• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية بدء تنفيذ أعمال مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في أبو سدرة وفريج المناصير

بدء تنفيذ أعمال مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في أبو سدرة وفريج المناصير

23/11/2021

سيخدم المشروع عند اكتماله 817 قسيمة لأراضي المواطنين في منطقة أبو سدرة وفريج المناصير

​أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن بدء تنفيذ أعمال مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في منطقة أبو سدرة وفريج المناصير، والذي يهدف إلى تطوير الشوارع الداخلية بالمنطقة ورفع مستوى السلامة بها، بالإضافة إلى تطوير مرافق البنية التحتية لتستجيب لمتطلبات السكان والنمو العمراني في المستقبل.

وصرّح المهندس فهد محمد العتيبي، رئيس قسم مشاريع المناطق الغربية بإدارة مشروعات الطرق في "أشغال"، بأن المشروع سيخدم عند اكتماله 817 قسيمة لأراضي المواطنين في منطقة أبو سدرة وفريج المناصير، حيث يعمل المشروع على توفير خدمات متطورة للبنية التحتية من شبكات للصرف الصحي وطرق وشوارع داخلية وممرات مخصصة للمشاة من شأنها تعزيز انسيابية الحركة المرورية وتوفير الربط مع المرافق العامة.

وأشار المهندس العتيبي إلى أن المشروع سيتضمن إنشاء طريق خدمي على امتداد شارع الفروسية من تقاطع إشارات المناصير إلى جسر المنطقة الصناعية لخدمة المحلات التجارية القائمة بالمنطقة.
وأضاف المهندس العتيبي أنه سيتم من خلال المشروع تطوير وإنشاء شبكة طرق بطول 40 كيلومتر مع توفير عناصر السلامة المرورية من أنظمة وأعمدة إنارة للشوارع، ولوحات إرشادية وعلامات الطريق وعدد 5972 مواقف مخصصة للسيارات، إلى جانب مسارات مشتركة للمشاة والدراجات الهوائية بطول 65 كم.

كما سيتم ضمن نطاق المشروع أيضاً إنشاء شبكة صرف صحي بطول 11.8 كيلومتر وشبكة صرف للمياه السطحية والجوفية بطول 29.5 كيلومتر، وشبكة للمياه المعالجة بطول 24.4 كيلومتر وشبكة مياه شرب بطول 5.6 كيلومتر، إلى جانب تمديد أنابيب الصرف الجديدة وربطها بشبكة الصرف الصحي الرئيسية.

يقع المشروع غرب شارع الفروسية في منطقه الريان وشرق شارع طوّار الحريثي، كما يحده شارع صلاح الدين من الجنوب وطريق السيلية من الشمال. وقد تم تقسيم أعمال المشروع إلى ثلاثة مناطق جغرافية يتم العمل بها على التوالي، ويستغرق تنفيذ كل مرحلة عاماً واحداً، حيث إنه من المخطط أن يتم الانتهاء من تنفيذ كافة أعمال المشروع في الربع الرابع من عام 2024.

يقوم بتنفيذ هذا المشروع شركة هندسة الجابر بتكلفة تبلغ حوالي 612 مليون ريال قطري، ويعد أحد مشاريع برنامج تطوير البنية التحتية للمناطق الذي تنفذه هيئة الأشغال العامة، ويضم عدداً من المشاريع التطويرية الموزعة على كافة مناطق البلاد.