• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة تعلن عن مشروع شاطئ شمال الخليج الغربي

لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة تعلن عن مشروع شاطئ شمال الخليج الغربي

04/04/2021

تم الإعلان عن المشروع من خلال مؤتمر حضره كافة المعنيين بالدولة من القطاع والخاص

​تعلن لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة اليوم الأحد 4 أبريل ٢٠٢١ عن تدشين مشروع شاطئ شمال الخليج الغربي في قلب الدوحة.

تم الإعلان عن المشروع من خلال مؤتمر حضره كافة المعنيين بالدولة من القطاع والخاص باستخدام تقنية الاتصال المرئي.

يقع مشروع شاطئ شمال الخليج الغربي على طول حي الأعمال في الدوحة، على بُعد 10 دقائق من محطة مترو الخليج الغربي، ويتواجد بالقرب من الشاطئ عدد من أفضل المحلات التجارية والحدائق والفنادق، يوفر المشروع 6 شواطئ للفنادق المحيطة بالخليج الغربي لتنشيط حركة السياح، كمرحلة أولى من المشروع على يتم الإعلان عن المرحلة الثانية لاحقاً.

يقدّم مشروع شاطئ شمال الخليج الغربي وجهة ترفيهية فريدة للعائلات والسيّاح في قطر للاستمتاع بالخدمات المتميّزة وممارسة العديد من الأنشطة المتنوعة في مكان واحد، ليكون أحد أبرز المعالم السياحية الجديدة في قطر.

من جانبه قال المهندس محمد عرقوب الخالدي، رئيس لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة: "تهدف اللجنة من خلال هذا المشروع إلى توفير وجهة سياحية فريدة في قلب الدوحة وتكوين شبكة متصلة من الأنشطة العامة والتجارية بالمنطقة ووصلها بالمناطق المحيطة من خلال وسائل المواصلات العامة وتوفير مسارات للمشاة وراكبي الدراجات الهوائية متصلة مع الكورنيش وصولاً إلى لوسيل."

وأوضح الخالدي أن المشروع يعد جزء من مخرجات رؤية قطر الوطنية 2030 فهو يضم شاطئ مخصص للسباحة وحديقة لممارسة الأنشطة الرياضية بالإضافة إلى منطقة احتفالات سيتم استخدامها كمنطقة مشجعين خلال استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

من جانبها صرّحت المهندسة ياسمين الشيخ، مدير تصميم المشروع في لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، أن مشروع شاطئ شمال الخليج الغربي يهدف إلى تقديم وجهة ترفيهية جديدة ومختلفة حيث يمكن للزوّار ممارسة العديد من الأنشطة المختلفة بما في ذلك السباحة والركض وركوب الدراجة والمشي والاسترخاء والاستمتاع بتناول الطعام في مجموعة مختارة من المطاعم المطلّة على الشاطئ مباشرة.

وأشارت إلى أنه تم اختيار الموقع المتميّز لشاطئ شمال الخليج الغربي ليكون وجهة سياحية جاذبة لزوّار قطر والمواطنين والمقيمين.

وأوضحت المهندسة ياسمين أن الشاطئ يتصل بشارعين رئيسيين يضمان العديد من الفنادق على طولهما، منها فنادق غير مخدومة بشواطئ، وبالتالي سيتمكن زوّار هذه الفنادق ومرتادي المنطقة من الاستمتاع بالخدمات الشاطئية بسهولة من خلال شاطئ الخليج الغربي، خاصة وأن المشروع يوّفر خدمة النقل من وإلى الشاطئ عبر 36 محطة، حيث تتواجد باصات النقل كل 12 دقيقة من الساعة 6 صباحاً وحتى الساعة 9 مساءً في جميع أيام أسبوع.

بدأ تنفيذ المشروع في شهر أغسطس 2020، ومن المقرر افتتاح الشاطئ لاستخدام الجمهور في أغسطس 2022.

شاطئ عام و12 شاطئ خاص

يضم شاطئ شمال الخليج الغربي شاطئ عام و12 شاطئ خاص تابع لعدد من الفنادق وذلك في موقع واحد على مساحة 60200 متر مربع وبطول 1.5 كيلومتر، حيث يبلغ الطول الإجمالي للشاطئ الرملي 1.2 كيلومتر مقسم إلى ثلاثة أجزاء رئيسية، بالإضافة للأماكن المخصصة لممارسة الرياضات الشاطئية والبحرية ومناطق الاستحمام الشاطئية، كما تتضمن جميع الشواطئ مداخل مباشرة للعديد من المطاعم المختلفة والأكشاك الخدمية، مع إمكانية استخدام غرف تغيير الملابس ومرافق الاستحمام.

