• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية تطوير البنية التحتية في 3767 قسيمة لأراضي المواطنين

تطوير البنية التحتية في 3,767 قسيمة لأراضي المواطنين

28/09/2022

صورة من فعالية إعلان خدمة 3,767 قسيمة لأراضي المواطنين

​​أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن خدمة 3,767 قسيمة لأراضي المواطنين من خلال توفير بنية تحتية متكاملة لهذه القسائم ضمن مشاريع الطرق والبنية التحتية التي تنفذها الهيئة في مناطق مختلفة شمال وغرب وجنوب دولة قطر.

وتشمل مشاريع المناطق الشمالية الحزمة الثانية من مشروع الخريطيات وإزغوى، والحزم الأولى والخامسة من مشروع العب ولعبيب، والحزمة الأولى من مشروع غرب وجنوب سميسمة، والحزمة الأولى من مشروع العقدة والحيضان والخور. أما المناطق الغربية فهي تضم الحزمة الثانية من مشروع شمال مركز قطر للتسوق وطريق الاحتفالات، والحزم الثانية والثالثة من مشروع غرب معيذر (المناصير). وفي المناطق الجنوبية تقع القسائم التي تمت خدمتها ضمن الحزم الأولى والثالثة والسابعة من مشروع جنوب المشاف.

وبهذه المناسبة صرّح المهندس/ يوسف العمادي، مدير شؤون المشروعات، أن "أشغال" تولي اهتماماً خاصّاً لمشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية في مناطق قسائم أراضي المواطنين القائمة والجديدة، حيث تعمل على إنشاء شبكات طرق داخلية مطوّرة ومتكاملة توفّر ربطاً مع الشوارع والطرق الرئيسية، إلى جانب توفير خدمات شبكات البنية التحتية بما يسمح للمُواطنين ببناء منازلهم في مناطق الأراضي الجديدة ويوفّر خدمات متطورة ذات كفاءة عالية في مناطق الأراضي القائمة.

وقال المهندس/ سعود التميمي، مدير إدارة مشاريع الطرق، أن هذه المراحل المكتملة تخدم مجتمعة3,767  قسيمة، وأنها تابعة لمشاريع ستخدم بانتهاء جميع مراحلها إجمالي 8,821 قسيمة. وأضاف أنه عند اكتمال جميع الأعمال بهذه المشاريع، ستوفر خدمات البنية التحتية لهذه القسائم بما يشمل شبكات طرق فعّالة وآمنة بطول حوالي 247 كم، وشبكات للصرف الصحي بطول حوالي 176 كم، وشبكات المياه المعالجة بطول حوالي 108 كم، وشبكات لتصريف المياه السطحية والجوفية بطول حوالي 233 كم، بالإضافة إلى خطوط الكهرباء والإنارة والمرافق المرتبطة بهذه الخدمات، والمسارات المخصصة للمشاة والدراجات الهوائية ومواقف السيارات.

وأوضح المهندس/ سعود التميمي أن الهيئة تواصل العمل على نفس الوتيرة وبنفس الالتزام لتنفيذ كافة مشاريع البنية التحتية وفق أعلى مواصفات ومعايير الجودة، حيث تم خلال السنوات الخمس الأخيرة خدمة حوالي 26,000 قسيمة سكنية لأراضي المواطنين في المناطق الجديدة والقائمة، جنباً إلى جنب مع إنجاز وتسليم الأعمال المخصصة لخدمة بطولة كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر.

وقال السيد/ جبر بن محمد سيف السويدي، عضو المجلس البلدي المركزي - الدائرة 20، أن الأعمال التي أنجزتها "أشغال" في جنوب المشاف وكذلك الحزم الستة التي يجري تنفيذها حالياً ستخدم أكثر من 3,200 قسيمة وستوّفر للمواطنين خدمات الطرق والبنية التحتية التي تسمح لهم بالبدء في بناء منازلهم، بما في ذلك من عناصر السلامة المرورية وشبكات تصريف ومياه وغيرها.

