• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية يتفقد مشروع تطوير حلبة لوسيل الرياضية

معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية يتفقد مشروع تطوير حلبة لوسيل الرياضية

16/02/2023

خلال الجولة التفقدية لمعالي رئيس مجلس الوزراء في مشروع تطوير حلبة لوسيل الرياضية



قام معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بجولة تفقدية لمشروع تطوير حلبة لوسيل الرياضية، والذي بدأت هيئة الأشغال العامة "أشغال" بتنفيذه في ديسمبر الماضي ضمن استعدادات دولة قطر لاستضافة فعاليات جائزة قطر الكبرى للفورمولا 1 المقامة في حلبة لوسيل الرياضية في الفترة ما بين 6 و8 أكتوبر 2023.

وبهذه المناسبة صرّح سعادة السيد صالح بن غانم العلي، وزير الرياضة والشباب، أن حلبة لوسيل الرياضية ستصبح بعد تطويرها صرحاً عالمياً قادراً على استضافة جميع المسابقات العالمية خصوصاً بعد زيادة السعة الاستيعابية للحلبة وإنشاء مبان جديدة على مساحة تقدر بنحو 100 ألف متر مربع ورفع كفاءة الطرق الرابطة معها.

وصرّح سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة، أن مشروع تطوير حلبة لوسيل الرياضية يساهم في استضافة أهم الأحداث والفعاليات العالمية من خلال تنفيذ بنية تحتية حديثة وفق أعلى المواصفات العالمية.

وأضاف سعادته أن المشروع سيوفّر مدرجات للجماهير تتسع لـ 40,000 متفرج، كما سيتم زيادة عدد المواقف لاستيعاب 10,000 سيارة، بالإضافة إلى تطوير الطرق المحيطة والداخلية وتحسين البنية التحتية للحلبة والمرافقة المرتبطة بها.

ومن جانبه قال السيد عبد الرحمن المناعي، رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية، أن مشروع تطوير حلبة لوسيل الرياضية سيساهم في توفير تجربة فريدة لجماهير الفورمولا 1 وفرصة مميزة للاستمتاع بالصيغة الجديدة لسباقات السرعة في فورمولا-1 والتي ستقام لأول مرة في المنطقة بالإضافة إلى السباق الرئيسي، من خلال توفير مرافق متطورة وزيادة السعة الاستيعابية للمدرجات ومواقف السيارات بالإضافة إلى تسهيل الوصول إلى الحلبة وربطها بالطرق الرئيسية بالمنطقة.

هذا ويجري تنفيذ أعمال مشروع تطوير حلبة لوسيل الرياضة ضمن ثلاثة حزم سيتم من خلالها تطوير مضمار السباق وتطوير وإنشاء المباني والمرافق المصاحبة للحلبة، بالإضافة إلى تطوير الطرق المحيطة بالحلبة وإنشاء شبكات البنية التحتية بها. ومن المقرر الانتهاء من جميع أعمال المشروع في سبتمبر 2023.

تطوير المباني والمرافق – الحزمة الأولى

تتضمن الحزمة الأولى من المشروع تنفيذ أعمال واسعة لإنشاء مباني جديدة وتطوير المرافق المصاحبة للحلبة على مساحات إجمالية تقدّر بـ 100 ألف متر مربع وذلك لتحسين تجربة المتسابقين والمشجعين والمنظمين، حيث تشمل تجديد المدرج الرئيسي الذي يتسع لـ 7,500 شخص، وتجديد مبنى الاستقبال، وتنفيذ مدرجات مؤقتة موزعة بسعة 22,700 شخص، ومدرجات الضيافة بسعة 2,700 شخص، بالإضافة إلى المدرج الطبيعي بسعة 2,100 شخص، ومدرج مبنى تجهيز السيارات بسعة 5,000 شخص.

كما سيتم إنشاء مباني رئيسية جديدة تتضمن مبنى تجهيز سيارات السباق ومبنى الضيافة وإنشاء مبنى خاص بالمركز الإعلامي والمركز الطبي، إلى جانب مبنى التعليق ومبنى الإدارة ومبنى كبار الشخصيات والمجلس.

كما تشمل هذه الحزمة أعمال إنشاء المرافق المصاحبة كمحطات الكهرباء ومبنى ورش الصيانة ومبنى الأكاديمية.

تطوير مضمار السباقات – الحزمة الثانية

أما الحزمة الثانية من المشروع فستعمل على تطوير مضمار السباق الذي يبلغ طوله 5.3 كم، حيث سيتم إعادة رصفه ورسم العلامات وتوفير أرصفة جديدة وتركيب حواجز، ومعدات السلامة وأنظمة الإنارة والشاشات.

كما تتضمن الأعمال إنشاء نفقين جنوب وشمال حلبة لوسيل الرياضية، إلى جانب إنشاء نفق للمشاة وتطوير نفق كبار الشخصيات، بالإضافة إلى إنشاء مواقف مخصصة للجماهير تتسع لـ 8,550 سيارة، ومواقف مخصصة لكبار الشخصيات تتسع لـ 1,450 سيارة.

كما سيتم أيضاً تنفيذ أعمال تجميل حول المضمار، وتطوير البوابة الرئيسية لدخول الحلبة وتطوير الأسوار المحيطة بها. هذا بالإضافة إلى تنفيذ مساحات خضراء بمساحة 180 ألف متر مربع.

أعمال تطوير البنية التحتية

وتتمثّل أعمال البنية التحتية التي سيتم تنفيذها ضمن الحزمة الثانية من المشروع في تطوير خطوط شبكة تصريف مياه الأمطار بطول 19 كم، وتطوير خطوط تصريف المياه الجوفية بطول 14.6 كم، وخطوط شبكة الصرف الصحي بطول 5.9 كم، إلى جانب خطوط المياه المعالجة والتي سيتم استخدامها في الري بطول 6 كم، وخطوط شبكة الكهرباء بطول 35.6 كم وتطوير خطوط شبكة الاتصالات.

تطوير الطرق المحيطة بالحلبة – الحزمة الثالثة

​تشمل الحزمة الثالثة من المشروع تطوير التقاطعات والطرق المحيطة بحلبة لوسيل الرياضية والطرق الداخلية بها وربطها بشبكة الطرق الرئيسية بطول إجمالي 21 كم.

يذكر أن المرحلة الأولى من مشروع تطوير حلبة لوسيل الرياضية قد ساهمت في إنجاح فعاليتي جائزة قطر الكبرى التي أقيمت في مارس 2021، ومن ثمّ بطولة العالم للدراجات النارية «الموتو جي بي» التي استضافتها دولة قطر في شهر أبريل من نفس السنة، حيث ستساهم أعمال التطوير بالمرحلة الحالية في تهيئتها لاستضافة أحداث أكبر حجماً بالتوازي مع تمركز قطر كوجهة عالمية تستقطب أهم الفعاليات الرياضية بعد نجاحها وقدرتها على استضافة وتنظيم أكبر الأحداث الرياضية العالمية والإقليمية بمستوى عالٍ من الكفاءة عاماً تلو الآخر وفعالية تلو الأخرى.​