مقاهي ومناطق للألعاب والخدمات

يتميّز شاطئ شمال الخليج الغربي بوجود 3 مباني خدمات و9 ساحات متعددة الأغراض، كما يوفر خيارات عدة من المقاهي الموزعة على الشواطئ ذات التصميم الفريد والعصري مع مساحة خارجية ذات إطلالة مباشرة على الشاطئ، بالإضافة إلى ملحق لكل مطعم يتضمن غرف تغيير الملابس ومصلى للرجال والنساء ودورات مياه لخدمة رواد المطاعم والشاطئ.

كما تم تزويد المشروع بمناطق لألعاب الأطفال والألعاب الشاطئية مثل كرة الطائرة وكرة القدم الشاطئية، بالإضافة إلى مناطق الاستحمام الشاطئية وغرف تغير الملابس.

هذا إلى جانب توفير شبكة إنارة بتصميم مميز وإضاءة ليلية هادئة، وهي ذات تقنية متطورة تشمل كاميرات مراقبة وأجهزة بث واي فاي Wi-Fi لتعزيز السلامة على الشاطئ والاستفادة من الخدمة.

مواقف السيارات والدراجات الهوائية

تم تخصيص مساحات متعددة لمواقف السيارات لخدمة المنطقة الشاطئية والحديقة بالإضافة إلى تطوير الشوارع الداخلية بالمنطقة المقابلة للشاطئ، حيث سيتم توفير مواقف داخلية للسيارات لخدمة كامل المنطقة بسعة 900 موقف بالإضافة إلى 305 موقف على طول الطريق الخدمي وذلك لخدمة مرتادي الشاطئ وأيضاً ساكني المنطقة.
تشمل المواقف 60 موقف للدراجات الهوائية، بالإضافة إلى 35 موقف مخصص لذوي الاحتياجات الخاصة.

مسارات للرياضة وممشى متميز

يتيح شاطئ شمال الخليج الغربي لمرتاديه إمكانية ممارسة رياضة المشي أو الجري أو ركوب الدراجات الهوائية من خلال مسارات المشاة والدراجات الهوائية بطول حوالي 2 كيلومتر، كما سيتم توفير 100 موقف للدراجات الهوائية بطول المشروع، فضلاً عن تظليل المسارات وزراعة الأشجار والمسطحات الخضراء حولها.

هذا بالإضافة لتوفير ممشى على طول الشواطئ بطول حوالي1.7 كيلومتر وعرض 8 متر، حيث يتضمن أماكن للجلوس والراحة والاستمتاع بالمنظر العام، ويتصل مباشرة بالمطاعم ومرافق الاستحمام وتغيير الملابس.

عن لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة

تعمل اللجنة بالتنسيق مع عدة وزارات وهيئات حكومية بالدولة كوزارة المواصلات والاتصالات ووزارة الثقافة والرياضة وهيئة المتاحف وشركة سكك الحديد القطرية والمكتب الهندسي الخاص وغيرهم، وتتضمن أعمال اللجنة خمسة مهام رئيسية تشمل بناء حدائق عامة مركزية، وتوفير مسارات خاصة للمشاة والدراجات الهوائية، وتطوير كورنيش الدوحة، وتطوير منطقة الدوحة المركزية بالإضافة إلى أعمال التشجير وزيادة المسطحات الخضراء.

تساهم أعمال اللجنة أيضاً في تعزيز الاستدامة من خلال التقليل من التلوث البيئي وتقليل نسبة انبعاث ثاني أكسيد الكربون والتقليل من استهلاك موارد الطاقة والحفاظ عليها، حيث سيتم توفير خيارات للتنقل مما سيساهم في تخفيض الاعتماد على السيارات وتحسين نمط الحياة من خلال الاعتماد على وسائل تنقل نظيفة وآمنة كما سيتم توفير بيئة صحية داخل الأحياء السكنية وأماكن التجمعات الحيوية من خلال زيادة التشجير والمسطحات الخضراء، كما ستساهم زيادة نسبة التشجير والمسطحات الخضراء في خفض درجات الحرارة في المدن.