• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصناعي المرحلة الأولى يحصد جائزتين دوليتين في مجالي الصحة والسلامة

مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصناعي (المرحلة الأولى) يحصد جائزتين دوليتين في مجالي الصحة والسلامة

19/09/2023

حقق المشروع 3.5 مليون ساعة عمل بدون إصابات منذ بدء تنفيذ أعماله

​​

حققت هيئة الأشغال العامة "أشغال" إنجازاً جديداً في مجالي الصحة والسلامة، اللذين يعدان ركيزة من ركائزها الاستراتيجية، إذ فازت الهيئة – متمثلة في إدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي – بجائزة "التميّز" من مجلس السلامة البريطاني و"الجائزة الذهبية" من "الجمعية الملكية البريطانية للوقاية من الحوادث" (RoSPA) لعام 2023، وذلك عن مشروع المرحلة الأولى من محطة معالجة مياه الصرف الصناعي.

وبهذه المناسبة، قال المهندس ​خالد سيف الخيارين، مدير إدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي في "أشغال"، بأن الهيئة وضعت سلامة العاملين لديها في مقدمة أولوياتها، وذلك تماشياً مع استراتيجيتها في تنفيذ مشاريع بنية تحتية مستدامة مع تحقيق أداء متميز في مجال الصحة والسلامة. 

وأضاف المهندس الخيارين بأن هذه الجوائز ما هي إلا انعكاس لجهود الهيئة وحرصها على التعاون الفعّال مع جميع شركائها من أجل تطبيق أعلى معايير السلامة في مواقع العمل ونشر الوعي والتشجيع على تبني أفضل الممارسات في هذا المجال.

وقد حقق مشروع المرحلة الأولى من محطة معالجة مياه الصرف الصناعي 3.5 مليون ساعة عمل بدون إصابات منذ بدء تنفيذ أعمال المشروع. كما أن المشروع حاصل على شهادة الاعتماد الدولي (الآيزو) ISO 14001:2015 في نظام الإدارة البيئية و(الآيزو) ISO 45001:2018 في إدارة الصحة والسلامة المهنية، وهو ما يعد إنجازاً هاماً للمشروع والهيئة ككل.

وفي هذا الإطار أشار المهندس عبد الرحمن محمد السليطي، رئيس قسم مشروعات محطات المعالجة وشبكات مياه المعالجة، إلى أن "أشغال" تلزم مقاولي التنفيذ بتقديم خطة واضحة ومتكاملة تشمل معايير وإجراءات محددة على صعيد توفير بيئة عمل صحية وآمنة للعمال. وأضاف أن الهيئة تتابع أداء المقاولين في مواقع العمل في كافة المشاريع وتلزمهم بتقديم تقارير دورية أثناء إنجاز الأعمال لضمان التزامهم بهذه المعايير، فضلاً عن تنفيذ مبادرات عدّة لتعزيز ثقافة السلامة بين المقاولين، مثل تكريم الشركات الأكثر التزاماً بمعايير السلامة. 

​مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصناعي (المرحلة الأولى)

تقوم "أشغال" بتنفيذ الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى من مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصناعي بهدف توفير محطة معالجة متطورة مخصصة لمعالجة مياه الصرف الصناعي تعتبر الأولى من نوعها في دولة قطر.

وقد أحرزت "أشغال" تقدماً كبيراً في تنفيذ أعمال المشروع حسب الجدول الزمني المحدد، حيث تم إنجاز حوالي 72% من الأعمال حتى الآن.

وتقع المحطة على بعد حوالي 2 كيلومتر جنوب غرب المنطقة الصناعية في الدوحة، وستستقبل مياه الصرف الصناعي المنقولة عن طريق الصهاريج من المنشآت الصناعية الواقعة بمنطقة الدوحة الصناعية ومناطق أخرى مختلفة.

وقد تم تصميم المحطة بمميزات وإمكانات متكاملة ومتعددة لمعالجة مياه الصرف الصناعي بطاقة استيعابية أولية تبلغ 10,000 متر مكعب في اليوم، مع مراعاة إمكانية التوسع المستقبلي في المحطة من خلال إضافة مراحل جديدة لخدمة التوسعات الصناعية المستقبلية.