• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية اكتمال أعمال الحزمتين الأولى والثالثة من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في جنوب المشاف

اكتمال أعمال الحزمتين الأولى والثالثة من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في جنوب المشاف

04/09/2023

يخدم المشروع الذي يتضمن ست حزم ما يبلغ إجمالي 4,358 قسيمة سكنية



أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن اكتمال أعمال الحزمتين الأولى والثالثة من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية لأراضي المواطنين في جنوب المشاف، اللتين جرى تنفيذهما في إطار خطة "أشغال" لتوفير بنية تحتية متكاملة لأراضي المواطنين في مختلف مناطق الدولة بما يسمح للمُواطنين ببناء منازلهم.

وأكد المهندس أحمد العبيدلي، رئيس قسم المناطق الجنوبية في إدارة مشاريع الطرق في "أشغال"، أن مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية لأراضي المواطنين في جنوب المشاف هو أحد المشاريع التي تنفذها الهيئة في بلدية الوكرة بهدف تلبية احتياجات التوسع السكاني في المنطقة.

ومن المتوقع أن يخدم المشروع الذي يتضمن ست حزم ما يبلغ إجمالي 4,358 قسيمة سكنية. وقد تم الانتهاء من الحزمتين الأولى والثالثة، ويجري العمل حالياً على تنفيذ أعمال التطوير الخاصة بالحزم الرابعة والسابعة والثامنة والتاسعة.

وأوضح المهندس حمد المعجبة، مدير المشروع، أن أعمال الحزمة الأولى، والتي توفر الخدمات لـ 108 قسائم سكنية، تضمنت تنفيذ حوالي 7.5 كيلومتر من الطرق، وإنشاء حوالي 15 كيلومتر من المسارات المشتركة للمشاة والدراجات الهوائية، علاوة على تنفيذ أعمال تجميل وتشجير على مساحة تغطي 8.3 ألف متر مربع وتطوير أنظمة الإنارة وتركيب 245 عموداً للإنارة، وتوفير 1,112 موقفاً مخصّصاً للسيارات.

كما تم ضمن أعمال المشروع إنشاء حوالي 16.2 كيلومتر من شبكات الصرف الصحي، وإنشاء 17.3 كيلومتر من شبكة تصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية، إلى جانب تنفيذ شبكة للمياه المعالجة بطول 3 كيلومتر.

أما الحزمة الثالثة فتخدم 391 قسيمة سكنية، وقد تضمنت إنشاء 9.6 كيلومتر من أعمال الطرق والرصف وإنشاء ممرات مشتركة للمشاة والدراجات الهوائية بطول 18 كيلومتر، وتنفيذ أعمال التشجير على مساحة تغطي 11.2 ألف متر مربع وزراعة 138 شجرة، وتركيب 273 عموداً للإنارة وتوفير 1,333 موقفاً للسيارات.

كما تضمنت هذه الحزمة أعمال تطوير البنية التحتية، بما يشمل شبكات الصرف الصحي بطول 9.5 كيلومتر وشبكات تصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية بطول 11.7 كيلومتر، إلى جانب 7.7 كيلومتر من خطوط شبكة المياه المعالجة. وقد تم ضمن أعمال الحزمة الثالثة إنشاء محطة ضخ تخدم منطقة جنوب المشاف.

من الجدير بالذكر أن جميع حزم مشروع تطوير جنوب المشاف هي جزء من العقود المحسنة للهيئة، والتي يتم فيها استخدام أسلوب التنفيذ الفعال من أجل ضمان التخطيط الجيد لكل مرحلة من مراحل العمل، كما أنها تشتمل على تعزيز التواصل مع سكان المنطقة وتقليل أثر الأعمال التنفيذية عليهم.

ويطبق مشروع تطوير جنوب المشاف بحزمه الست استراتيجية الهيئة الخاصة بتشجيع المنتج المحلي، إذ تبلغ نسبة الاعتماد على المكونات المحلية حوالي 75% من إجمالي المواد والعناصر المستخدمة، منها أنابيب الصرف والمياه وأعمدة ومصابيح الإنارة وأعمدة الإشارات المرورية وغيرها من عناصر كانت تستورد في السابق من دول خارجية.​