• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية اكتمال أعمال إنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية في الثمامة المنطقة 46

اكتمال أعمال إنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية في الثمامة (المنطقة 46)

24/10/2022

تركيب إجمالي 26 كيلومتر من أنابيب شبكات تصريف المياه السطحية والجوفية



​تعلن هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن الانتهاء من تنفيذ أعمال إنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية في منطقة الثمامة (المنطقة 46) بطول إجمالي حوالي 26 كيلومتر حيث تغطي 50 شارعاً، وذلك كجزء من أعمال مشروع تطوير البنية التحتية لتصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية في مناطق جنوب الدوحة والذي يهدف إلى تقليل تجمع مياه الأمطار والتحكم في منسوب المياه الجوفية بالمنطقة.

وبهذه المناسبة، أكد المهندس خالد الخيارين، مدير إدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي في "أشغال" على أهمية أعمال التطوير التي تم تنفيذها حيث أن منطقة الثمامة من المناطق الحيوية بالدولة والتي تشهد نمواً عمرانياً وسكانياً كبيران، ويزيد من أهمية الأعمال كونها تقع بالقرب من استاد الثمامة، أحد الاستادات الثمانية المستضيفة لمباريات كأس العالم قطر 2022.

وأوضح المهندس خالد الخيارين أن الشبكة الجديدة ستعمل على استيعاب تدفقات الأمطار من منطقة الثمامة (منطقة 46) إلى نفق أبو هامور عبر نفق النجمة ونقلها إلى شبكة التصريف الرئيسية، مما سيساهم في تقليل تجمع مياه الأمطار وتلبية احتياجات السكان وتحسين جودة الحياة والظروف البيئية بالمنطقة.

وعن الأعمال التي تم تنفيذها، صرّح المهندس حسن محسن، رئيس قسم مشروعات شبكات الصرف الصحي في "أشغال"، أنه تم تركيب إجمالي 26 كيلومتر من أنابيب شبكات تصريف المياه السطحية والجوفية وذلك على عمق يتراوح ما بين 5 و26 متر تحت سطح الأرض، وتنقسم إلى 9 كيلومتر من خطوط شبكة صرف مياه الأمطار، والتي تم تنفيذها بتقنية الحفر النفقي العميق بهدف تخفيف آثار أعمال الحفر على حركة المرور وسكان المنطقة، بالإضافة إلى حوالي 17 كيلومتر من خطوط شبكة صرف مياه الأمطار الضحلة، منها 5 كيلومترات من الخطوط المثقبة والتي ستعمل أيضاً كخطوط للتحكم بمنسوب المياه الجوفية.

وأضاف المهندس حسن محسن أنه تم إنجاز حوالي 97% من أعمال إنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية في منطقة الثمامة (منطقة 46)، حيث يجري حالياً استكمال الأعمال النهائية لمعاينة الشبكة وإعادة الشوارع لوضعها الأصلي. وأوضح أن الشبكة الجديدة تغطي 50 شارعاً من أبرزها الطريق الدائري الخامس وشارع نجمة وشارع الثمامة وشارع القدس وشارع المدينة وشارع المسجد الحرام، كما تخدم الشبكة حديقة التوعية (كهرماء) وأسواق الفرجان بالمنطقة.

شملت الأعمال أيضاً إنشاء 50 مانهول و200 مخرج جانبي لتصريف مياه الأمطار في الطرق، إلى جانب ربط أكثر من 1500 مخرج جانبي لتصريف مياه الأمطار قائمة بالشبكة الجديدة لتعزيز كفاءة الشبكة.