• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية انطلاق أعمال حفر نفق الصرف الصحي الرئيسي في الوكرة والوكير

انطلاق أعمال حفر نفق الصرف الصحي الرئيسي في الوكرة والوكير

20/02/2022

استيعاب تدفقات مياه الصرف الصحي من شبكة الصرف الصحي الحالية والمستقبلية في مواقع مختلفة من الوكرة والوكير



​في خطوة جديدة نحو تنفيذ خطتها لتطوير البنية التحتية للصرف الصحي في منطقتي الوكرة والوكير، أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن انطلاق أعمال الحفر الفعلي لنفق الصرف الصحي الرئيسي، ضمن مشروع نفق الصرف الصحي في الوكرة والوكير، والذي سيمتد لأكثر من 13 كيلومتر.

وخلال زيارة ميدانية إلى موقع المشروع، تم إعطاء إشارة البدء لتشغيل آلة حفر الأنفاق العميقة (TBM) التي ستستخدم في حفر نفق الصرف الصحي، وذلك بحضور المهندس خالد سيف الخيارين، مدير إدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي، وعدد من المدراء ورؤساء الأقسام المعنيين في الهيئة وكذلك ممثلي الشركات الاستشارية والمنفذة للمشروع.

وبهذه المناسبة، صرّح المهندس خالد سيف الخيارين، مدير إدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي في "أشغال"، أن النفق الرئيسي سيعمل على استيعاب تدفقات مياه الصرف الصحي التي تتدفق من شبكة الصرف الصحي الحالية والمستقبلية في مواقع مختلفة من الوكرة والوكير، حيث سينقل هذه التدفقات إلى محطة معالجة مياه الصرف الصحي في الوكرة والوكير، والتي ستبلغ سعتها الاستيعابية المبدئية 150 مليون لتر في اليوم، والمقرر أن تكون أول مشروع في الدولة يتم تنفيذه من خلال الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص Public-Private Partnership (PPP).

وأشار المهندس خالد سيف الخيارين إلى أن نفق الصرف الصحي في الوكرة والوكير يعد أحد أضخم أنفاق الصرف الصحي في دولة قطر حتى الآن، بطول إجمالي حوالي 13.3 كيلومتراً وقطر داخلي يبلغ 4.5 متر، حيث تصل تكلفة المشروع إلى 859,100,000 ريال قطري.

يمتد نفق الصرف الصحي الرئيسي، الذي سيعمل بالجاذبية الأرضية، من منطقة الخويتيم إلى منطقة بركة العوامر، وسيتم تنفيذ أعمال الحفر بواسطة اثنين من آلات حفر الأنفاق العميقة TBM على عمق حوالي 60 متراً تحت سطح الأرض. وتضم آلتي الحفر تقنيات متطورة حيث تم تصميمها خصيصاً لتتناسب مع الخصائص الجيولوجية في دولة قطر، بما يضمن كفاءة عملية الحفر وتوفير أقصى معايير الأمان للعاملين على تشغيلها، وكذلك ضمان عدم إلحاق أي أضرار بالخدمات أو المنشآت المحيطة بالنفق.

ويشمل المشروع إنشاء ثمانية مداخل من سطح اليابسة إلى أسفل النفق تتراوح أعماقها بين 50 و63 متر تحت سطح الأرض، وذلك لتنفيذ أعمال الحفر العميقة وأيضاً القيام بعمليات الكشف والصيانة الدورية للنفق. كما ستساعد هذه المداخل في تنفيذ أعمال ربط النفق بشبكة الصرف الصحي في المناطق القريبة مستقبلاً.

يبلغ العمر التصميمي لنفق الصرف الصحي الرئيسي حوالي 100 عام، حيث يتبنى تصميمه المبتكر أفضل ممارسات البناء وسيتم تنفيذه وفقاً للمعايير الدولية للصحة والسلامة والبيئة وإدارة الاستدامة، بما يتماشى مع رؤية الدولة في مجال البنية التحتية المستدامة.

فضلاً عن ذلك، يتكون المشروع من حزمتين إضافيتين وهما خطوط شبكات الصرف الصحي الفرعية في الوكرة والوكير، وخطوط مياه الصرف الصحي المعالجة في الوكرة والوكير، لتقدم هذه الشبكة المتكاملة حلاً متطوراً وشاملاً لإدارة مياه الصرف الصحي بتكلفة منخفضة لعمليات التشغيل والصيانة. هذا وتصل التكلفة الإجمالية للمشروع بحزمه الثلاثة إلى أكثر من 1.5 مليار ريال قطري.

وكانت "أشغال" قد بدأت بتنفيذ أعمال المشروع في نوفمبر من العام 2020، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ كافة أعمال المشروع في الربع الثاني من عام 2024.

هذا وسيخضع المشروع لفترة صيانة وتشغيل مدتها 400 يوم بعد انتهاء مقاول المشروع وهو ائتلاف شركات "بور قطر للمقاولات" و"حمد بن خالد للمقاولات" و "مدماك للمقاولات"، من تنفيذه. وقد تم تكليف شركة بارسونز الدولية المحدودة بالإشراف على أعمال تصميم وتنفيذ وتشغيل المشروع.

خطوط شبكات الصرف الصحي الفرعية في الوكرة والوكير

تهدف خطوط شبكات الصرف الصحي الفرعية التي يتم إنشاؤها ضمن المشروع إلى خدمة المناطق التجارية والسكنية في الوكرة والوكير. يبلغ الطول الإجمالي لهذه الأنفاق الصغيرة حوالي 15 كيلومتر، بقطر داخلي يتراوح ما بين 400 مم إلى 2400 مم، وبعمق يتراوح ما بين 9 متر إلى 46 متر، حيث سيتم تنفيذها باستخدام تقنيات حفر الأنفاق الصغيرة من خلال 60 مدخل من سطح اليابسة. ينفذ هذه الحزمة شركة "المجموعة القطرية للتجارة والمقاولات" بتكلفة تبلغ399,808,530  ريال قطري.

خطوط مياه الصرف الصحي المعالجة في الوكرة والوكير

سيتم تطوير أنابيب نقل مياه الصرف الصحي المعالجة بطول إجمالي يبلغ 29 كم وبقطر يتراوح ما بين 600 مم و1400 مم، حيث ستقوم هذه الأنابيب بنقل المياه المعالجة من محطة مياه الصرف الصحي المعالجة المستقبلة إلى أنحاء مختلفة في مناطق تجمع المياه، وذلك لاستخدامها في أغراض ري المساحات الخضراء وغيرها. وقد تم تصميم الشبكة لتربط بين الشبكة القائمة والمشروعات الجاري تنفيذها لتوفير مرونة تشغيلية كاملة لعمليات التشغيل والصيانة في المستقبل حسب الحاجة. ينفذ هذه الحزمة ائتلاف شركتي "يو سي سي" و"إنفرارود" بتكلفة تبلغ 298,090,000  ريال قطري.