• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية دورات تدريبية مكثفة لقادة مفتشي الطرق حول أحدث تقنيات تصنيف عيوب الرصف

دورات تدريبية مكثفة لقادة مفتشي الطرق حول أحدث تقنيات تصنيف عيوب الرصف

23/03/2021

تدريب مكثف نظري وعملي على أهم عيوب الاسفلت
ضمن جهودها لضمان استدامة وإطالة عمر شبكة الطرق الإسفلتية، نظمت هيئة الأشغال العامة "أشغال" دورات تدريبية مكثفة لعدد من المهندسين القطريين المشرفين على فحص الطرق وشركائها من العاملين بأعمال التشغيل والصيانة حول تقنيات تصنيف عيوب الرصف وكيفية علاجها وفق أعلى المعايير العالمية.

تستمر الدورة لمدة ثلاثة أيام تحت عنوان: "تصنيف عيوب الرصف " وقد حضرها أكثر من 20 مهندس طرق وخمسة شركاء رئيسيين، بهدف تأهيل وتجهيز قادة مهندسي الطرق وعدد من الشركاء القائمين على أعمال تشغيل وصيانة الطرق بأحدث أدوات وأساليب تقييم عيوب الطرق بدقة وكيفية التعامل معها، وذلك ضمن استراتيجية التشغيل والصيانة الوقائية لشبكة الطرق.
 
غطت الدورات التدريبية أنواع وأسباب عيوب الرصف المختلفة، وكيفية قياسها وتحديد مداها. كما شملت تدريبات ميدانية وشرح حي لكيفية قياس وتحديد مستويات الخطورة وكيفية تخزينها في نظام إدارة الأصول لتحديد أفضل طرق الصيانة. تعد هذه الدورة جزءاً من خطة التحسينات المستمرة لممارسات تشغيل وصيانة الطرق في "أشغال" والتي تهدف إلى رفع الكفاءة التشغيلية لشبكات الطرق في قطر، إضافة إلى المساهمة في تحسين جودة جمع بيانات حالة الرصف وتطبيق الممارسات العالمية الرائدة ضمن أعمال "أشغال" وشركائها من المقاولين، فضلاً عن تطوير قدرات العاملين بالمجال.
 
من جانبه، علق المهندس جمال الأنصاري، مساعد مدير إدارة تشغيل وصيانة الطرق، قائلاً: "مع التطور والنمو السريع لشبكة الطرق وزيادة الأحمال المرورية عليها، تزداد تحديات الحفاظ على كفاءة الطرق واطالة عمرها. لذلك وجدنا أنه من الضروري تبنى أحدث تقنيات التعامل مع الرصف والاستفادة من أعلاها كفاءة لمواجهة هذه التحديات وتعزيز السلامة المرورية على الطرق، وتقليل التكلفة الإجمالية لتشغيل وصيانة الطرق وتعزيز رضا العملاء".
 
أردف موضحاً أن بيانات تصنيف العيوب هي مدخلات أساسية في عملية إدارة شبكة الطرق لتلبية احتياجات الصيانة اللازمة في الوقت المناسب والحفاظ على شبكة آمنة وسليمة. وستقوم إدارة تشغيل وصيانة الطرق بمواصلة عقد ورش عمل للمفتشين والمقاولين وتأهيلهم لضمان تطبيق فعّال لاستراتيجية صيانة الطرق في الدولة.
 
هذا وقد أكد المهندس محمد الخشابي، من إدارة تشغيل وصيانة الطرق وأحد المتدربين، على أهمية التدريب الذي حصل عليه مهندسي "أشغال" من قادة التفتيش على الطرق خاصة في مجال العمل الميداني، حيث تم تمكين المتدربين من القدرة على تصنيف كافة العيوب المحتملة التي يمكن أن تحدث على الطرق بالتفصيل وبطريقة مبسطة. وقال: "أعتقد أن كل مهندس طرق يجب أن يحصل على هذه الدورة لأنها ضرورية لمجال عملنا وللمساعدة في تنمية الخبرات والمهارات الهندسية". انتهت الدورة بتقييم تم إجراؤه في نهاية التدريب مع منح الشهادات لمن أكملوا الدورة بنجاح (صالحة لمدة عامين).
 
من الجدير بالذكر أن المتدربين قد حصلوا على شرح وافي لدليل عيوب الاسفلت الذي تم إصدار النسخة المحدثة منه مؤخراً والذي يتناول تحديد العيوب الأكثر شيوعاً وتأثيراً على كفاءة شبكة الطرق وكيفية قياس وتصنيف تلك العيوب وأسبابها.  كما يشمل الدليل تحديد وتصنيف مدى وشدة كل عيب وتقسيمها إلى درجات مختلفة، وبالتالي اختيار نوع وتوقيت الصيانة المناسبة لكل طريق وفق المعايير والممارسات العالمية المتبعة.