• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة ومجموعة شاطئ البحر

توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة ومجموعة شاطئ البحر

25/09/2022

مراسم توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة ومجموعة شاطئ البحر



قامت لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة ومجموعة شاطئ البحر بتوقيع اتفاقية تعاون مشترك، بهدف تقديم مجموعة شاطئ البحر الدعم المالي في إطار مبادرة زِينة لدعم أعمال فنية وتجميلية متنوعة ضمن المبادرة التي أطلقتها لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، بالتعاون مع وزارات وجهات حكومية أخرى. بالإضافة لمشاريع تدعم الاستدامة البيئية ورعاية بعض الفعاليات.

تضمنت بنود الاتفاقية والتي تستمر لمدة عامان من تاريخ توقيعها تقديم مجموعة شاطئ البحر الدعم المالي للمبادرات وفعاليات متنوعة ضمن مشاريع لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة وأعمال فنية وتجميلية يتم تنفيذها بالتعاون مع الفنانين القطريين والمقيمين في الدولة، بالإضافة لمبادرات تدعم الاستدامة البيئية ورعاية بعض الفعاليات التي تشارك اللجنة بها، وتعمل هذه الاتفاقية على تنظيم مسؤوليات وحقوق كلا الطرفين في جميع مجالات التعاون مثل الجداريات في خط الخور الساحلي، والأبواب القديمة في ساحة اقرأ، وجدارية خزان المياه في شارع خليفة أفنيو، وعدد من الأعمال الفنية على الشواطئ.

شهد توقيع اتفاقية التعاون المشترك سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي رئيس هيئة الأشغال العامة "أشغال" والسيد سالم سعيد المهندي الرئيس التنفيذي لمجموعة شاطئ البحر، فيما قام بالتوقيع على الاتفاقية المهندس محمد عرقوب الخالدي رئيس لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة والسيد صقر سعيد المهندي نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة شاطئ البحر.

وبهذه المناسبة صرّح سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي رئيس هيئة الأشغال العامة "أشغال" استطاعت اللجنة منذ تأسيسها تحقيق العديد من الإنجازات التي تساهم بشكل فعال في تنفيذ استراتيجية "أشغال" التي تدعم جهود الدولة في تنمية الاستدامة البيئية والتي تعد إحدى ركائز رؤية قطر الوطنية 2030، حيث ساهمت تلك الأعمال التطويرية في تحقيق النجاح الاقتصادي للمؤسسات والشركات الواقعة ضمن نطاق الأعمال، مما يساهم في دعم المصنعين المحليين ومسيرة التنمية التي تشهدها الدولة.

وأضاف: نتطلع لمشاركة فعالة من قبل القطاعين العام والخاص والمواطنين والمقيمين بمبادرة "زِينة" حيث أن مثل هذه المبادرات ذات الطابع التجميلي تسهم في تحويل دولة قطر إلى مركز حيوي للفنون والثقافة في المنطقة.

بدوره قال السيد سالم سعيد المهندي الرئيس التنفيذي لمجموعة شاطئ البحر: نعتز بتوقيع اتفاقية تعاون مشترك مع لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، والتي تحرص على تنفيذ أعمال التجميل والمسارات الصديقة للبيئة والأعمال الفنية والمجسمات والأسوار التجميلية والتي تلعب دوراً فعالاً في جعل التنقل في الطرق والساحات رحلة ممتعة، وذلك إيماناً من مجموعة شاطئ البحر بالمسؤولية الاجتماعية وبأهمية دعم المشهد الفني في الدولة والإسهام في تسليط الضوء على مساهمة الفنانين في  المبادرات المجتمعية.

وأضاف: تمثل هذه الاتفاقية فرصة لتعزيز سبل التعاون مع اللجنة من خلال تمويل بعض الأعمال الفنية التي يقدمها عدد من الفنانين المبدعين مما يسهم في إثراء الحركة الفنية والثقافية في قطر، وذلك تحت إطار مبادرة زينة والتي تهدف إلى تجميل المدن وإظهار معالم الاحتفال في كافة الأرجاء. بالإضافة إلى مشاريع أخرى ذات طابع فني أو ذات تأثير في مجال الاستدامة، ونقدم الشكر للجنة التي أتاحت لنا هذه الفرصة، خاصة وأن دولة قطر باتت مركزاً للفن والثقافة العربية في المنطقة.

من جهته قال المهندس محمد عرقوب الخالدي رئيس لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة: تساهم مشروعات اللجنة منذ تأسيسها في خلق بيئة مجتمعية ذات هوية مميزة، وتأتي هذه الاتفاقية استكمالاً لخطة اللجنة في هذا الشأن، وإيمانًا بالدور الحيوي والفعال الذي يشكله تعاون اللجنة مع الشركات المحلية الداعمة من خلال تمويل بعض الأعمال الفنية للفنانين القطريين والمقيمين، بالإضافة لفعاليات ومبادرات؛ للاستفادة من الإمكانيات المشتركة لمجموعة شاطئ البحر واللجنة بما يخدم رفع مستوى الوعي البيئي والثقافي والفني في المجتمع وأهداف الطرفين.

وأضاف: نثمن دور مجموعة شاطئ البحر في دعم جهود اللجنة في إبراز الهوية القطرية في مجال الفن وتوظيف الإبداع الفني للفنانين مما يسهم في إثراء المدن والطرق بمظاهر جمالية وإضافة بصمة فنية مميزة للأماكن التي تحوي تلك الأعمال الفنية وإثراء حياة سكانها وزائريها. 

لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة:

تعمل اللجنة بالتنسيق مع عدة وزارات وهيئات حكومية بالدولة كوزارة البلدية، ووزارة البيئة والتغير المناخي، ووزارة المواصلات، ووزارة الثقافة، وهيئة المتاحف، وشركة سكك الحديد القطرية، والمكتب الهندسي الخاص وغيرهم. وتهدف اللجنة لإضفاء الطابع الإنساني على المدن. وتتمثل رؤيتها في خلق توازن بين الإنسان والبيئة وتغيير الثقافة التي تهيمن عليها السيارات إلى مجتمع صديق للمشاة وراكبي الدراجات الهوائية، وتتمثل مهمتها في تقديم مساحات وخدمات عامة تساعد على تبني أسلوب حياة صحي أكثر.

ونظراً لأن الرؤية مشتركة مع الجهات الأخرى في الدولة، فإنها تعمل معهم يداً بيد على زيادة المسطحات الخضراء في المدن والأحياء، وتوفير شبكة مسارات آمنة للمشاة والدراجات الهوائية، كما تعمل اللجنة على تطوير الشواطئ والوجهات الخارجية كالساحات والحدائق العامة، وتطوير وسط الدوحة والكورنيش، وتوفير أثاث الشوارع ومواقف الدراجات الهوائية وأعمدة الإنارة التجميلية، بالإضافة إلى عرض أعمال ومجسمات فنية في الطرق والمساحات الخارجية.

مجموعة شاطئ البحر:

مجموعة شاطئ البحر منذ العام 1976 مستمرون نحو التميز والعطاء لنهضة وطن..

‫تفتخر المجموعة كونها جزءا لا يتجزأ من منظومة التطور السريع الذي تشهده دولة قطر لتغطي بذلك عدة مجالات تمثل عصب الصناعة بدولة قطر من أجل المساهمة في تعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد القطري وخلق الفرص والتحديات التي تدفع عجلة التنمية إلى الأمام ودعم كافة المواهب الشبابية بكافة المجالات التعليمية والثقافية والرياضية.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