• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية بدء أعمال مشروع الطرق والبنية التحتية في جنوب المشاف (الحزمة الثامنة)

بدء أعمال مشروع الطرق والبنية التحتية في جنوب المشاف (الحزمة الثامنة)

24/01/2021

يخدم المشروع 1360 قسيمة لأراضي المواطنين في منطقة جنوب المشاف

​أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن بدء تنفيذ أعمال مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في منطقة جنوب المشاف (الحزمة الثامنة) والذي يهدف إلى تطوير الشوارع الداخلية بالمنطقة ورفع مستوى السلامة بها، بالإضافة إلى تطوير مرافق البنية التحتية لتستجيب لمتطلبات السكان والنمو العمراني في المستقبل.

يقع المشروع شرق شارع الغارية في منطقة جنوب المشاف، وغرب الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع كما يحدُّه شارع الوكير العام. وقد تم تقسيم أعمال المشروع إلى أربع مناطق جغرافية يتم العمل بها على التوالي ويستغرق تنفيذ كل مرحلة عاماً واحداً، حيث أنه من المخطط أن يتم الانتهاء من تنفيذ كافة أعمال المشروع في الربع الرابع من عام 2023.

وصرّح المهندس أحمد العبيدلي، رئيس قسم مشاريع المناطق الجنوبية بإدارة مشروعات الطرق في "أشغال"، بأن المشروع سيخدم عند اكتماله 1360 قسيمة لأراضي المواطنين في منطقة جنوب المشاف، حيث يعمل المشروع على توفير خدمات متطورة للبنية التحتية من شبكات للصرف الصحي وطرق وشوارع داخلية وممرات مخصصة للمشاة والدراجات الهوائية من شأنها تعزيز انسيابية الحركة المرورية وتوفير الربط مع المرافق العامة بما يستجيب لمتطلبات السكان والنمو العمراني في المستقبل.

وأضاف المهندس العبيدلي أنه سيتم من خلال المشروع تطوير وإنشاء شبكة طرق بطول 20 كيلومتر مع توفير عناصر السلامة المرورية من أنظمة وأعمدة إنارة للشوارع، ولوحات إرشادية وعلامات الطريق و1400 موقفاً مخصصاً للسيارات. كما سيتم توفير مسارات للمشاة والدراجات الهوائية بطول أكثر من 20 كيلومتر.

سيتم ضمن نطاق المشروع أيضاً إنشاء شبكة صرف صحي بطول 26 كيلومتر وشبكة صرف للمياه السطحية والجوفية بطول 36 كيلومتر، وشبكة للمياه المعالجة بطول 2 كيلومتر وشبكة مياه شرب بطول 39 كيلومتر، إلى جانب تمديد أنابيب الصرف الجديدة وربطها بشبكة الصرف الصحي الرئيسية، فضلاً عن إنشاء بحيرة لتخزين مياه الأمطار لأغراض الطوارئ بسعة 24 ألف متر مكعب بهدف وقاية كامل المنطقة من فيضان المياه خلال موسم الأمطار.

يقوم بتنفيذ هذا المشروع شركة التوفيق للمقاولات بتكلفة تبلغ حوالي 514 مليون و900 ألف ريال قطري، ويعد أحد مشاريع برنامج تطوير البنية التحتية للمناطق الذي تنفذه هيئة الأشغال العامة، ويضم عدداً من المشاريع التطويرية الموزعة على كافة مناطق البلاد.