• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية طرح مسابقة تصميم لإنشاء محكمة التمييز ومجمع المحاكم

طرح مسابقة تصميم لإنشاء محكمة التمييز ومجمع المحاكم

01/05/2023

8 محاكم جديدة تحت التصميم



​تعلن هيئة الأشغال العامة "أشغال" بالتنسيق مع المجلس الأعلى للقضاء عن طرح مسابقة تصميم لإنشاء 8 محاكم جديدة لتشمل مشروع مجمع المحاكم ومشروع محكمة التمييز للحصول على أفضل فكرة معمارية وذلك في إطار خطة الدولة لتطوير أنظمة وخدمات العدالة.

ويأتي مشروع إنشاء مجمع المحاكم الجديد ومشروع محكمة التمييز استكمالاً لخطة "أشغال" الجديدة لمواصلة مشروعاتها وتنفيذاَ لرؤية قطر الوطنية 2030. 

وتشير "أشغال" إلى أن مشروع إنشاء محكمة التمييز يمتد على مساحة تقدر بنحو 50 ألف متر مربع بمنطقة وادي السيل بينما يقع مجمع المحاكم بمنطقة وادي البنات على مساحة تقدر بنحو 100 ألف متر مربع لتشمل 7 محاكم، وهي المحكمة الجنائية ومحكمة الأسرة ومحكمة المرور ومحكمة الاستثمار والتجارة والمحكمة المدنية ومحكمة الاستئناف إلى جانب محكمة التنفيذ.

وبهذه المناسبة أكد المهندس جارالله محمد المري، مدير إدارة مشروعات المباني، أن مشروع إنشاء المحاكم الجديدة له أهمية خاصة حيث ستقع معظم المحاكم تحت سقف واحد وهو ما سيسهل من إجراءات التقاضي، كما سيخدم المشروع منظومة العدالة من خلال توفير وسائل وأنظمة تقاضي حديثة تختصر من زمن تداول القضايا وغرف تداول مجهزة بكافة التقنيات وغيرها من الوسائل المهمة لتحقيق العدالة المنشودة.               

ومن جانبها، قالت المهندسة فاطمة المير إن مناقصة التصميم بنظام المسابقة التي طرحتها "أشغال" هي الأولى من نوعها والتي تهدف إلى الحصول على أفضل فكرة معمارية تلبي الأغراض الوظيفية لكل احتياجات المحاكم الجديدة.