• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية انتهاء تنفيذ أعمال تطوير الطرق والبنية التحتية ببعض الشوارع في منطقة السيلية

انتهاء تنفيذ أعمال تطوير الطرق والبنية التحتية ببعض الشوارع في منطقة السيلية

29/05/2023

تطوير وتوفير بنية تحتية متكاملة من طرق وشبكات في شارع هير أم البندق وطريق جنوب السيلية



أع​لنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن الانتهاء من تنفيذ أعمال تطوير الطرق والبنية التحتية ببعض الشوارع في منطقة السيلية، حيث تم تطوير وتوفير بنية تحتية متكاملة من طرق وشبكات بشارعين أساسيين وهما شارع هير أم البندق وهو الشارع الرابط بين طريق السيلية وطريق سلوى، وطريق جنوب السيلية وهو الشارع المتعامد على شارع هير أم البندق.

وفي هذا الإطار، أكّد المهندس/ فهد محمد العتيبي، رئيس قسم المناطق الغربية بإدارة مشاريع الطرق في أشغال، على أن مشروع تطوير بعض الطرق والبنية التحتية في منطقة السيلية هو جزء من خطة تطويرية متكاملة لهيئة الأشغال العامة لتوفير مرافق متطورة ذات كفاءة في مختلف أنحاء البلاد. موضحاً أن توفير شبكة طرقات داخلية مترابطة وخطوط لشبكات البنية التحتية من شأنه أن يلبي احتياجات التوسع السكاني بالمنطقة ويعود بالعديد من الفوائد على السكان من حيث تعزيز الانسيابية المرورية وتخفيف الازدحام، بالإضافة إلى تسهيل الانتقال من وإلى منطقة السيلية وتعزيز جودة خدمات البنية التحتية.

كما أكّد المهندس/ فهد العتيبي على أهمية الأعمال التي تم تنفيذها ضمن المشروع نظراً للموقع الاستراتيجي لشارع هير أم البندق وطريق جنوب السيلية اللذان يخدمان بصفة مباشرة العديد من الوحدات السكنية، والمنشآت التعليمية، إلى جانب خدمة نادي السيلية الرياضي والعديد من المرافق التجارية مثل سوق السيلية المركزي وتسهيل الوصول إليهم.

وتضمنت أعمال المشروع تطوير شبكة متكاملة من الطرق الداخلية بطول إجمالي 5.6 كيلومتر، وإنشاء 3 تقاطعات بإشارات ضوئية، وتحويل دوار إلى تقاطع بإشارات ضوئية مع توفير عناصر السلامة المرورية من لوحات إرشادية وعلامات الطريق، بالإضافة إلى توفير أنظمة إنارة متطورة حيث تم تركيب 268 عموداً لإنارة الشوارع.

كما تم ضمن نطاق المشروع توفير مسارات للمشاة بطول 11 كيلومتر وتركيب الانترلوك على إجمالي مساحة 169,370 متر مربع، وتنفيذ أعمال تجميل ومساحات خضراء على مساحة حوالي 30,568 متر مربع إلى جانب زراعة 665 شجرة، وذلك لتوفير مساحات خضراء وتحسين جودة الحياة في المناطق السكنية.

أما أعمال تطوير البنية التحتية بالمشروع فتضمنت إنشاء إجمالي 5.8 كيلومتر من خطوط شبكات الصرف الصحي و11.3 كيلومتر من خطوط شبكة تصريف المياه السطحية والجوفية ومياه الأمطار، و22.4 كيلومتر من خطوط شبكة مياه الصرف الصحي المعالجة والمخصصة للري بشارع الهام وطريق السيلية وشارع أم المواقع عند الجزء المترابط مباشرة مع شارع الهام. ضمنت الأعمال أيضاً تنفيذ وصلات الصرف الصحي للمنازل والقسائم السكنية في منطقة السيلية وربطها مع شبكة الصرف الصحي الرئيسية.

ويجدر الذكر إلى أن مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية ببعض الشوارع في منطقة السيلية يطبّق استراتيجية الهيئة الخاصة بتشجيع المنتج المحلي، حيث بلغت نسبة الاعتماد على المكونات المحلية 75% من إجمالي المواد والعناصر المستخدمة، ذلك أن المشروع استخدم مكونات محلية منها أنابيب الصرف والمياه وأعمدة ومصابيح الإنارة وأعمدة الإشارات المرورية وغيرها من العناصر التي كانت تُستورد في السابق من دول خارجية.