ومن جانبه قال السيد/ عبدالله بن خالد اليافعي، عضو المجلس البلدي المركزي - الدائرة 17: "سعيد بتواجدي اليوم مع هيئة الأشغال العامة في هذه الفعالية للإعلان عن الانتهاء من أكثر من 3,700 قسيمة، حيث بلغ نصيب الدائرة 17 (الخريطيات) منها 652 قسيمة، حيث تمت تطوير شبكة الطرق وشبكات الصرف الصحفي والمياه المعالجة وغيرها من الخدمات."

وأشار المهندس/ فهد العتيبي، رئيس قسم المناطق الغربية، إلى أن أشغال قد قامت بخدمة إجمالي 1052 قسيمة في المناطق الغربية تتمثل في 311 قسيمة في منطقة غرب معيذر (المناصير) و741 قسيمة في منطقة شمال مركز قطر للتسوق وطريق الاحتفالات، حيث تم تزويد هذه المناطق بشبكة طرق داخلية وإنشاء خطوط شبكات الصرف وتصريف المياه إلى جانب توفير ممرات مخصصة للمشاة والدراجات الهوائية ومواقف للسيارات.

كما أشار المهندس/ أحمد العبيدلي، رئيس قسم المناطق الجنوبية، أنه تمت خدمة إجمالي 994 قسيمة لأراضي المواطنين في المناطق الجنوبية والتي تتمركز بالأساس في منطقة جنوب المشاف على حزم مختلفة، وذلك لتوفير الربط للمنطقة من خلال إنشاء الطرق وتطوير خدمات شبكات البنية التحتية في المنطقة.

أما فيما يخص المناطق الشمالية، أشار المهندس/ حمد البدر، مدير مشاريع المناطق الشمالية في إدارة مشاريع الطرق، إلى أن الهيئة قامت بخدمة إجمالي 1721 قسيمة في المناطق الشمالية، تتمثل في 652 قسيمة في الخريطيات وإزغوى و688 قسيمة في العب ولعبيب و169 قسيمة في سميسمة و212 قسيمة في العقدة والحيضان الخور، من خلال تطوير الطرق الداخلية وخدمات البنية التحتية وتوفير مواقف للسيارات وممرات للمشاة والدراجات الهوائية، إلى جانب تطوير خدمات شبكات الصرف. وتأتي هذه الأعمال ضمن خطة "أشغال" لخدمة قسائم أراضي المواطنين وتلبية احتياجات التوسع السكاني والعمراني في مختلف أرجاء الدّولة.

مشاريع العب ولعبيب وغرب وجنوب سميسمة

 وعن الأعمال التي تنفذها "أشغال" في منطقة العب ولعبيب، أشار المهندس/ حمد البدر إلى أنه يجري العمل حالياً على تنفيذ خمسة حزم من المشروع تخدم حوالي 4,890 قسيمة سكنية وتعمل على توفير شبكة متكاملة من الطرق وخدمات متطورة لشبكات البنية التحتية من صرف صحي وتصريف المياه السطحية والجوفية ومياه الأمطار وشبكة المياه المعالجة. كما سيتم ضمن نطاق المشروع توفير مسارات للمشاة والدراجات الهوائية، بالإضافة إلى تركيب أعمدة الإنارة وتوفير مواقف للسيارات.

وعن مشاريع منطقة غرب وجنوب سميسمة، أوضح المهندس حمد أن "أشغال" تنفذ حزمتين في المنطقة تخدم مجتمعة حوالي 1004 قسيمة لأراضي المواطنين وتوفر شبكة من الطرق الداخلية وشبكات للصرف الصحي والمياه المعالجة وتصريف المياه السطحية والجوفية إلى جانب توفير ممرات مخصصة للمشاة والدراجات الهوائية.

