• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية افتتاح تقاطع جديد بشكل جزئي وطريق الخدمات على شارع حوار ضمن مشروع طريق خليفة أفنيو

افتتاح تقاطع جديد بشكل جزئي وطريق الخدمات على شارع حوار ضمن مشروع طريق خليفة أفنيو

16/05/2020

توفر الافتتاحات مداخل جديدة إلى اللقطة ومؤسسة قطر

تعلن هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن افتتاح تقاطع جديد بشكل جزئي وطريق الخدمات على شارع حوار ضمن أعمال مشروع طريق خليفة أفنيو الجمعة 15 مايو 2020 ليوفر مداخل جديدة على شارع حوار مع شارع الفروسية وشارع اللقطة ومنطقتي اللقطة والغرافة ومؤسسة قطر، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.

من جهته، أكد المهندس عبدالله قاسم، من إدارة مشروعات الطرق السريعة، أن التقاطع الجديد هو تقاطع بإشارات الضوئية وسيتم افتتاحه بشكل جزئي إلى جانب طريق الخدمات على شارع حوار ليوفر مداخل ومخارج إلى اللقطة من جهة ومؤسسة قطر من جهة أخرى وربط بين شارع الفروسية وشارع اللقطة وصولا إلى الغرافة ما يعمل على تحسين الحركة المرورية.

وأضاف أن هيئة الأشغال العامة "أشغال" أنجزت نحو 95٪ من أعمال مشروع طريق خليفة أفنيو حيث من المقرر الانتهاء من المشروع هذا العام، لافتاً إلى أنه تم افتتاح معظم أجزاء المشروع والتي ساهمت في تعزيز الحركة المرورية في المنطقة حيث يربط المشروع طريق الريان وطريق دخان وشارع الغرافة وشارع حوار وشارع الفروسية ويخدم مناطق الريان وبني هاجر والغرافة واللقط وغرافة الريان.

وأوضح أن الهيئة حاليا تعمل الانتهاء من مشروع خليفة أفنيو الذي ينظر إليه على أنه أحد الشرايين الرئيسية الجديدة التي ستخدم شرقي وغربي البلاد وربطهما بوسط الدوحة، كما سيخدم إستاد المدينة التعليمية أحد ملاعب كأس العالم 2022.

مزايا الافتتاحات الجديدة
وسيتمكن رواد الطريق القادمون من شارع الفروسية في اتجاه الدوحة أو دخان من استخدام المخرج المؤدي إلى التقاطع المائل، كما سيتمكن مستخدمو الطريق أيضًا من الدوران إلى الخلف أو الانعطاف يسارًا عند التقاطع الجديد للوصول إلى بوابة رقم 5 التابعة لمؤسسة قطر.

أما بالنسبة لمستخدمي الطريق القادمين من التقاطع المائل، سوف يتمكنون من استخدام المخرج للذهاب إلى شارع الفروسية، أو الدوران إلى الخلف أو الانعطاف يمينًا نحو بوابة رقم 5 التابعة لمؤسسة قطر.  

ومع افتتاح التقاطع وطريق الخدمات، سيكون الدخول والخروج من بوابة رقم 5 التابعة لمؤسسة قطر وشارع الضياء متاحًا أيضًا.

و ستقوم هيئة الأشغال العامة بتركيب اللوحات الإرشادية لتنبيه مستخدمي الطريق بهذا الافتتاح، وتهيب بجميع مستخدمي الطريق الالتزام بحدود السرعة المسموحة واتباع اللوحات الإرشادية حفاظاً على سلامتهم. 

مزايا مشروع خليفة أفنيو
ويمتد مشروع خليفة أفنيو من تقاطع قصر الوجبة في الغرب وحتى التقاطع المائل في الشرق ويعرف بطريق خليفة أفنيو، وأيضا على امتداد طريق الغرافة من طريق الريان في الجنوب وحتى شارع ثاني بن جاسم في الشمال، ويتصل جزءا المشروع عند التقاطع المائل.

ويصل طول المشروع الإجمالي إلى 11.7 كيلو متر تقريبا، ويشمل إنشاء طريق مزدوج جديد يوفر 4 مسارات في كل اتجاه على امتداد حوالي 7.5 كيلومتر، إلى جانب إنشاء 5 تقاطعات جديدة، منها التقاطع المائل وتقاطع غرافة الريان.

وقالت الهيئة في وقت سابق إن مشروع خليفة أفنيو يتم إنجازه باستخدام مواد قطرية الصنع وهو ما يعد دليلا واضحا على النجاح في مواجهة الحصار كما أنها رسالة لدول الحصار بأن قطر تحت قيادتها الرشيدة ماضية في انجاز رؤيتها الطموحة وتحقيق التنمية المستدامة.

كما أن تلك الإنجازات الكبيرة يشارك فيها المقاول المحلي بفعالية حيث تلزم عقود أشغال الشركات الدولية استحواذ المقاولين المحليين على نسبة 30 % من أعمال أي مشروع.​