• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية اكتمال أعمال الحزمة الثانية من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في غرب معيذر

اكتمال أعمال الحزمة الثانية من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في غرب معيذر

06/12/2023

المشروع يخدم حوالي 965 قسيمة سكنية لأراضي المواطنين في منطقة غرب معيذر

​​

​أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن الانتهاء من تنفيذ أعمال الحزمة الثانية من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في منطقة غرب معيذر، والذي يهدف إلى تطوير شبكات الطرق وتعزيز خدمات البنية التحتية في المنطقة.

وفي هذا السياق، أشار المهندس فهد محمد العتيبي، رئيس قسم المناطق الغربية في إدارة مشاريع الطرق في "أشغال"، إلى أن الهيئة تنفّذ خطة متكاملة لتطوير منطقة غرب معيذر تضمّ ثلاث حزم، أنجزت منها حزمتين: الأولى عام 2018، والتي تخدم حوالي 1393 قسيمة، والحزمة الثانية مؤخراً، والتي تخدم 965 قسيمة.

وعن أعمال الحزمة الثانية من المشروع، أفاد المهندس محمد آل عتيق، مهندس المشروع في قسم المناطق الغربية في إدارة مشاريع الطرق، أن "أشغال" أنجزت خلال الحزمة الثانية تطوير حوالي 28 كم من الطرق و60 كم من المسارات المشتركة للمشاة والدراجات الهوائية، إلى جانب تنفيذ حوالي 10,680 متر مربع من أعمال التشجير والتجميل وتوفير حوالي 5,050 موقف للسيارات، وتركيب 1,376 عموداً للإنارة.

أما بالنسبة لأعمال تطوير شبكات البنية التحتية، فقد تم تنفيذ حوالي 24 كم من خطوط شبكة تصريف مياه الأمطار و0.8 كم من شبكة الصرف الصحي، علاوة على 5.5 كم من شبكة المياه المعالجة.

وأضاف المهندس آل عتيق أنه تم تحويل الدوار القائم على شارع الشيخ جاسم بن علي إلى تقاطع بإشارات مرورية، مما انعكس بالإيجاب على الحركة المرورية به، كما تم تغيير تصميم شارع المشعاب، الذي يعتبر من الشوارع الحيوية بالمنطقة، حيث تمت إضافة طريق خدمي جديد وتعديل مواقف الحافلات وزيادة عدد مواقف السيارات، بهدف خدمة مرتادي الشارع وسكان المنطقة.

من الجدير بالذكر أنه تمّ الاعتماد على مواد ومصنعين محليين في أغلب أعمال الحزمة الثانية من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في منطقة غرب معيذر، لتصل نسبة المكون المحلي فيها إلى 70% من إجمالي المواد المستخدمة. وقد اعتُمِدت المصادر المحلية القطرية لتوريد عناصر مثل الجابرو وأعمدة ومصابيح الإنارة واللوحات الإرشادية وأنابيب الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار والإسفلت والمناهل مسبقة الصنع، بالإضافة إلى الخرسانة وحديد التسليح، وذلك في سياق دعم هيئة الأشغال العامة للمصنعين المحليين ومبادرة تأهيل.