• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية اكتمال الأعمال الرئيسية للحزمة الأولى من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية غرب سميسمة

اكتمال الأعمال الرئيسية للحزمة الأولى من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية غرب سميسمة

31/03/2024

اكتمال الأعمال الرئيسية للحزمة الأولى من مشروع غرب سميسمة والتي تخدم حوالي 539 قسيمة لأراضي المواطنين



في إطار جهودها لتطوير الطرق والبنية التحتية لخدمة القسائم والأراضي السكنية للمواطنين في مناطق مختلفة في الدولة، أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن اكتمال تنفيذ الأعمال الرئيسية للحزمة الأولى من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية غرب سميسمة، والذي يندرج ضمن المنطقة الواقعة شرق طريق الخور، يحدها شرقاً شارع سميسمة الغربي وجنوباً طريق سميسمة.

وأشار المهندس عيسى سلطان الهلابي، مهندس المشروع في قسم مشاريع المناطق الشمالية في إدارة مشروعات الطرق في "أشغال"، أن المشروع يخدم 539   قسيمة لأراضي المواطنين في منطقة غرب سميسمة، حيث تم توفير خدمات للبنية التحتية وطرق وشوارع داخلية من شأنها تعزيز انسيابية الحركة المرورية وتوفير الربط مع المرافق العامة التي سيتم إنشاؤها بالمنطقة مستقبلاً مثل المدراس والمساجد والمجمعات التجارية ومراكز الشباب.

وأضاف المهندس الهلابي أنه تم تطوير وإنشاء شبكة طرق بطول 21.7 كيلومتر مع توفير عناصر السلامة المرورية من أنظمة وأعمدة إنارة للشوارع، ولوحات إرشادية وعلامات الطريق. كما تم توفير مسارات للمشاة والدراجات الهوائية بطول 17.5 كيلومتر.

وأوضح المهندس الهلابي أن الأعمال المنجزة ضمن المشروع تضمنت تركيب خطوط شبكة الصرف الصحي بطول 19.5 كيلومتر وإنشاء شبكة صرف للمياه السطحية والجوفية بطول 36 كيلومتر، وشبكة للمياه المعالجة بطول 12.5 كيلومتر، بالإضافة إلى 18 كيلومتر من خطوط مياه الشرب وتمديد أنابيب الصرف الجديدة وربطها بشبكة الصرف الصحي الرئيسية، فضلاً عن إنشاء بحيرة لتخزين مياه الأمطار لأغراض الطوارئ بسعة 263,000 متر مكعب بهدف تقليل تجمعات المياه خلال موسم الأمطار.

هذا ويجري استكمال تنفيذ بعض الأعمال المتبقية في موقع مشروع والتي تشمل أعمال توصيل الكابلات لمحطات الكهرباء الفرعية. على أن تكتمل هذه الأعمال في شهر يونيو من العام الجاري.

من الجدير بالذكر أنه تم الاعتماد على مواد ومصنعين محليين في أغلب أعمال المشروع، حيث تم الاعتماد على المصادر المحلية القطرية منها على سبيل المثال لا الحصر أعمدة ومصابيح الإنارة وأنابيب الصرف والمناهيل مسبقة الصب والكابلات الكهربائية واللوحات الإرشادية والإنترلوك، وذلك في سياق دعم هيئة الأشغال العامة للمصنعين المحليين ومبادرة تأهيل التي أطلقتها الهيئة عام 2017.