• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية بدء مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في الخريطيات وإزغوى حزمة 2

بدء مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في الخريطيات وإزغوى (حزمة 2)

30/06/2020

يخدم المشروع 1386 قسيمة سكنية في الخريطيات وإزغوى

في إطار جهودها لتوفير بنية تحتية متكاملة وطرق متطورة ومرافق للخدمات في جميع أنحاء الدولة، أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن بدء تنفيذ أعمال مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في الخريطيات وإزغوى (الحزمة الثانية) الذي يقع غرب طريق الشمال.

وحول بدء المشروع أوضح المهندس عبدالله علي النعيمي، مدير مشاريع منطقة الخريطيات وإزغوى بإدارة مشروعات الطرق في "أشغال"، أن المشروع يخدم 1386 قسيمة سكنية في منطقة الخريطيات وإزغوى، وسيتم من خلاله إنشاء بنية تحتية متكاملة توفر خدمات متطورة وشوارع داخلية من شأنها تعزيز انسيابية الحركة المرورية وتوفير الربط مع المرافق العامة التي سيتم إنشاؤها بالمنطقة مستقبلاً.

وأضاف المهندس عبدالله النعيمي أن المشروع يضم تطوير وإنشاء شبكة طرق بطول 45.4 كيلومتر مع توفير عناصر السلامة المرورية من أنظمة وأعمدة إنارة للشوارع، ولوحات إرشادية وعلامات الطريق، إلى جانب توفير 6900 موقفاً مخصصاً للسيارات.

يتضمن المشروع أيضاً إنشاء شبكة صرف للمياه السطحية والجوفية بطول 35 كيلومتر، وشبكة للمياه المعالجة بطول 22 كيلومتر إلى جانب إنشاء شبكة للمياه الصالحة للشرب بطول 12 كيلومتر. كما سيتم تمديد أنابيب الصرف الجديدة وإنشاء نظام جديد لتوزيع تدفق المياه بها وربطها بشبكة الصرف الصحي الرئيسية بهدف حماية كامل المنطقة من فيضان المياه خلال موسم الأمطار.

وأشار المهندس النعيمي، إلى أنه من المخطط الاعتماد على مواد ومصنعين محليين في أغلب أعمال المشروع، حيث سيتم الاعتماد على المصادر المحلية القطرية لتوريد مواد وعناصر مثل الجابرو وأعمدة ومصابيح الإنارة واللوحات الإرشادية وأنابيب الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار والاسفلت والمناهل مسبقة الصنع بالإضافة إلى الخرسانة وحديد التسليح. ومن المستهدف أن تصل نسبة المكون المحلي 85% من أعمال المشروع، وذلك في سياق دعم هيئة الأشغال العامة للمصنعين المحليين ومبادرة تأهيل التي أطلقتها الهيئة عام 2017.

وبهدف تسهيل تنفيذ الأعمال تم تقسيم المشروع إلى أربعة مناطق جغرافية يتم العمل بها على التوالي ويستغرق تنفيذ كل مرحلة عاماً واحداً، حيث أنه من المخطط أن يتم الانتهاء من تنفيذ كافة أعمال المشروع في الربع الثاني من عام 2024.

يقوم بتنفيذ هذا المشروع ائتلاف شركتي أورباكون للتجارة والمقاولات وأنفرارود للتجارة والمقاولات بتكلفة تبلغ حوالي 499 مليون ريال قطري.