• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

إغلاق دوار الدحيل بطريق الشمال لمدة عامين

29/01/2019

خريطة توضح إغلاق دوار الدحيل بطريق الشمال لمدة عامين

​تنفذ هيئة الأشغال العامة "أشغال" تحويلاً مرورياً بدوار الدحيل بطريق الشمال لتسهيل البدء في أعمال مشروع تطوير تقاطع الدحيل اعتباراً من الجمعة 1 فبراير 2019 ولمدة عامين، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.

وخلال هذه الفترة يمكن للقادمين باتجاه تقاطع الدحيل من جهاته الأربعة الانعطاف يميناً فقط، كما سيبقى جسر الشمال فوق الدوار مفتوحاً، مما يسمح بالاستمرار على طريق الشمال للاتجاه شمالاً وجنوباً. وسيتم توفير مخرج للدوران إلى الخلف قبيل الدوار المغلق للقادمين من كل من شارع الخفجي من جهة وشارع الغرافة من جهة أخرى.

طرق بديلة

وخلال فترة التغيير المروري، سيصبح تقاطع إزغوى عند مخرج 5 بطريق الشمال حلقة الوصل البديلة للتقاطع أمام الحركة المرورية بين المناطق الشرقية والغربية وطريق الشمال، كما يستطيع رواد الطريق استخدام كل من تقاطع الخريطيات وتقاطع الخيسة وتقاطع أم صلال محمد للوصول من وإلى طريق الشمال، كما هو موضح في الخريطة المرفقة.

ولتسهيل الحركة المرورية أثناء هذه الفترة، قامت "أشغال" بافتتاح طريق جديد مواز لطريق الشمال في ديسمبر 2018 بطول 3.5 كيلومتر ليربط بين منطقة إزغوى ومنطقة الغرافة، حيث يمتد الطريق الجديد من شارع إزغوى حتى تقاطع شارع العيون ويوفر مدخلاً ومخرجاً إلى طريق الشمال ويعتبر طريقاً بديلاً لدوار الدحيل الذي سيتم إغلاقه.

الخليج الغربي – الغرافة

وخلال فترة الإغلاق ، يستطيع القادم من الخليج الغربي في اتجاه الغرافة عبر شارع الخفجي الانعطاف يميناً إلى شارع الجامعة العربية وصولاً لتقاطع إزغوى أو الانعطاف يميناً إلى شارع الدحيل أو الانعطاف يميناً من دوار الدحيل المغلق وصولاً لطريق الشمال ثم استخدام مخرج 5 المؤدي إلى تقاطع إزغوى ثم الانعطاف يساراً عبر الجسر الرئيسي ثم الانعطاف يساراً مرة أخرى عند الإشارة الضوئية التالية بشارع إزغوى واستخدام الطريق الجديد وصولاً للغرافة والمراكز التجارية في المنطقة.

الغرافة - الخليج الغربي

يستطيع القادم من الغرافة في اتجاه الخليج الغربي استخدام الطريق الجديد وصولاً لشارع إزغوى ثم الانعطاف يمناً إلى تقاطع إزغوى ثم مواصلة السير حتى شارع الجامعة العربية ومنه إلى الخليج الغربي وجامعة قطر.

الخليج الغربي – الدوحة

يستطيع القادم من الخليج الغربي في اتجاه الدوحة عبر شارع الخفجي الانعطاف يميناً إلى شارع الجامعة العربية وصولاً لتقاطع إزغوى أو الانعطاف يميناً إلى شارع الدحيل أو الانعطاف يميناً من دوار الدحيل المغلق وصولاً لطريق الشمال ثم استخدام مخرج 5 المؤدي إلى تقاطع إزغوى ثم الدوران للخلف عبر الجسر الرئيسي وصولاً لطريق الشمال في اتجاه الدوحة.

الدوحة -الغرافة

كما يستطيع القادم من الدوحة إلى الغرافة عبر طريق الشمال استخدام مخرج 5 المؤدي إلى تقاطع إزغوى ثم الانعطاف يساراً عبر الجسر الرئيسي ثم الانعطاف يساراً مرة أخرى عند الإشارة الضوئية التالية بشارع إزغوى واستخدام الطريق الجديد وصولاً للغرافة والمراكز التجارية في المنطقة.

الدوحة -الدوحة

 في حين يستطيع القادم من الدوحة ويرغب في العودة مرة أخرى إلى الدوحة استخدام أيضاً مخرج 5 المؤدي إلى تقاطع إزغوى ثم الدوران إلى الخلف عبر الجسر الرئيسي.

الشمال – الخليج الغربي

يستطيع القادم من طريق الشمال في اتجاه الخليج الغربي استخدام مخرج 5 المؤدي إلى تقاطع إزغوى ثم الانعطاف يساراً عبر الجسر الرئيسي في اتجاه شارع الجامعة العربية ومنه إلى الخليج الغربي وجامعة قطر.

الشمال – الغرافة/الغرافة - الشمال

يستطيع القادم من طريق الشمال في اتجاه الغرافة استخدام مخرج 5 المؤدي إلى تقاطع إزغوى ثم الانعطاف يميناً عبر الجسر الرئيسي ثم الانعطاف يساراً مرة أخرى عند الإشارة الضوئية التالية بشارع إزغوى واستخدام الطريق الجديد وصولاً للغرافة والمراكز التجارية في المنطقة، كما يستطيع القادم من الغرافة في اتجاه الشمال استخدام المسار نفسه للوصول إلى طريق الشمال.

ستقوم هيئة الأشغال العامة بتركيب اللوحات الإرشادية لتنبيه مستخدمي الطريق بهذه التحويلة وتهيب بجميع مستخدمي الطريق الالتزام بحدود السرعة المسموحة 60 كيلومتراً في الساعة واتباع اللوحات الإرشادية حفاظاً على سلامتهم.

المشروع الجديد

يتضمن مشروع تطوير تقاطع الدحيل أعمالاً إنشائية بطول 3.3 كيلومتر وبتكلفة إجمالية للمشروع تصل الى حوالي800 مليون ريال قطري. كما تشمل الأعمال تطوير التقاطع الحالي إلى تقاطع يتألف من ثلاثة مستويات ليتضمن إنشاء جسرين جديدين يوفران تدفقاً مرورياً حراً حيث سيتم إزالة جسر الشمال الحالي الذي يتألف من ثلاثة مسارات في كل اتجاه وإقامة جسر آخر يتألف من أربعة مسارات في كل اتجاه، كما سيتم إنشاء جسر جديد يتألف من أربعة مسارات في كل اتجاه يصل بين شارع الخفجي وشارع الغرافة.

كما سيتم إزالة دوار الدحيل وإقامة تقاطع بإشارة ضوئية أسفل جسر الشمال وكذلك إزالة دوار الشيخ فيصل آل ثاني إلى جانب إنشاء نفق يسهل وصول القادمين من طريق الشمال في اتجاه طرق الخدمات والمجمعات التجارية وكذلك أمام القادمين من شارع الغرافة في اتجاه طريق الشمال.

كما يتضمن المشروع إنشاء مسارات للدراجات الهوائية والمشاة بطول نحو 5 كيلومتر تمتد من الدحيل الى الغرافة وأجزاء من طريق الشمال.

وستحقق أعمال التطوير انسيابية كبيرة في المنطقة حيث من المتوقع أن يصل اختصار زمن الرحلة إلى نحو 90%. ومن المقرر الانتهاء من أعمال المشروع في الربع الرابع من 2021.