مشاريع الخريطيات وإزغوى

وعن الأعمال التي تنفذها "أشغال" في منطقة الخريطيات وإزغوى، أوضح المهندس/ عبدالله النعيمي، مدير مشاريع الخريطيات وإزغوى في إدارة مشاريع الطرق، أنه يتم حاليّاً تنفيذ أربعة حزم من المشروع وذلك لتلبية احتياجات السكان بالمنطقة، مشيراً إلى أن حزم المشروع الأربعة تخدم حوالي 5,197 قسيمة سكنية، حيث ستوفر شبكة طرق متكاملة بعناصر السلامة المرورية من أنظمة وأعمدة إنارة للشوارع ومسارات مخصصة للمشاة والدراجات الهوائية ولوحات إرشادية وعلامات الطريق، علاوة على توفير مواقف مخصصة للسيارات. كما سيتم إنشاء وتطوير خدمات البنية التحتية من شبكات الصرف الصحي وتصريف المياه السطحية والجوفية ومياه الأمطار وشبكة المياه المعالجة.

مشروع منطقة العقدة والحيضان والخور

وصرّح المهندس/ سعيد عبد الرحمن المالكي، مهندس المشروع بقسم المناطق الشمالية بإدارة مشاريع الطرق بأشغال أن المشروع يخدم 718 قسيمة ويعمل على تطوير الشوارع الداخلية وإنشاء ممرات مخصصة للمشاة، إلى جانب تطوير مرافق البنية التحتية من شبكات لتصريف مياه الأمطار والصرف الصحي وغيرها من الخدمات.

مشاريع منطقة شمال مركز قطر للتسوق وطريق الاحتفالات

وقال المهندس/ خالد القريشي، مهندس المشروع بقسم المشاريع الغربية بإدارة مشاريع الطرق أنه من خلال الحزمة الثانية من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في شمال مركز قطر للتسوق وطريق الاحتفالات، تمت خدمة إجمالي 741 قسيمة وإنشاء بنية تحتية متكاملة توفر خدمات متطورة وشبكة شوارع داخلية من شأنها تعزيز انسيابية الحركة المرورية وتوفير الربط مع المرافق العامة بالمنطقة.

مشاريع غرب معيذر (المناصير)

أشار المهندس/ محمد آل عتيق، مهندس المشروع على أنه تم إنجاز الحزمة الأولى من مشروع البنية التحتية في غرب معيذر عام 2018، حيث خدم هذا المشروع حوالي 1370 قسيمة بكافة الخدمات والتي تشتمل على الطرق والصرف الصحي وصرف مياه الأمطار وغيرها من الخدمات الهامة لسكان هذه المنطقة، وأنه يجري حالياً تنفيذ الحزمتين الثانية والثالثة من المشروع لتخدما مع الحزمة الأولى إجمالي 3070 قسيمة.

مشاريع جنوب المشاف

وأوضح المهندس/ حمد المعجبة، مهندس المشروع بقسم المناطق الجنوبية إلى أنه يتم تنفيذ أعمال مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية لأراضي المُواطنين في جنوب المشاف بستة حزم وهي الحزمة الأولى والثالثة والرابعة والسابعة والثامنة والتاسعة. وأضاف أن كل الحزم مجتمعة ستخدم عند انتهاء تنفيذ أعمالها إجمالي 3262 قسيمة.

تحديات خاصة

من الجدير بالذكر أن تنفيذ مشروعات الطرق والبنية التحتية في المناطق السكنية القائمة يستوجب آلية مختلفة عن تنفيذ الطرق الرئيسية والسريعة نظراً للطبيعة المختلفة لهذه المشاريع، حيث تقع أعمال الطرق الداخلية في أحياء سكنية عامرة بالسكان وأحياناً في مناطق مكتظة تشهد حركة مرورية عالية وعلى مقربة من منازل المواطنين.

