• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية اكتمال الأعمال الرئيسية لتطوير عدة شوارع في منطقة معيذر وأم الدوم

اكتمال الأعمال الرئيسية لتطوير عدة شوارع في منطقة معيذر وأم الدوم

24/04/2022

ساهم تطوير وفتح الطرق أمام الحركة المرورية في تعزيز الانسيابية وتخفيف الازدحام ورفع مستوى السلامة المرورية عليها



أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن اكتمال الأعمال الرئيسية لتطوير عدّة شوارع في منطقة معيذر وأم الدوم، وذلك ضمن مشروع تحسين الطرق في معيذر وأم الدوم، حيث تم الانتهاء من تطوير حوالي 3 كم من شارع روضة النيسر، وتطوير شارع (1) وهو الشارع الموازي لشارع أم الدوم، إلى جانب إنشاء تقاطع جديد بإشارات ضوئية، ذلك بالإضافة إلى ثلاثة شوارع أعلنت "أشغال" عن إنجازها بنهاية الربع الثالث من 2020 وهي شارع أم الدوم وشارع المعيذر وشارع العنابي، وثلاث تقاطعات بإشارات ضوئية.

وبهذه المناسبة، أشار المهندس/ فهد محمد العتيبي، رئيس قسم المناطق الغربية بإدارة مشروعات الطرق في "أشغال"، إلى أنه تم تطوير إجمالي 12.6 كم من الشوارع في المنطقة، تتضمّن شارع أم الدوم وشارع العنابي وشارع المعيذر والتي تم تطويرها في المرحلة الأولى، وشارع روضة النيسر وشارع (1) التي تم إنجاز الأعمال الرئيسية بها مؤخراً.

وأضاف: "تعتبر هذه الشوارع من أهم الشوارع الحيوية وأكثرها ازدحاماً بالمنطقة وتشهد عدد كبير من المركبات بشكل يومي للوصول إلى المحلات التجارية والمراكز الخدمية، بالإضافة إلى المنشآت العمومية والمدارس التي تخدمها هذه الشوارع."

كما أشار المهندس فهد العتيبي إلى أن شارع روضة النيسر وشارع (1) يخدمان العديد من الأحياء السكنية المحيطة بهما من الجانبين ويعزّزان ربط منطقة معيذر وأم الدوم مع طرق رئيسية مثل شارع الفروسية وشارع السديرة وشارع السلام، مما يسهّل التنقل إلى المناطق المجاورة مثل الوعب وروضة النيسر والوجبة والريان وغيرها من المناطق. وقد ساهم تطوير وفتح هذه الطرق أمام الحركة المرورية في تعزيز الانسيابية وتخفيف الازدحام اليومي إلى جانب رفع مستوى السلامة المرورية عليها.

هذا ويجري حالياً العمل على تنفيذ بعض الأعمال المتبقية والتي تتمثل في استكمال أعمال الزراعة والانترلوك بمناطق متفرقة، بالإضافة إلى تنفيذ مسار الدراجات الهوائية، حيث من المقرر الانتهاء من تنفيذ كامل أعمال المشروع في نهاية الربع الثالث من العام الجاري.

تطوير البنية التحتية بالمنطقة

وعن إجمالي أعمال تطوير البنية التحتية التي تم تنفيذها ضمن المشروع، فقد تضمنت تطوير 34.8 كم من شبكة تصريف المياه السطحية ومياه الأمطار، و6 كم من خطوط شبكة الصرف الصحي، و8.3 كم من خطوط شبكة المياه المعالجة المخصصة للري. كما يشمل نطاق الأعمال التي يتم تنفيذها حالياً تنفيذ ممرات مخصّصة للمشاة والدراجات الهوائية بطول حوالي 25.8 كم إلى جانب بعض أعمال التجميل والإنترلوك.

شارع روضة النيسر​

أما أعمال تطوير شارع روضة النيسر فقد تضمنت تطوير 3 كم من الشارع وحوالي 7 كم من المسارات المشتركة للمشاة والدراجات الهوائية، وإنشاء تقاطع بإشارات ضوئية، بالإضافة إلى توفير 237 موقفاً للسيارات. كما تم تطوير خطوط شبكة تصريف مياه الأمطار بطول حوالي 5.4 كم، وخطوط شبكة المياه المعالجة المخصصة للري بطول 2.9 كم، إلى جانب خطوط شبكة الصرف الصحي بطول 3.3 كم. هذا بالإضافة إلى تنفيذ أعمال الانترلوك والإضاءة. ويجري العمل حالياً على تنفيذ أعمال تجميل تغطي 18194 متراً مربعاً.

شارع (1)

وبالنسبة لأعمال تطوير شارع (1) والذي يربط شارع العنابي بشارع روضة النيسر، فقد تضمنت تنفيذ 3.6 كم من أعمال الطريق وتوفير 86 موقفاً للسيارات، إلى جانب أعمال تطوير خطوط شبكات البنية التحتية والتي تمثلت في 6.8 كم من خطوط تصريف مياه الأمطار والمياه السطحية، و2.7 كم من خطوط الصرف الصحي، و5.4 كم من خطوط المياه المعالجة المخصصة للري.

ويجري العمل حالياً على استكمال بعض الأعمال على جانبي الطريق والتي ستوفّر بعد انتهائها حوالي 6 كم من المسارات المخصصة للمشاة وللدراجات الهوائية، وتنفيذ 47368 متراً مربعاً من أعمال الانترلوك، إلى جانب تنفيذ اعمال تجميل تغطي مساحة 35850 متراً مربعاً، وذلك للتشجيع على ممارسة الرياضة وإضفاء طابع جمالي بالمنطقة.

شوارع أم الدوم والمعيذر والعنابي

من الجدير بالذكر أن أعمال تطوير شارع أم الدوم وشارع المعيذر وشارع العنابي التي تم الإعلان عن إنجازها بنهاية الربع الثالث من 2020، شملت أعمال طرق بطول 6 كم، بالإضافة إلى إنشاء 1135 موقفاً للسيارات، وتركيب أعمدة الإنارة بنظام (LED) وتنفيذ 22.6 كيلومتر من شبكات تصريف مياه الأمطار.

كما تضمنت الأعمال تحويل دوار أم الدوم إلى إشارة ضوئية وتنفيذ إشارتين إحداهما عند تقاطع شارع المعيذر مع شارع معيذر الشمالي والأخرى عند تقاطع شارع المعيذر مع شارع العنابي، إلى جانب توفير 12.8 كم من مسارات المشاة.

وتقوم "أشغال" بتنفيذ مشروع تطوير الشوارع في منطقة أم الدوم ومعيذر من خلال المقاول شركة بيتروسيرف، وهي إحدى الشركات القطرية العاملة في هذا المجال. وقد تم إعطاء الأولوية في التوريد والشراء للمواد المحلية، حيث تم شراء أكثر من 70٪ من المواد المستخدمة في المشروع من مصادر محلية.