• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

"أشغال" وقطر للسياحة ومتاحف قطر بالتعاون مع اللجنة المنظمة لإكسبو 2023 الدوحة; ينظمون مهرجان اضاءة الدوحة تحت شعار " قطر بين الماضي والحاضر "

11/12/2023

يتضمن المهرجان عدد من الإضاءات التفاعلية والتي تشمل سلسلة من أنشطة تحتفي بالثقافة القطرية، والبيئة البحرية والبرية في قطر كما تلقي الضوء على التطور التكنولوجي



​تنظم هيئة الأشغال العامة "أشغال" وقطر للسياحة، ومتاحف قطر بالتعاون مع اللجنة المنظمة لإكسبو 2023 الدوحة، مهرجان إضاءة الدوحة لعام 2023 تحت شعار" قطر بين الماضي والحاضر "، ابتداء من 8 وحتى 31 ديسمبر من الساعة 5:30 مساءاً وحتى الساعة 1:00 صباحاً، والمقرر اقامته في حديقة المسرح وساحة نفق الكورنيش للمشاة بالقرب من مسرح قطر الوطني. 

يتميز المهرجان بموقعه المميز والقريب من موقع إكسبو 2023 الدوحة الذي يتيح الفرصة لزوار الحدث العالمي من التعرف على ثقافة وعادات دولة قطر. وقد تم اختيار الموقع في حديقة المسرح لسهولة الوصول اليه عن طريق المترو ولاتصالها بكورنيش الدوحة، فضلاً عن اطلالة الحديقة الرائعة التي تضمن لرواد هذه الفعالية تجربة مميزة ضمن أجواء عائلية مختلفة عن النسخ السابقة. 

حيث تتضمن عدد من الإضاءات التفاعلية والتي تشمل سلسلة من أنشطة تحتفي بالثقافة القطرية، والبيئة البحرية والبرية في قطر كما تلقي الضوء على التطور التكنولوجي. وتضم هذه الأنشطة النافورة الراقصة في ساحة الكورنيش، ودرب اللؤلؤ في نفق المشاة الذي يربط كورنيش الدوحة بحديقة المسرح والذي يضم روايات العالم البحري، والمتاهة إضافة الى قبة نجوم الصحراء، وقبة عجائب اللؤلؤ، والرحلة الرقمية (Hologram).

كما صَرحت السيدة فاطمة جبر الكبيسي، رئيس قسم العلاقات الخارجية بـ "أشغال: يسعدنا وبالتعاون مع شركائنا إطلاق النسخة الثالثة من مهرجان اضاءة الدوحة ونأمل لتحقيق المزيد من التعاون المشترك والمضي قُدماً في هذه الشراكة المثمرة، وأضافت: ستكون هذه النسخة من مهرجان اضاءة الدوحة نسخة استثنائية تحتوي على عناصر جديدة وحصرية. 

وبهذه المناسبة صرّحت السيدة هيفاء العتيبي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال في اكسبو 2023 الدوحة “: حريصون في إكسبو 2023 الدوحة إلى تعزيز العادات والتقاليد القطرية، ويأتي هذا المهرجان لإثراء المشهد الثقافي وإبرازه لكافة أفراد المجتمع، علاوة على إتاحة الفرصة لزوار الحدث العالمي إكسبو 2023 الدوحة، للتعرف على الثقافة القطرية بصورة تكنولوجية حديثة متطورة. 

ومن جانبها، صرحت الشيخة حصة آل ثاني – رئيس قسم التسويق والتخطيط في قطر للسياحة: "يسعدنا أن نتعاون مع "أشغال" لنقدم للمقيمين والزوار تجارب مميزة تعكس ثقافة دولة قطر. سيُنظم المهرجان في كورنيش الدوحة الشهير ويضيف المزيد من الجمال للمنطقة المحيطة التي تتميز بالفعل ببعض أبزر مناطق الجذب السياحي في البلاد. وتواصل قطر تقديم عروض سياحية متنوعة ومتميزة للمقيمين والزوار وتتخلل الأيام المقبلة من رزنامة فعاليات ديسمبر العديد من الأنشطة الخارجية التي تتيح للجميع فرصة الاستمتاع بشتاء قطر."

وقال المهندس عبد الرحمن أحمد آل إسحاق، مدير إدارة الفن العام في متاحف قطر: "الدوحة وجهة نابضة بالحياة، والفن العام يُحول المدينة إلى لوحة حضرية ديناميكية، ما يجعلها حديث الموسم ومصدر إلهام للجمهور من كافة الأعمار. يسرنا إقامة مهرجان إضاءة الدوحة ‏في حديقة مسرح قطر الوطني التي تزخر بأعمال مميزة للفن العام، كساحة ألعاب الدوحة الحديثة، وبقرة البحر (دوجونج)."

بدورها قالت المهندسة ياسمين الشيخ مدير تصميم المشروع بـ"أشغال": حرصنا في هذه النسخة من المهرجان على تقديم تصاميم مبتكرة تمنح الزوار تجربة الاستمتاع بعروض مذهلة، كما نهدف أن تكون هذه النسخة من المهرجان فريدة من نوعها وتحتوي على عناصر جديدة حيث تعمل التصاميم المستوحاة من البيئة القطرية على تسليط الضوء على الحياة البرية والبحرية في قطر بإبرازها من خلال التطور التكنلوجي. وأضافت: تم استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في ال (Hologram) حيث سوف يقوم الراوي بتعزيز الثقافة القطرية ورواية قصة عن قطر بين الحاضر والماضي.

ومن جهتها صرحت المهندسة نوف المالكي مهندسة تصميم المشروع يلعب مهرجان الإضاءة دوراً ريادياً في تفعيل المناسبات والأعياد في قطر حيث يعد موقعه في حديقة المسرح منطقة جذب للعديد من الزوار، وأضافت: يمكن للزوار الاستمتاع بالنافورة الراقصة وقبة الصحراء وجميع العناصر الجديدة للفعالية.  وانصح جميع الزوار بالاستمتاع بممر الحياة البحرية والتعرف على الحياة البحرية في قطر سابقاً وأخذ صور تذكارية أسرية هناك. 

ومن جانبها صرحت المهندسة جميلة أبل مهندسة تصميم المشروع: حرصنا على أن نوفر عناصر فريدة من نوعها تكسب زوار المهرجان فرصة للتعرف على البيئة البحرية القطرية وتناسب جميع الفئات العمرية في المجتمع. وأضافت: أنصح الجميع بزيارة المتاهة والاستمتاع بالإضاءات التفاعلية والعروض التقنية المتطورة من خلال شاشات العرض.