تقليل الضغط على الموارد المائية في البلاد من عمليات تحلية مياه البحر وحفر الآبار الجوفية.

وأوضح المهندس أن هذا المشروع يأتي حرصاً من "أشغال" على تعزيز الاستدامة وإعادة التدوير لاستغلال مياه الصرف الصحي التي تمت معالجتها.