• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية بدء أعمال الحزمة الأولى لمشروع الطرق والبنية التحتية في في أم صلال محمد

بدء أعمال الحزمة الأولى لمشروع الطرق والبنية التحتية في في أم صلال محمد

16/02/2021

يخدم المشروع 623 قسيمة لأراضي المواطنين في منطقة أم صلال محمد

في إطار جهودها لتوفير بنية تحتية متكاملة وطرق متطورة ومرافق للخدمات في جميع أنحاء الدولة، أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن بدء تنفيذ أعمال الحزمة الأولى من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في أم صلال محمد، والذي يقع غرب طريق الشمال.


وحول خصائص المشروع أوضح المهندس علي اشكناني، رئيس قسم المناطق الشمالية بإدارة مشروعات الطرق في "أشغال"، أن المشروع يخدم 623 قسيمة لأراضي المواطنين في منطقة أم صلال محمد، وسيتم من خلاله إنشاء بنية تحتية متكاملة توفر خدمات متطورة وشوارع داخلية من شأنها تعزيز انسيابية الحركة المرورية وتوفير الربط مع المرافق العامة التي سيتم إنشاؤها بالمنطقة مستقبلاً.


كما أشار المهندس حمد البدر، مدير مشروع منطقة أم صلال محمد بإدارة مشروعات الطرق في "أشغال"، أن المشروع يتضمن تطوير وإنشاء شبكة طرق بطول 36 كيلومتر مع توفير عناصر السلامة المرورية من أنظمة وأعمدة إنارة للشوارع، ولوحات إرشادية وعلامات الطريق، إلى جانب توفير 4310 موقفاً مخصصاً للسيارات.


كما سيتم ضمن نطاق المشروع أيضاً إنشاء شبكة صرف مياه سطحية وجوفية بطول 54 كيلومتر وربطها بشبكة صرف المياه السطحية الرئيسية بهدف حماية كامل المنطقة من فيضان المياه خلال موسم الأمطار، وإنشاء شبكة مياه معالجة بطول 15.8 كيلومتر لتخدم المناطق الخضراء المستقبلية، إلى جانب إنشاء شبكة مياه صالحة للشرب بطول 10 كيلومتر. كما سيتم إنشاء وتمديد أنابيب صرف صحي جديدة وربطها بشبكة الصرف الصحي الرئيسية بهدف تطوير المنطقة وإلغاء استخدام خزانات الصرف الخاصة بالمنازل.


وأشار المهندس البدر، إلى أنه من المخطط الاعتماد على مواد ومصنعين محليين في أغلب أعمال المشروع، حيث سيتم الاعتماد على المصادر المحلية القطرية لتوريد مواد وعناصر مثل الجابرو وأعمدة ومصابيح إنارة الشوارع واللوحات الإرشادية وأنابيب الصرف الصحي وأنابيب تصريف مياه الامطار وطبقات الاسفلت والمناهل مسبقة الصنع بالإضافة إلى الخرسانة وحديد التسليح. ومن المستهدف أن تصل نسبة المكون المحلي 85% من أعمال المشروع، وذلك في سياق دعم هيئة الأشغال العامة للمصنعين المحليين ومبادرة تأهيل التي أطلقتها الهيئة عام 2017.


وأكّد المهندس أشكناني على حرص "أشغال" على تسريع وتيرة تنفيذ أعمال التطوير والتقليل قدر الإمكان من الآثار الناجمة عن أعمال الإنشاء والتي قد تسبّب الإزعاج لساكني ومرتادي المنطقة حيث عمدت الإدارة إلى تقسيم المشروع إلى أربعة مناطق جغرافية يتم العمل بها على التوالي ويستغرق تنفيذ كل مرحلة عاماً واحداً، بهدف تسهيل تنفيذ الأعمال حيث أنه من المخطط أن يتم الانتهاء من تنفيذ كافة أعمال المشروع في الربع الرابع من عام 2024.


يقوم بتنفيذ هذا المشروع شركة حمد بن خالد للمقاولات (HBK) بتكلفة تبلغ حوالي 616 مليون ريال قطري.