• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية سعادة رئيس الهيئة العامة لشؤون القاصرين يشارك بزراعة الأشجار في ساحة الشورى

سعادة رئيس الهيئة العامة لشؤون القاصرين يشارك بزراعة الأشجار في ساحة الشورى

17/02/2021

مشاركة الهيئة العامة لشؤون القاصرين بزراعة الأشجار في مشروع ساحة الشورى
​قامت لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، اليوم 17 فبراير 2017، بمشاركة الهيئة العامة لشؤون القاصرين وعدد من الأطفال بزراعة الأشجار في مشروع ساحة الشورى، وذلك في إطار حملة "تجميل قطر وعيالنا يزرعون شجرة" لـ "زراعة مليون شجرة" التي تنفذها لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة.
 
وشارك سعادة السيد سعد بن نهار النعيمي، رئيس الهيئة العامة لشؤون القاصرين وعدد من مدراء ومسؤولي الهيئة، بزراعة الأشجار في الموقع، إلى جانب السيد علي بن سلطان الغانم، عضو المجلس البلدي المركزي - الدائرة 6، والسيد عزت جدوع، لاعب كرة القدم السابق بنادي السد الرياضي، والسيد سعدون بن حسن الغانم، من سكان المنطقة.
 
وبهذه المناسبة، أثنى سعادة السيد سعد بن نهار النعيمي، رئيس الهيئة العامة لشؤون القاصرين، على جهود لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة التي لا تقتصر على تنفيذ المشاريع لتجميل وتشجير البلاد بل أيضاً تفعيل دورهم المجتمعي من خلال إشراك جميع فئات المجتمع وخاصة الأطفال في الحفاظ على البيئة وتوعيتهم بدورهم الهام في تطوير دولة قطر.
 
ومن جانبه قال المهندس محمد عرقوب الخالدي، رئيس لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة: "إن إشراك الأطفال من جميع الفئات العمرية في غرس الأشجار بأيديهم هو استثمار بجيل المستقبل الذي نتطلع لأن يكون أكثر وعياً بأهمية التشجير من النواحي البيئية والصحية والمجتمعية، وبأهمية دورهم العملي في تطوير البلاد."
 
وبدوره قال السيد علي بن سلطان الغانم، عضو المجلس البلدي المركزي - الدائرة 6: "أشكر اللجنة وجميع القائمين على هذه المبادرة التي تلعب دوراً هاماً في تجميل الطرق والمناطق وتعزيز المظهر الحضاري للدولة بالإضافة إلى حماية البيئة. أجمل ما في المبادرة هو أن غرس الأشجار يتم بأيادي عيالنا وأهل قطر."
 
ومن جانبه قال السيد عزت جدوع، لاعب كرة القدم السابق بنادي السد الرياضي: "يشرفنا ويسعدنا أن نساهم في مبادرة التشجير في دولتنا الحبيبة قطر. التشجير ضروري من الناحية البيئية وأيضاً لدوره في إدخال البهجة والسرور في نفوس الأطفال وإشراك الجميع في تقدم وازدهار بلادهم."
 
أما السيد سعدون بن حسن الغانم، من سكان المنطقة، فقال: "أشارك اليوم أخواني وأخواتي في هذه الحملة من باب التأكيد على أهمية الأشجار كونها اللبنة الأولى لبناء منظومة بيئية صحية وأيضاً لتعويد أطفالنا والأجيال القادمة على المساهمة الفعالة في بناء دولتهم قطر. إن غرس الأشجار هو بالفعل غرس للمبادئ في المجتمع ككل، فلكل من شارك في زراعة شجرة أجر من تظلل فيها وأجر الطيور التي تعيش فيها."
 
مشروع الشورى بلازا
 
تبلغ مساحة ساحة الشورى أكثر من 15 ألف متر مربع، منها حوالي 12 ألف متر مربع من المسطحات الخضراء والتي تتضمن أماكن للجلوس وأشجار للتظليل، و3 كيلومتر من مسارات المشاة والدراجات الهوائية، مما يتيح لأهالي المنطقة وزوّارها ممارسة أنشطة مختلفة. كما تشمل الساحة أكثر من 100 شجرة من أنواع مختلفة مثل السدر والرنف الملكي أو البونسيانا، وكاسيا جلوكا والبوسيدا. ويذكر أنه يتم استخدام مواد صديقة للبيئة لتنفيذ المشروع.
هذا ومن المنتظر اكتمال تنفيذ أعمال مشروع ساحة الشورى وافتتاحها للجمهور في بداية شهر أبريل المقبل.
 
لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة
 
تعمل اللجنة بالتنسيق مع عدة وزارات وهيئات حكومية بالدولة كوزارة المواصلات والاتصالات ووزارة الثقافة والرياضة وهيئة المتاحف وشركة سكك الحديد القطرية والمكتب الهندسي الخاص وغيرهم. وتتضمن أعمال اللجنة خمسة مهام رئيسية تشمل بناء حدائق عامة مركزية، وتوفير مسارات خاصة للمشاة والدراجات الهوائية، وتطوير كورنيش الدوحة، وتطوير منطقة الدوحة المركزية بالإضافة إلى أعمال التشجير وزيادة المسطحات الخضراء.
 
تساهم أعمال اللجنة أيضاً في تعزيز الاستدامة من خلال التقليل من التلوث البيئي وتقليل نسبة انبعاث ثاني أكسيد الكربون والتقليل من استهلاك موارد الطاقة والحفاظ عليها، حيث سيتم توفير خيارات للتنقل مما سيساهم في تخفيض الاعتماد على السيارات وتحسين نمط الحياة من خلال الاعتماد على وسائل تنقل نظيفة وآمنة كما سيتم توفير بيئة صحية داخل الأحياء السكنية وأماكن التجمعات الحيوية من خلال زيادة التشجير والمسطحات الخضراء. كما ستساهم زيادة نسبة التشجير والمسطحات الخضراء في خفض درجات الحرارة في المدن.