• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية أعمال التطوير على جزء من طريق الوكير تساهم في تعزيز انسيابية الحركة المرورية بالمنطقة

أعمال التطوير على جزء من طريق الوكير تساهم في تعزيز انسيابية الحركة المرورية بالمنطقة

17/04/2023

زيادة الطاقة الاستيعابية لطريق الوكير وتنظيم الحركة المرورية في المنطقة



انتهت هيئة الأشغال العامة "أشغال" مؤخراً من تنفيذ أعمال تطوير جزء حيوي من طريق الوكير، بدءً من تقاطعه مع شارع الشيخ عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني ولامتداد 2 كم باتجاه المشاف، إلى جانب تحويل الدوارين القائمين به إلى تقاطعات بإشارات ضوئية، وذلك كجزء من مشروع تحسين الطرق في جنوب الدوحة الكبرى - المرحلة الثانية.

وتضاف الأعمال التي تم تنفيذها على هذا الجزء من طريق الوكير إلى أعمال تطوير إجمالي 12 كم من الطرق بالمنطقة والتي أعلنت الهيئة عن إنجازها في أكتوبر 2022، شملت تطوير طريق الوكير في الجزء الواقع غرب استاد الجنوب وأجزاء من الشوارع المتعامدة عليه، بالإضافة إلى إنشاء 8 تقاطعات بها. وقد ساهمت أعمال التطوير في زيادة الطاقة الاستيعابية للطرق وتنظيم الحركة المرورية في المنطقة.

وأشارت المهندسة/ منيرة المهندي، مهندسة المشروع بقسم مشاريع مدينة الدوحة بإدارة مشاريع الطرق في "أشغال" إلى أهمية أعمال التطوير التي تم تنفّيذها بالمشروع وأهمية موقعها لا سيما وأن طريق الوكير يستقطب عدداً كبيراً من المركبات بشكل يومي ويخدم منشآت صحية عديدة مثل مستشفى الوكرة ومركز الوكرة الصحي ومراكز تجارية ومنشآت رياضية مثل استاد الجنوب وغيرها من المنشآت الخدمية والمؤسسات التعليمية.

وأكّدت المهندسة/ منيرة المهندي أن أعمال التطوير ساهمت في رفع الطاقة الاستيعابية للطريق وبالتالي زيادة انسيابية الحركة المرورية في هذه المنطقة الحيوية، بالإضافة إلى تعزيز مستوى السلامة المرورية فيها.

وشملت الأعمال التي تم تنفيذها تطوير جزء من طريق الوكير بمسارين رئيسيين، بدءً من تقاطعه مع شارع الشيخ عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني ولامتداد 2 كم باتجاه المشاف، إلى جانب تطوير الطريق الخدمي له بطول 4 كم.

كما تم تحويل الدّوارين القائمين المعروفين بدوّار المركز الصحي ودوّار مستشفى الوكرة إلى تقاطعين بإشارات ضوئية، وتوفير مسارات متعددة عند التقاطعين مما ساهم في تحسين انسيابية الحركة المرورية عليهما. هذا بالإضافة إلى تطوير أنظمة الإنارة وتركيب 110 عموداً لإنارة الشارع، وتوفير مسارات مخصصة للمشاة بطول حوالي 4 كم.

أما أعمال البنية التحتية فقد تضمنت تحديث خطوط شبكة المياه المعالجة بطول 3 كم وشبكة تصريف المياه السطحية ومياه الأمطار بطول 5 كم، إلى جانب تحديث وحماية خطوط الكهرباء والاتصالات. 

ومن الجدير بالذكر أن هيئة الأشغال العامة تقوم حالياً بتنفيذ أعمال إنشائية لتطوير البنية التحتية للصرف الصحي لهذه المنطقة بالقرب من طريق الوكير وذلك ضمن مشروع تصميم وإنشاء خطوط شبكات الصرف الصحي الفرعية، حيث يجري حالياً تنفيذ أعمال الحفر لـ 10 مداخل ضمن منطقة طريق الوكير وشارع الجمعية، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ هذه الأعمال في الربع الثاني من عام 2024.

الأعمال الرئيسية لتطوير طريق الوكير

وكانت "أشغال" قد أعلنت في أكتوبر من العام الماضي عن اكتمال الأعمال الرئيسية لتطوير طريق الوكير وبعض الشوارع في منطقتي الوكير والمشاف بطول إجمالي حوالي 12 كم بهدف تحسين وتوسعة الطرق، وذلك ضمن مشروع التطويرات المرحلية للطرق في منطقة جنوب الدوحة - المرحلة الأولى.

وقد شملت أعمال تطوير طريق الوكير في الجزء الواقع غرب استاد الجنوب، وجزء من شارع الغارية عند تقاطعه مع طريق الوكير، إلى جانب تطوير طريق المشاف وشارع 300 المتعامد عليه.

كما شملت الأعمال التي تم تنفيذها تطوير إجمالي 8 تقاطعات حيث تم إنشاء 7 تقاطعات جديدة بإشارات ضوئية وتحويل دوّار قائم إلى تقاطع بإشارات ضوئية، بهدف تنظيم الحركة المرورية ورفع السلامة على الطريق. كما تم تركيب خطوط لشبكة النقل الذكية وتطوير أنظمة الإنارة وتركيب 445 عموداً لإنارة الشوارع إلى جانب إنشاء الأرصفة وتوفير 380 موقفاً للسيارات وتركيب اللوحات الإرشادية.

وتضمنت أعمال البنية التحتية بالمشروع تطوير خطوط شبكة تصريف مياه الصرف الصحي بطول حوالي 3 كم، وتطوير خطوط مياه الري المعالجة بطول 6.5 كم، إلى جانب تطوير خطوط تصريف المياه السطحية ومياه الأمطار بطول حوالي 19 كم.