• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية انتهاء أعمال تطوير شارع النصر وشارع المرقاب الجديد وافتتاحهما بالكامل أمام الحركة المرورية قبل الموعد

فتح شارعي النصر والمرقاب الجديد وأربع تقاطعات أمام الحركة المرورية

09/05/2020

فتح شارعي النصر والمرقاب الجديد وأربع تقاطعات أمام الحركة المرورية

أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن فتح شارع النصر بطول 0.6 كيلومتر وشارع المرقاب الجديد بطول 1.8 كيلومتر أمام الحركة المرورية، بالإضافة إلى أربع تقاطعات بإشارات ضوئية جديدة. وذلك ضمن مشروع تطوير الطرق الرئيسية بمنطقة النصر.

وقد صرّح المهندس راشد الزيارة، مهندس المشروع بإدارة مشروعات الطرق، أن شارع المرقاب الجديد له أهمية كبيرة نظراً لموقعه الاستراتيجي حيث أنه يقع في قلب فريج النصر ويربط بين شارع سحيم بن حمد (الطريق الدائري الثالث) وشارع الأمير ليُلبّي احتياجات عدد كبير من المركبات التي تستخدم هذه المحاور الحيوية بشكل يومي. وأشار إلى الدور الذي يلعبه شارع المرقاب الجديد وشارع النصر الذي لا يقل أهمية عنه في استيعاب الحركة المرورية المتزايدة نظراً للكثافة السكنية في المنطقة والمناطق المجاورة، علاوة على أن المنطقة تمثل مقصداً لعدد كبير من مستخدمي الطريق المتوجهين للمحلات والمراكز التجارية العديدة الكائنة على شارع المرقاب الجديد، فضلاً عن المنشآت الصحية والمدارس والمباني العامة التي يخدمها الشارعان.

كما أوضح المهندس راشد الزيارة أن "أشغال" قد حرصت على فتح هذه الأجزاء من المشروع أمام الحركة المرورية في أسرع وقت ممكن، لِما لها من دورٍ في تحسين القدرة الاستيعابية للطريق ورفع مستوى السلامة عليه بالإضافة إلى تسهيل عملية التنقل والوصول إلى العديد من المناطق السكنية التي تشهد كثافة مرورية عالية مثل منطقة المرقاب وفريج النصر وفريج بن محمود والسد. وتتضمن الأربع تقاطعات التي تم فتحهم مؤخراً:

1. تقاطع شارع المرقاب الجديد مع شارع محمد بن قاسم،

2. تقاطع شارع محمد بن قاسم مع شارع الكنانة،

3. تقاطع شارع عثمان بن طلحة مع شارع محمد بن قاسم 

4. تقاطع شارع المرقاب الجديد مع شارع سحيم بن حمد (الطريق الدائري الثالث)

يذكر أنه للحد من الازدحام المروري وتعزيز الانسيابية على شارع المرقاب الجديد، تم تحويل الحركة المرورية إلى اتجاه واحد في كلا المسارين على الجزء من تقاطع شارع المرقاب الجديد مع شارع محمد بن قاسم باتجاه شارع سحيم بن حمد (الطريق الدائري الثالث)، وإبقاء الحركة المرورية في اتجاه واحد في كل مسار على الجزء ما بين تقاطع شارع المرقاب الجديد مع شارع محمد بن قاسم باتجاه طريق الدوحة السريع.

وفضلاً عن إنشاء الإشارات الضوئية الجديدة، تضمنت أعمال التطوير، التي تم تنفيذها ضمن المشروع، تحسين خدمات البنية التحتية كشبكة تصريف مياه الأمطار بطول 8.3 كلم، وتطوير شبكة الصرف الصحي بطول 6.5 كلم وإنشاء شبكة جديدة للمياه المعالجة ومياه الري بطول 5.8 كلم، بالإضافة إلى أعمال تطوير وحماية خطوط الاتصالات والكهرباء. كما شملت الأعمال توفير 1500 موقفاً للسيارات، وإنشاء مسارات مخصصة للمشاة وأخرى مخصصة للعبور، إلى جانب تطوير أنظمة الإنارة وتركيب علامات الطريق. كما تم ضمن نطاق المشروع تطوير الإشارة الضوئية عند تقاطع شارع المرقاب الجديد مع شارع سحيم بن حمد (الطريق الدائري الثالث)، بالإضافة إلى تطوير شبكة تصريف مياه الأمطار عند الإشارة الضوئية على تقاطع شارع محمد بن قاسم وشارع الكنانة.

وتواصل "أشغال"، ضمن أعمال مشروع تطوير الطرق الرئيسية بمنطقة النصر، تنفيذ أعمال تطوير الطرق على كل من شارع زيد الخيل وشارع الكنانة وشارع الغوطة، بالإضافة إلى تحديث خدمات البنية التحتية. ومن المقرر أن يتم الانتهاء من تنفيذ أعمال المشروع بشكل كامل في الربع الثالث من سنة 2020.