• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية تخصيص مسار لحافلات النقل العام على الطريق الدائري الأول

تخصيص مسار لحافلات النقل العام على الطريق الدائري الأول

02/07/2022

تخصيص مسار لحافلات النقل العام على الطريق الدائري الأول



بهدف تعزيز الانسيابية المرورية وخدمة خطة النقل الخاصة بمونديال كأس العالم قطر 2022، تعلن هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن تخصيص مسار لحافلات النقل العام وسيارات الأجرة والمركبات المصرح لها على الطريق الدائري الأول، وذلك بالتنسيق مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث ووزارة الداخلية ووزارة المواصلات وشركة مواصلات "كروة".


خدمة مونديال 2022

وقال المهندس عبدالعزيز المولوي، المدير التنفيذي لعمليات النقل في اللجنة العليا للمشاريع والإرث: "سيساعد المسار المخصص للحافلات على الطريق الدائري الأول في توفير تجربة نقل عام سلسة وصديقة للبيئة لآلاف المشجعين خلال كأس العالم قطر ٢٠٢٢. وفي هذا الإطار نعرب عن شكرنا لجميع شركائنا في إدارة هذا المشروع الهام، الذي سيعود بالفائدة على المشجعين والمسؤولين خلال المونديال، وسيدعم جهود الدولة في تنظيم نسخة استثنائية من الحدث الكروي الأضخم في العالم."


التشجيع على استخدام النقل العام وتسهيل حركة مركبات الطوارئ 

من جانبه، أشار الملازم أول مهندس خالد ناصر الملا رئيس الفريق الفني بلجنة إغلاق الكورنيش إلى أنه سيتم تخصيص المسار الجديد لحافلات النقل العام ومركبات الأجرة والمركبات المصرح لها كمركبات الطوارئ، موضحاً أنه تم وضع جميع الخطوط الأرضية واللوحات الإرشادية اللازمة التي تدعم إنفاذ القانون ورصد المخالفات المرورية في المراحل القادمة. 

وأضاف أن وجود مسار مخصص لحافلات النقل العام سيخلق بيئة مريحة لتنقل الحافلات على شبكة الطرق مما يساهم في خفض زمن الرحلة والذي سيساهم على ضوئها في تشجيع استخدام وسائل النقل العام وتقليل عدد المركبات الخاصة على الطريق، كما سيسهل المسار من عملية وصول مركبات الشرطة والطوارئ إلى مواقع الحوادث وأيضا يساعد في إخلاء موقع الحادث في وقت أسرع مما يساهم في تقليل الازدحام المروري على الطريق الدائري الأول والطرق التي يتم الوصول لها من خلاله، كما أشار إلى أن وجود مسار مخصص للحافلات سيقلل من اختلاط تلك الحافلات بمسارات المركبات الأخرى.


فرصة لتقييم تدابير مسارات الحافلات

ومن جانبه، صرح السيد صالح سعيد المري، مدير إدارة تخطيط النقل البري بالإنابة في وزارة المواصلات أنه إضافة إلى تقليل زمن الرحلات خلال بطولة كأس العالم 2022، سيساهم مسار الحافلات بصورة كبيرة في الحد من انبعاثات ثاني اكسيد الكربون وكذلك الحد من الازدحام المروري بشكل كبير خصوصاً على التقاطعات الرئيسية بوسط الدوحة، وذلك مع الاجراءات والتدابير التي سيتم اتخاذها خلال البطولة للحد من استخدام مركبات النقل الخاصة، حيث سيتم تشغيل حافلات صديقة للبيئة تعمل على الطاقة الكهربائية.


وأضاف أن مسار الحافلات المقترح على الطريق الدائري الأول تم تخصيصه لخدمة النقل والتنقل خلال بطولة كأس العالم لتحقيق الأهداف المرجوة منها، إلا أن ذلك لا يمنع من دراسة مسارات دائمة للحافلات في المستقبل على محاور وطرق حيوية في الدولة بما يتماشى مع خطة النقل الشاملة للنقل في دولة قطر 2050 ومشروع دراسة تحديد أولوية مسارات الحافلات الذي ستقوم وزارة المواصلات بإعداده ضمن شبكة النقل العام في دولة قطر وتقييم التدابير المقترحة بشأنه، مؤكداً أن وزارة المواصلات تعمل جاهدة على تحسين تجربة النقل بصورة عامة من خلال تبني أحدث الأنظمة الحضرية والتكنولوجية الصديقة للبيئة والمسخرة لخدمة النقل من مختلف مناطق العالم.


تطوير الطريق وزيادة عدد المسارات

في هذا الإطار قال المهندس محمد علي المري، أمين سر اللجنة المختصة بتسيير أمور خطة إغلاق شارع الكورنيش: "تأتي تلك الخطوة بعد زيادة عدد مسارات الطريق الدائري الأول من مسارين إلى 4 مسارات في كل اتجاه لتعزيز الطاقة الاستيعابية والانسيابية المرورية للطريق وتخفيف الازدحام، يعتبر الطريق الدائري الأول والذي يمتد من جسر رأس أبو عبود إلى تقاطع الديوان مع طريق الريان، من أهم الطرق الحيوية بالدوحة لما يتميز به كونه يربط العديد من المناطق التجارية والسكنية والمنشآت الخدمية، بالإضافة إلى ربطه بين العديد من الوجهات السياحية مثل متحف قطر الوطني، ومتحف الفن الإسلامي وسوق واقف وحديقة البدع، وكذلك المشاريع التطويرية في منطقة وسط الدوحة مثل مشروع مشيرب قلب الدوحة." 


تقليل زمن رحلة الحافلات العامة 

وفي ذات السياق صرح السيد أحمد حسن العبيدلي، الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة مواصلات (كروة): "يساهم هذا المسار في تقليل زمن الرحلة المستغرق لحافلات النقل العام على الطريق الدائري الأول وفي منطقة وسط الدوحة، كما يساهم في تسهيل وصول حافلات النقل العام في مواعيدها، وتحقيق تكامل نظام النقل (الحافلات والمترو)، وكنتيجة لهذه التحسينات، سيؤدي ذلك الى تشجيع وترغيب الجمهور على استخدام وسائل النقل العامة وخلق مسار حر وسريع لسيارات الأجرة.

كما يحقق المسار عدداً من الفوائد البيئية منها تقليل عدد المركبات الخاصة على الطريق والتشجيع على استخدام وسائل النقل العام الصديقة للبيئة مما يؤدي بدوره إلى خفض انبعاثات غاز الكربون وتحسين جودة الهواء، بالإضافة إلى تعزيز كفاءة وقود الحافلات وبالتالي تحقيق الاستدامة البيئية المرجوة.

يذكر أن تخصيص مسار حافلات النقل العام على الطريق الدائري الأول هو أحد التدابير التي تقوم بها اللجنة المختصة بتسيير أمور خطة إغلاق شارع الكورنيش، وسيتم عمل مسارات ذات أولوية لمرور الحافلات على طرق مختلفة سيتم تحديدها لاحقاً.