• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية افتتاح جميع الطرق ضمن الحزمة الثالثة من مشروع الطرق والبنية التحتية في المنطقة الصناعية بالدوحة

افتتاح جميع الطرق ضمن الحزمة الثالثة من مشروع الطرق والبنية التحتية في المنطقة الصناعية بالدوحة

03/10/2022

افتتاح جميع الطرق أمام المرور ضمن أعمال الحزمة الثالثة لمشروع بالمنطقة الصناعية بالدوحة



أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن افتتاح جميع الطرق أمام الحركة المرورية ضمن أعمال الحزمة الثالثة لمشروع تطوير الطرق والبنية التحتية بالمنطقة الصناعية بالدوحة، وذلك في إطار التزام الهيئة بتنفيذ خطتها في توفير شبكة طرق متطورة وخدمات متكاملة لخطوط شبكات البنية التحتية في جميع أنحاء البلاد.​

وشملت أعمال التطوير التي تم تنفيذها ضمن المشروع، الشوارع الواقعة بين شارع 33 شمالاً إلى الطريق الدائري السابع جنوباً وشارع الصناعية الشرقي (طريق ميناء حمد) شرقاً إلى طريق الكسارات غرباً. وتغطي شبكة من الطرق تمتد بطول إجمالي 40 كم تقريباً إلى جانب تنفيذ أعمال تطوير لخطوط شبكات البنية التحتية لتحسين جودة الخدمات.

وتبلغ المساحة الإجمالية للمشروع قرابة 4.57 كيلومتراً مربعاً وتتضمن شوارعاً محلية وتقاطعات وطرقاً شريانية تم فتحهم بالكامل أمام مستخدمي الطريق. وبهدف تنظيم الحركة المرورية ورفع السلامة على الطريق، تم أيضاً استحداث سبعة تقاطعات بإشارات ضوئية وإنشاء 10 دوّارات جديدة، بالإضافة إلى إنشاء 17 تقاطع مخصّص لعبور المشاة. تم تطوير أنظمة الإنارة وزيادة عدد المواقف المخصّصة للسيارات بتوفير 4200 موقفاً تقريباً. 

وفي هذا الإطار، أكّد المهندس/ محمد اليافعي، مهندس المشروع بقسم المناطق الجنوبية بإدارة مشاريع الطرق في "أشغال"، على أهمية المشاريع التي تنفذها الهيئة في المنطقة الصناعية والدّور الفعال الذي تلعبه من إنعاش لحركة البضائع والأفراد وتسهيل التّنقل والربط مع الطرق الرئيسية وشبكة الطرق السريعة بما يتواكب مع التطور الاقتصادي في البلاد، وأضاف أن تطويرها وفتحها للمرور أثّر بالإيجاب وبشكل كبير على انسيابية الحركة المرورية في المنطقة الصناعية.

وأضاف المهندس/ محمد اليافعي أن الهيئة كانت قد أعلنت سابقاً عن الانتهاء من الحزم الأولى والثانية والسادسة والرابعة وفتح الشوارع فيها للحركة المرورية، موضحاً أن هذه الحزم مجتمعة تخدم حوالي 2281 قسيمة وتوفر إجمالي طرق بطول 85 كم.

وأوضح المهندس/ محمد اليافعي أن الحزمة الثالثة من المشروع تخدم حوالي 816 قسيمة من محلاّت ومصانع ومخازن وورشات وقد عمل المشروع على توفير المداخل اللازمة التي تخدم هذه القسائم. وقد تم تطوير حوالي 40 كم من الطرق أهمّها الشوارع المجمّعة مثل شارع الوكالات والكسارات والمناجر والبناء، وبعض الشوارع الشريانية مثل شارع 37 و41 و47 و52، بالإضافة إلى الشوارع الفرعية ضمن نطاق المشروع. كما تم توفير عناصر السلامة وإنشاء قرابة 4200 موقفاً للسيارات وتوفير اللوحات الإرشادية ونظم الإنارة حيث تم تركيب 1573 عموداً للإنارة، علاوة على إنشاء تقاطعات بإشارات ضوئية على كل من شارع الوكالات وشارع الكراجات وشارع المناجر وشارع 52 وشارع 41 وشارع 47.

وبالنسبة لأعمال البنية التحتية، فتضمنت الحزمة الثالثة تنفيذ شبكة نظم تحكّم أمنية بطول 49 كيلومتر وشبكة اتصالات بطول 13.5 كيلومتر وشبكة مياه صالحة للشرب بطول 11.5 كيلومتر وشبكات لتصريف مياه الصّرف الصحي بطول 52 كيلومتراً وشبكة لتصريف المياه السطحية ومياه الأمطار بطول 47 كيلومتراً.

ويجري العمل حاليا على استكمال بعض الأعمال في شارع 35 إلى جانب أعمال متفرقة على الأرصفة.

وجدير بالذكر أنه قد تم الاعتماد على مواد ومصنعين محليين في أغلب أعمال المشروع لتصل نسبة المكون المحلي إلى 70% من إجمالي المواد المستخدمة. حيث يتم الاعتماد على المصادر المحلية القطرية لتوريد عناصر مثل أنابيب الصرف والكابلات وغرف تفتيش وتجميع الصرف والعوازل وخرسانة الاسفلت وأعمدة الإنارة ومصابيح الإنارة.​