• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية اكتمال الأعمال الرئيسية لتطوير طريق الوكير

اكتمال الأعمال الرئيسية لتطوير طريق الوكير

24/10/2022

تطوير طريق الوكير وبعض الشوارع في منطقتي الوكير والمشاف بطول إجمالي حوالي 12 كم



أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن اكتمال الأعمال الرئيسية لتطوير طريق الوكير وبعض الشوارع في منطقتي الوكير والمشاف بطول إجمالي حوالي 12 كم بهدف تحسين وتوسعة الطرق، وذلك ضمن مشروع التطويرات المرحلية للطرق في منطقة جنوب الدوحة - المرحلة الأولى.

وقد شملت أعمال تطوير طريق الوكير في الجزء الواقع غرب استاد الجنوب، وجزء من شارع الغارية عند تقاطعه مع طريق الوكير، إلى جانب تطوير طريق المشاف وشارع 300 المتعامد عليه، وفتحهم للحركة المرورية.

وبهذه المناسبة، أشارت المهندسة فاطمة صلات، مديرة المشروع بقسم المناطق الجنوبية بإدارة مشروعات الطرق في "أشغال"، إلى أهمية أعمال التطوير التي تم تنفيذها لاسيما وأن الشوارع التي شملتها الأعمال هي شوارع استراتيجية في المنطقة تخدم العديد من المنشآت التجارية والمدارس والمجمعات السكنية، وتُلبّي احتياجات عدد كبير من المركبات التي تستخدم هذه الشوارع الحيوية بشكل يومي. كما أن الشوارع التي تم تطويرها تعد شوارع محوريّة توزّع الحركة المرورية على الشوارع الداخلية المتصلة بها وتسهّل الوصول والتنقل إلى المناطق المجاورة مثل الوكرة والوكير وأم بشر وغيرها.

وأوضحت المهندسة فاطمة صلات أن الأعمال التي تم تنفيذها شملت تطوير الطرق بطول إجمالي قدره 12 كم، علاوة على إنشاء 7 تقاطعات جديدة بإشارات ضوئية وتحويل دوّار قائم إلى تقاطع بإشارات ضوئية بهدف تنظيم الحركة المرورية ورفع السلامة على الطريق. كما تم تركيب خطوط لشبكة النقل الذكية وتطوير أنظمة الإنارة وتركيب 445 عموداً لإنارة الشوارع إلى جانب إنشاء الأرصفة وتوفير 380 موقفاً للسيارات وتركيب اللوحات الإرشادية.

تضمنت أعمال البنية التحتية بالمشروع تطوير خطوط شبكة تصريف مياه الصرف الصحي بطول حوالي 3 كم، وتطوير خطوط مياه الري المعالجة بطول 6.5 كم، إلى جانب تطوير خطوط تصريف المياه السطحية ومياه الأمطار بطول حوالي 19 كم والتي تم تنفيذها على عمق قدره 11 متر باستخدام تقنية الحفر الأفقي العميق.

وعن الأعمال المتبقية في المشروع، أوضحت المهندسة فاطمة صلات أنه يجري حالياً استكمال أعمال تركيب الانترلوك وبعض الأعمال النهائية على طريق الوكير مثل توصيل الكهرباء وأعمال التجميل وأعمال التنظيف.

يُذكر أنه تم شراء أكثر من 70٪ من المواد المستخدمة في المشروع من مصادر محلية وذلك في إطار دعم "أشغال" للمنتج والمصنع القطري ضمن مبادرة تأهيل التي أطلقتها الهيئة.​