ومن أبرز التحديات التي تواجه تنفيذ البنية التحتية في الطرق الداخلية هو ضيق حرم الطريق مما يتطلب تنفيذ الأعمال على مراحل داخل الطريق ومن ثم عمل تحويلات مرورية متعددة، مع الحفاظ على توفير مداخل للسكان وممرات آمنة للمشاة.

كما يتطلب مد خطوط البنية التحتية في هذه المناطق عمل حفريات قد تصل إلى خمس أمتار تحت سطح الطرق، ومع الطبيعة الصخرية لأغلب المناطق، فإن القيام بأعمال الحفر اللازمة يتم في ساعات محدودة من اليوم تفادياً للتسبب في إزعاج كبير للسكان. أما في الطرق الرئيسية فقد تصل أعماق الحفريات إلى ما يزيد على 30 متراً تحت سطح الأرض. وتتم أغلب هذه الأعمال باستخدام تقنية الحفر الأفقي وهو ما يعني استخدام آلة حفر أنفاق تحت سطح الأرض للانتهاء من هذه الحفريات العميقة، ومن ثم لا يلاحظ السكان وجود أعمال جارية خلف الحواجز بينما تكون الأعمال جارية بالفعل ولكن على عمق عدة أمتار تحت سطح الطريق.

ومن التحديات التي تواجه تنفيذ الأعمال في الفرجان ارتفاع منسوب المياه الجوفية بسبب تسرب مياه الصرف من المنازل، وهو ما يستوجب حله قبل تنفيذ البنية التحتية اللازمة مع استمرارية ضخ وتصريف المياه أثناء التنفيذ.

وعلاوة على ذلك، يتم ضمن مشاريع الطرق المحلية الأخذ بعين الاعتبار طلبات الجهات الخدمية لتزويد المناطق السكنية بخدمات شبكات الاتصالات والكهرباء والماء وغيرها من الخدمات الأخرى، مما يتطلب التنسيق المباشر مع جميع الجهات الخدمية بالدولة والتنسيق مع المواطنين في حالة التوصيلات المنزلية.

كما يتواجد بالمناطق السكنية خدمات قائمة تحت الأرض ومن ثم فإن أي حفريات تتم في هذه المناطق ينبغي أن تراعي وجود هذه الخدمات والتأكد من عدم تأثرها بأعمال المشاريع وحمايتها وضمان استمراريتها في العمل لعدم التأثير على السكان.

مواجهة التحديات ودور التحسينات التعاقدية

ولتسهيل سير الأعمال، أبرمت "أشغال" العديد من مذكرات التفاهم مع مختلف الجهات الخدمية والحكومية في الدولة لتعزيز التعاون المشترك بين جميع الأطراف والاستفادة من الموارد والخبرات في العديد من المجالات بما يخدم الصالح العام ومصلحة المواطنين.

ومنذ عام 2018، قامت "أشغال" بإطلاق حزمة من التحسينات التعاقدية في مشاريع البنية التحتية لأراضي المواطنين والمناطق القائمة، وذلك بهدف تسيير تنفيذ أعمال المشاريع وتقليل أثرها على الحياة اليومية للسكان مع تحقيق استجابة سريعة لمطالبهم ومقترحاتهم.

أحد هذه التحسينات على العقود هو تقسيم أعمال كل مشروع من مشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية إلى عدة مناطق جغرافية يتم العمل بها على التوالي للتخفيف من آثار الأعمال الإنشائية، بدلاً من تنفيذ الأعمال في كامل نطاق المشروع بوقت واحد، مما يزيد من فترة تنفيذ مشاريع الطرق المحلية.

وبالإضافة إلى ذلك، تشمل التحسينات التعاقدية تحسين الشكل العام للموقع، والتجهيز المبكر لموقع العمل، إلى جانب تطبيق مبادئ التنفيذ الفعّال Lean Construction والذي يساهم في التغلب على الكثير من التحديات التي تواجه المشاريع، حيث يتم من خلالها عقد جلسات للتخطيط التعاوني لتحديد المشكلات التي قد تواجه المشروع والتعامل معها بشكل مبكر. وتتم هذه الجلسات في "مركز متابعة أداء المشروع" وهو أيضاً من الآليات الجديدة المدرجة ضمن المشاريع المحسنة لأراضي المواطنين، حيث يعمل هذا المركز على متابعة أداء المشروع في كافة المجالات للتعامل مع أي تحديات أو مشكلات.

