• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية مشروع البنية التحتية للصرف الصحي جنوب الدوحة يحصد جائزة التميز في البناء والهندسة من أوراكل

مشروع البنية التحتية للصرف الصحي جنوب الدوحة يحصد "جائزة التميز لقطاع البناء والهندسة" من "أوراكل"

01/03/2020

تسليم الجائزة لأشغال حفل مؤسسة Oracle السنوي لتوزيع جوائز أفضل المشاريع والذي أقيم في الدوحة

​حصل مشروع تطوير البنية التحتية للصرف الصحي في جنوب الدوحة الذي تنفذه هيئة الأشغال العامة "أشغال" على جائزة التميز لقطاع البناء والهندسة من مؤسسة أوراكل (Oracle) عن فئة "توحيد الأعمال المؤسسية في مجال البنية التحتية العامة"، وذلك تكريماً لاستخدام المشروع للهندسة الرقمية كاستراتيجية أساسية لتحقيق الكفاءة في آليات العمل واستخدام الموارد وإدارة السجلات، وتعزيز التعاون.

تسلم الجائزة المهندس خالد ماهر القطامي، رئيس قسم مشاريع محطات المعالجة وشبكات الصرف الصحي المعالجة في هيئة الأشغال العامة خلال حفل مؤسسة Oracle السنوي لتوزيع جوائز أفضل المشاريع والذي أقيم في 26 فبراير 2020 في الدوحة، كما حضر الحفل ممثلي شركة جاكوبس (CH2M سابقاً) الاستشارية التي أشرفت على تنفيذ المشروع.

ويذكر أن أوراكل (Oracle) هي مؤسسة عالمية مختصة بتوفير الحلول التكنولوجية للعملاء من مختلف الدول بما في ذلك الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا.

تطورات المشروع

انتهت "أشغال" من تنفيذ أعمال إنشاء نفق الصرف الصحي الرئيسي ضمن مشروع تطوير البنية التحتية للصرف الصحي في جنوب الدوحة في أبريل من العام الماضي، يبلغ طول النفق حوالي 16 كيلومتر، ويتكون من ثلاثة أجزاء شرقي وغربي وشمالي، كما أكملت الهيئة أعمال إنشاء أنفاق الصرف الصحي الفرعية بطول 24 كيلومتر تقريباً وقد تم تنفيذها باستخدام 170 مدخلاً في مناطق مختلفة في جنوب الدوحة، ستقوم هذه الأنفاق الفرعية بنقل مياه الصرف الصحي إلى الاجزاء الثلاثة من النفق الرئيسي والتي بدورها ستقوم بنقل مياه الصرف الصحي إلى محطة الدوحة الجنوبية لمعالجة مياه الصرف الصحي من خلال محطة الضخ النهائية والتي هي بعمق 40 متر.

من المزايا الهامة للمشروع أن نفق الصرف الصحي الرئيسي والذي يعمل بالجاذبية سيحد من المشاكل البيئية من خلال السيطرة الكاملة على الروائح في محطة معالجة مياه الصرف ونظام النقل، وكذلك الحدّ من المشاكل البيئية الناتجة عن فيضان مياه الصرف الصحي والتي تحدث بسبب الضغط الهيدروليكي الكبير الواقع على شبكة الصرف الصحي الحالية، حيث تفوق تدفقات الصرف الصحي قدرتها الاستيعابية.

وقد تم تصميم المشروع ليخدم منطقة جنوب الدوحة والنمو السكاني المتوقع لها، كما يمكن ربطه بمشاريع بنية تحتية مستقبلية، وسيتم عند اكتمال المشروع الاستغناء عن أكثر من عشرين محطة ضخ قديمة موجودة حالياً في المناطق السكنية والتجارية في جنوب الدوحة.

جوائز عالمية متتالية

من الجدير بالذكر أن مشروع تطوير البنية التحتية للصرف الصحي في جنوب الدوحة حصل على عدة جوائز عالمية مرموقة خلال العام الماضي، منها جائزة "أفضل مشروع" عن فئة مشاريع الصرف الصحي من مؤسسة إنجنيرنج نيوز ريكورد (ENR)، والتي جاءت تكريماً للأداء المتميز للمشروع في مجال الصحة والسلامة، والإدارة الفعالة للمخاطر، والابتكار في التصميم، وكذلك تنفيذ أفضل ممارسات البناء.

كما حصد المشروع جائزة "التصميم والبناء" بتقييم "جيد" وجائزة "الإنجاز المتميز" عن فئة البيئة المائية والموارد من مؤسسة (CEEQUAL) العالمية، ليكون في ذلك الوقت المشروع الأول والوحيد الذي يحصل على هاتين الجائزتين بالشرق الأوسط.

وللسنة الثانية على التوالي، حصل المشروع عام 2019 أيضاً على "الجائزة الذهبية" من الجمعية الملكية البريطانية لمنع حوادث العمل (RoSPA)، وذلك عن تحقيق المشروع أعلى المعدلات في الحفاظ على الصحة والسلامة في مواقع العمل، بالإضافة إلى تبني أفضل ممارسات إدارة المخاطر الفعّالة في كافة جوانب تنفيذ المشروع.