• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية طلاب أكاديمية قطر الدوحة يزرعون الأشجار في مشروع خليفة أفنيو

طلاب أكاديمية قطر-الدوحة يزرعون الأشجار في مشروع خليفة أفنيو ضمن حملة "تجميل قطر وعيالنا يزرعون شجرة" التي تنفذها لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة

09/10/2019

طلاب أكاديمية قطر-الدوحة يزرعون الأشجار في مشروع خليفة أفنيو



قامت هيئة الأشغال العامة "أشغال" من خلال لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، بمشاركة طلاب أكاديمة قطر، عضو في مؤسسة قطر فونديشن، في زراعة الأشجار في مشروع خليفة أفنيو اليوم 9 أكتوبر 2019، وذلك استكمالاً لحملة "تجميل قطر وعيالنا يزرعون شجرة" التي أطلقتها اللجنة مؤخراً، حضر الفعالية المهندس يوسف عبدالرحمن العمادي، مدير شؤون المشروعات في "أشغال"، والمهندس محمد الخالدي، رئيس لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، والسيدة نيكول أندرسون، مساعد مدير المرحلة المتوسطة في أكاديمية قطر- الدوحة، وعدد من المشاركين من "أشغال" والأكاديمية.

خلال الفعالية، قامت المهندسة آمنة البدر، أمينة سر لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة بعرض بعض المعلومات عن المشروع وعن أهمية زراعة الأشجار وزيادة المسطحات الخضراء في الحفاظ على البيئة. كما أوضحت أنه سيتم زراعة أشجار من البيئة القطرية كأشجار السدر وسمر.

وقد قام اليوم 25 طالب من أكاديمية قطر -الدوحة بالمشاركة في زراعة 20 شجرة في مشروع طريق خليفة أفنيو، وهو أحد مشاريع الطرق السريعة التي تنفذها "أشغال"، وذلك ضمن حملة "تجميل قطر وعيالنا يزرعون شجرة" والتي سيتم من خلالها تنفيذ فعاليات إسبوعية بمشاركة العديد من الطلاب من مراحل التعليم المختلفة لزراعة الأشجار في قطر على مدار ثمانية أشهر على أن تستمر الحملة حتى نهاية عام 2021.

تنفذ اللجنة هذه الحملة بهدف نشر الوعي بين طلاب المدارس حول أهمية زراعة الأشجار وغرس القيم البيئية في نفوسهم، والتأكيد على أن حماية البيئة والحفاظ عليها واجب على كل فرد في المجتمع، وبالتالي تشجيع الطلاب على المشاركة في تحقيق أهداف الدولة والقيام بأعمال تطوعية من شأنها الحفاظ على البيئة في دولة قطر.

وعبرت السيدة نيكول أندرسون، مساعد مدير المرحلة المتوسطة في أكاديمية قطر-الدوحة، عن سعادتها البالغة لرؤية أبناء الأكاديمية يشاركون في تشجير قطر، كون تشكيل شخصية الطفل مبكراً تؤهله ليكون مواطناً صالحاً يسعى لخدمة وطنه ويعمل بكل جهد من أجل نهضته وعزته.

وبدورهم عبر الطلاب عن سعادتهم بالمشاركة في زراعة الأشجار حيث أفادو أنهم تعلموا الكثير كما شعروا بالفخر أنهم زرعوا بأنفسهم الأشجار على أرض قطر، وأفاد أحد الطلاب أنه سيتابع نمو شجرته التي يعتز بها كثيراً.

ومن الجدير بالذكر أن مشروع خليفة أفنيو يتضمن زراعة 6830 شجرة تشمل أشجار النخيل وأشجار كبيرة وأخرى صغيرة، كما سيتم من خلال المشروع زراعة 312,000 متر مربع من المسطحات الخضراء وحوالي 400 مقعد و35 مظلة خشبية بالإضافة لتنفيذ 14 كيلومتر من مسارات المشاة والدراجات الهوائية وجسر طوله حوالي 256 متر لعبور المشاة والدراجات الهوائية.

لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة
تعمل اللجنة تحت مظلة وزارة البلدية والبيئة وبالتنسيق مع عدة وزارات وهيئات حكومية بالدولة كوزارة المواصلات والاتصالات ووزارة الثقافة والرياضة وهيئة المتاحف وشركة سكك الحديد القطرية والمكتب الهندسي الخاص وغيرهم. وتتضمن أعمال اللجنة خمسة مهام رئيسية تشمل بناء حدائق عامة مركزية، وتوفير مسارات خاصة للمشاة والدراجات الهوائية، وتطوير كورنيش الدوحة، وتطوير منطقة الدوحة المركزية بالإضافة إلى أعمال التشجير وزيادة المسطحات الخضراء
.

تساهم أعمال اللجنة أيضاً في تعزيز الاستدامة من خلال التقليل من التلوث البيئي وتقليل نسبة انبعاث ثاني أكسيد الكربون والتقليل من استهلاك موارد الطاقة والحفاظ عليها، حيث سيتم توفير خيارات للتنقل مما سيساهم في تخفيض الاعتماد على السيارات وتحسين نمط الحياة من خلال الاعتماد على وسائل تنقل نظيفة وآمنة كما سيتم توفير بيئة صحية داخل الأحياء السكنية وأماكن التجمعات الحيوية من خلال زيادة التشجير والمسطحات الخضراء. كما ستساهم زيادة نسبة التشجير والمسطحات الخضراء في خفض درجات الحرارة في المدن.