وقد أدت العقود المحسّنة إلى تحقيق تحسينات ملموسة تمثلت في القدرة على وضع جداول زمنية أكثر دقة لإنجاز الأعمال، وتعزيز صحة وسلامة العمال، وزيادة وتيرة الأعمال، وتحسين مستوى إعداد وتجهيز الموقع، مع قيام الهيئة بمتابعة أداء المقاول في كل مجالات التنفيذ بما في ذلك الاستدامة والبيئة، والصحة والسلامة، والعلاقات العامة، والتنسيق مع الجهات المعنية وذلك من خلال نظام لمؤشرات الأداء الرئيسية تقوم الهيئة بموجبه باقتطاع جزء من دفعات المقاول في حالة تقصيره في أي من هذه المجالات.

تعزيز التواصل مع السكان

اشتملت التحسينات التعاقدية أيضاً على تعيين مسؤولين للعلاقات العامة من القطريين أو مواليد قطر، وذلك للتنسيق مباشرة مع السكان فيما يتعلق بأي أعمال قد تؤثر على حياتهم اليومية مثل التحويلات المرورية وأعمال توصيلات الصرف وغيرها، إضافة للتواصل اليومي مع السكان لإعلامهم بمراحل المشروع والخدمات التي يوفرها، والاستجابة لملاحظاتهم أو طلباتهم أو مقترحاتهم.

هذا بالإضافة إلى توزيع ملصقات على كافة المنازل بمنطقة المشروع، متضمنة معلومات عنه وأرقام للتواصل بشكل مباشر مع مسؤولي العلاقات العامة لأي استفسار أو طلب. ويجدر الذكر أن "أشغال" تأخذ بعين الاعتبار جميع ملاحظات السكان للاستفادة منها في تحسين تنفيذ الأعمال وتخفيف الآثار الناجمة عن المشروع.

كما تضمنت التحسينات التعاقدية وضع نظام لمؤشرات الأداء الأساسية لمتابعة أداء المقاول فيما يتعلق بالاستجابة للسكان والتواصل معهم، ولتحفيز المقاولين على تنفيذ مبادرات مجتمعية، ومنها قيام بعض مقاولي "أشغال" بمساعدة أصحاب المنازل على نقل الأشجار وتخصيص أراضٍ وعمالة لرعاية هذه الأشجار لحين انتهاء الأعمال، ثم إعادة الأشجار لمكانها الأصلي بما يتناسب مع التصاميم الجديدة للمنطقة.

ومن أجل ضمان رضا سكان المناطق عن أداء المقاولين، قامت "أشغال" بتخصيص استبيان إلكتروني في مناطق أراضي المواطنين والمناطق القائمة، حيث يستطيع السكان تقييم أداء المقاول بشكل ربع سنوي حيث يتم حجز دفعات مالية للمقاول ضمن نظام المؤشرات الأساسية، ولا يتم دفعها له إلا في حالة تحقيق رضا السكان بالمنطقة، وهو ما يؤكد حرص "أشغال" على تحقيق مهمتها المتمثلة في تسليم بنية تحتية على مستوى عالمي من الجودة مع تحقيق رضا العملاء.

تتفهّم هيئة الأشغال العامة الإزعاج الذي تسببه الأعمال الإنشائية في المناطق السكنية ونشكركم على تعاونكم معنا. كما نؤكد على بذلنا الجهود للانتهاء من مشاريع تطوير البنية التحتية لمناطق أراضي المواطنين بأقصى سرعة ممكنه وبأعلى جودة.