• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

افتتاح أول نفق بتقاطع مسيمير بطول 220 متراً

02/11/2019

إنجاز النفق قبل موعده بستة أشهر

افتتحت هيئة الأشغال العامة "أشغال" نفقا جديداً بتقاطع مسيمير بطول 220 مترا ليوفر مخرجاً حراً أمام القادمين من الطريق الدائري الخامس والمتجهين الى شارع روضة الخيل.

وبهذه المناسبة، قام عدد من المسؤلين بزيارة تفقدية للتعرف على آخر تطورات تقاطع مسيمير، من بينهم المهندس يوسف عبدالرحمن العمادي، مدير شؤون المشروعات، والمهندس بدر درويش، مدير إدارة الطرق السريعة، و المهندس الملازم سعود عبدالله الحمد، من إدارة الهندسة والسلامة المرورية، وعدد من مهندسي "أشغال" والشركة المنفذة.

ويعتبر النفق الجديد هو اول نفق يتم افتتاحه من بين الأنفاق التسعة التي يتألف منها التقاطع الحيوي، حيث يستوعب النفق نحو 1500 مركبة في الساعة.

وبهذه المناسبة، أكد المهندس حسن الغانم أن النفق الجديد هو أول إنجاز في تقاطع مسيمير حيث تم افتتاحه قبل موعده بنحو ستة أشهر لافتاً إلى أنه تم إنجاز نحو 65% من أعمال التقاطع.

وأوضح أن النفق يربط الحركة المرورية القادمة من الطريق الدائري الخامس في اتجاه شارع روضة الخيل مشيراً إلى أنه يستطيع رواد الطريق القادمون من الثمامة والمطار القديم الوصول مباشرة إلى شارع روضة الخيل دون الحاجة لاستخدام التحويلة القديمة.

مزايا التقاطع
يعتبر التقاطع الجديد الذي يتألف من ثلاثة مستويات هو الأول من نوعه في قطر نظرا لاحتوائه على تسعة أنفاق توفر تدفقا مروريا حرا. كما يحتوي التقاطع على جسرين رئيسيين آخرين يصلان بين شارع روضة الخيل وطريق المنطقة الصناعية في كلا الاتجاهين والطريق الدائري الخامس بالجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع في اتجاه واحد، وهو ما سيحقق انسيابية كبيرة في حركة المرور في كافة الجهات.

يبلغ طول أعمال التقاطع 6.1 كيلومتر، حيث يتكون التقاطع مابين ثلاثة إلى أربعة مسارات في كل اتجاه لتستوعب نحو 20,000 مركبة في الساعة في الاتجاهين.

وسيعمل التقاطع الجديد عن اكتماله في الربع الثاني من 2020 على تحسين الحركة المرورية بشكل كبير ليختصر الزمن الرحلة بنحو أكثر من 60% من زمن الرحلة.
"التقاطع الخماسي"

وقد تم تصميم التقاطع على شكل خماسي مميز حيث سيربط التقاطع الجديد بين خمسة طرق رئيسية هي الطريق الدائري الخامس وطريق الدوحة السريع ومحور صباح الأحمد وطريق المنطقة الصناعية وشارع روضة الخيل.

كما يزيد من أهمية التقاطع كونه حلقة الوصل بين جنوب البلاد ووسط الدوحة وشمالها، حيث يربط التقاطع الحركة المرورية القادمة من الجنوب عبر الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع وصولا إلى طريق الدوحة السريع وطريق الشمال.

كما يربط الحركة المرورية بين المنطقة الصناعية وقلب الدوحة من خلال اتصال بشارع روضة الخيل الذي يتقاطع مع الطريق الدائري الرابع والثالث حتى الطريق الدائري الثاني وكذلك بين مناطق نعيجة والثمامة وبوهامور والمعمورة ومسيمير ويسهل الوصول إلى الوكرة والوكير والمنطقة الصناعية. 

يقع الطريق في منطقة حيوية والتي تحتوي على العديد من المرافق الحيوية وعلى رأسها استاد الثمامة، أحد ملاعب كأس العالم، خصوصا وأن التقاطع سيتضمن على ثلاثة جسور للمشاة تؤمن وصول الجماهير إلى استاد الثمامة.

كما يخدم التقاطع العديد المنشآت التعليمية والصحية والتجارية المهمة مثل القومسيون الطبي إلى جانب الكثير من المدارس المختلفة والمركز الصحية والمجمعات التجارية القريبة.

سيتضمن التقاطع نظام نقل ذكي متطور حيث سيتم تركيب كاميرات مراقبة وجهاز رصد أرقام السيارات، بالإضافة الى نظام طوارئ للمرور. سيقدم هذا النظام تسهيلات وتحكم مهم للحركة المرورية في قطر.

تكامل التقاطع مع محور صباح الأحمد
يتكامل تقاطع مسيمير مع محور صباح الأحمد من خلال اتصاله بتقاطع الوطيات والذي يمثل تقاطع الوطيات رابطا استراتيجيا بين الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع بطريق الدوحة السريع الرئيسي وليوفر بذلك تدفقا مروريا حرا بين شمال البلاد وجنوبها مرورا بالدوحة. ويعتبر المشروع من التقاطعات الحيوية في البلاد حيث يتألف من مستويين تتضمن ثلاثة جسور وأربعة ممرات سفلية للمركبات ليسهل الوصول إلى المناطق السكنية المجاورة له مثل الثمامة ومسيمير وبوهامور ونعيجة والوكرة والوكير ويوفر تدفقا مروريا حرا أمام القادمين من هذه المناطق إلى مطار حمد الدولي والمناطق الجنوبية والدوحة ومنها إلى المناطق الشمالية بالبلاد