• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية اكتمال الأعمال الرئيسية لتطوير شوارع أم الدوم والمعيذر والعنابي

اكتمال الأعمال الرئيسية لتطوير شوارع أم الدوم والمعيذر والعنابي

17/08/2020

اكتمال الأعمال الرئيسية لتطوير شوارع أم الدوم والمعيذر والعنابي و3 تقاطعات بإشارات ضوئية وفتحهم بالكامل أمام الحركة المرورية

​أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن اكتمال تنفيذ الأعمال الرئيسية لتطوير شارع أم الدوم وشارع المعيذر وشارع العنابي بطول إجمالي 6 كيلومتر أمام الحركة المرورية، بالإضافة إلى ثلاثة تقاطعات بإشارات ضوئية جديدة، وفتحهم بالكامل أمام الحركة المرورية، وذلك ضمن مشروع تطوير شارع أم الدوم بمنطقة معيذر.

وبهذه المناسبة، صرّح المهندس فهد محمد العتيبي، رئيس قسم المناطق الغربية بإدارة مشاريع الطرق، أن شوارع أم الدوم والمعيذر والعنابي، التي تم تطويرها، هي من أهم الشوارع التجارية والحيوية وأكثرها ازدحاماً بالمنطقة وتلبّي احتياجات عدد كبير من المركبات التي تستخدم هذه الشوارع بشكل يومي للوصول إلى المحلات التجارية والمراكز الخدمية بالإضافة إلى المنشآت العمومية والمدارس التي تخدمها هذه الشوارع. وأضاف: "بعد دراسة الوضع المروري في منطقة أم الدوم المحورية، وجدنا أن أفضل الحلول هي تحويل حركة السير بشارع أم الدوم والمعيذر إلى اتجاه واحد، وهو ما أسهم بالفعل في تحقيق سيولة مرورية."

وأفاد المهندس العتيبي أن الهيئة ستقوم في المستقبل القريب بتنفيذ مشروع آخر لخدمة المنطقة وربط شارعي أم الدوم والمعيذر من خلال تطوير الشوارع الفرعية الرابطة بينهما، وهو ما سيقلل زمن رحلة قائدي السيارات الراغبين في التنقل بين الشارعين وتغيير وجهاتهم.

ومن ناحيته، أوضح المهندس محمد مسعود العتيق، مهندس المشروع بإدارة مشروعات الطرق في "أشغال"، أنه فضلاً عن كون هذه الشوارع المطورة هي شوارع رئيسية بالمنطقة تخدم العديد من الأحياء السكنية المحيطة بهما من الجانبين مثل منطقة معيذر والريان، فإن تطويرها وافتتاحها، عمل على تعزيز الانسيابية المرورية وتخفيف الازدحام اليومي إلى جانب رفع مستوى كفاءة السلامة المرورية عليها حيث تم تحويل شارع أم الدوم إلى طريق باتجاه واحد وبمسارين بداية من شارع معيذر الشمالي وحتى شارع العنابي كما تم تحويل شارع المعيذر إلى طريق باتجاه واحد وبمسارين بداية من شارع العنابي وحتى شارع معيذر الشمالي.

وأضاف المهندس العتيق أن "أشغال" قد أدرجت شارعي أم الدوم والمعيذر ضمن نفس المرحلة من مشروع تطوير شارع أم الدوم وذلك لتسريع الانتهاء منهما ولأن الأعمال بهما تشكل مخطط مروري جديد للمنطقة. كما حرصت على تسريع وتيرة الأعمال على المشروع حيث تم زيادة عدد العمال والمعدات وزيادة ساعات العمل للانتهاء من تنفيذ الأعمال بأسرع وقت ممكن كما تم إعطاء الأولوية لتنفيذ عدد من مواقف السيارات لتنظيم الحركة المرورية أثناء تنفيذ المشروع ومراعاة تخفيف تأثير الأعمال على مرتادي المنطقة وأصحاب المنشآت التجارية.

ومن الجدير بالذكر أن أعمال المشروع شملت إنشاء بنية تحتية متكاملة تتضمن 1135 موقفا للسيارات، بالإضافة إلى تركيب أعمدة الإنارة بنظام (LED) وتنفيذ 22.6 كيلومتر من شبكات تصريف مياه الأمطار. كما تضمنت أعمال المشروع تحويل دوار أم الدوم إلى إشارة ضوئية وتنفيذ إشارتين إحداهما عند تقاطع شارع المعيذر مع شارع معيذر الشمالي والأخرى عند تقاطع شارع المعيذر مع شارع العنابي.

وأفاد المهندس العتيبي إلى أنه في إطار تشجيع الصناعة المحلية، تم استخدام المصادر المحلية القطرية لتوريد مواد وعناصر مثل أنابيب الصرف الصحي وصرف المياه السطحية ومياه الأمطار بالإضافة إلى أعمدة ومصابيح الإنارة، حيث وصلت نسبة المكون المحلي إلى 65% من أعمال المشروع.

ويجري العمل حالياً على استكمال بعض الأعمال المتبقية والتي تتمثل في استكمال أعمال علامات الطريق وأعمال التشجير والتجميل.