• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة وبالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والارث تعلن اكتمال أعمال تطوير شاطئ راس بو عبود

06/11/2022

مشروع تطوير شاطئ راس بو عبود (شاطئ 974) الذي تم تنفيذه بالتعاون بين لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة واللجنة العليا للمشاريع والارث

​​أعلنت لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة وبالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والارث عن اكتمال تنفيذ أعمال مشروع تطوير شاطئ راس بو عبود (شاطئ 974)، الذي يقدم وجهة ترفيهية وسياحية جديدة لجميع أهالي وزوار دولة قطر.

وبهذه المناسبة صرّح المهندس محمد عرقوب الخالدي، رئيس لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة: "مشروع شاطئ راس بو عبود هو انجاز جديد يعزز تنوّع الأنشطة العامة التي يمكن ممارستها من قبل الأفراد والعائلات والسيّاح في الدولة. 

وأضاف: يزيد من أهمية المشروع موقعه المميز بالقرب من استاد  974 أحد الاستادات المستضيفة لمباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، حيث سيوفّر للمشجعين والسيّاح خلال فترة المباريات شاطئ للسباحة بخدمات متكاملة ومطاعم ومناطق لممارسة الرياضة، فضلاً عن إطلالته الفريدة على مشهد ناطحات السحاب بمنطقة الخليج الغربي في الجهة المقابلة."

المهندس محمد عبد الله الملا المدير التنفيذي لميناء الدوحة القديم باللجنة العليا للمشاريع والارث: يسعدنا التعاون مع لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة في تنفيذ مشروع شاطئ راس بو عبود (شاطئ 974)، والذي يخدم سكان الدولة وضيوف المونديال، حيث يقدم لهم متنفس ترفيهي جديد في واحدة من أكثر المناطق الحيوية في الدولة، كونه يقع بالقرب من عدد من الأماكن السياحية الجديدة والمميزة.

وأضاف: تم تنفيذ بعض عناصر الشاطئ من مواد قابلة لإعادة التدوير، مما يجعله يلعب دوراً في الحفاظ على البيئة واستدامتها.

وبدورها قالت المهندسة ياسمين الشيخ، مدير تصميم المشروع في اللجنة: يهدف المشروع إلى تحويل الشاطئ إلى منطقة سياحية وعائلية مع تصميم مميّز يؤهله ليكون أحد أبرز المعالم السياحية بدولة قطر، حيث يتيح شاطئ راس بو عبود (شاطئ 974) ممارسة أنشطة شاطئية ورياضية متنوعة مثل السباحة وركوب الدراجة الهوائية والمشي والاسترخاء وأيضاً الاستمتاع بتناول الطعام بنفس المكان. 

وأضافت: تم تنفيذ المشرع على مساحة 260 ألف متر مربع وبطول إجمالي 2.6 كيلومتر، منها 1.5 كيلومتر طول الشاطئ، ليخدم جميع زائريه من مواطنين ومقيمين وسيّاح، خاصةً مرتادي المناطق المحيطة به. كما يراعي تصميم المشروع توفير بيئة صحية ملائمة، حيث تمت زراعة أكثر من 15 ألف متر مربع من المسطحات الخضراء وحوالي 512 شجرة. 

أنشطة متنوعة وخدمات متكاملة

يتضمن شاطئ راس بو عبود منطقة مخصصة لممارسة الأنشطة الرياضية، ومسار للمشاة وآخر للدراجات الهوائية بطول 2.6 كيلومتر مخدوماً بـ 36 موقف للدراجات الهوائية. 

ويشمل الشاطئ مباني وأكشاك خدمية في مناطق متفرقة تتضمن مقاهي، ودورات مياه وغيرها. فضلاً عن توفير مقاعد للجلوس وكراسي بحرية ومظلات ومناطق استحمام شاطئية لخدمة زوار الشاطئ. بالإضافة الى توفر منطقة العاب شاطئية وكذلك مناطق مهيئة للتوسعة المستقبلية في المنطقة.

ولتعزيز السلامة على الشاطئ وتمكين مرتاديه من الاستفادة به ليلاً، تم تنفيذ شبكة إنارة بتصميم مميز وذات تقنية متطورة تشمل كاميرات مراقبة وأجهزة بث واي فاي (WiFi) على طول الشاطئ.

كما تم توفير مواقف للسيارات وعددها 255 موقف، من ضمنهم مواقف مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، مع منحدرات ومسارات تؤدي مباشرة للممشى ولمسارات الدراجات الهوائية.

وتضمن المشروع أيضاً إنشاء وتطوير مرافق البنية التحتية ومنها شبكات المياه الصالحة للشرب والري والكهرباء وكاميرات المراقبة، وشبكة للتزويد بخدمة الواي فاي.

تطوير الطريق المؤدي للشاطئ

تشمل الحزمة الثانية من المشروع إنشاء وتطوير الطريق المؤدي للشاطئ ولاستاد راس بو عبود بطول 600 متر، بالإضافة إلى إنشاء مسار مشترك يربط الشاطئ بالكورنيش على جانب طريق راس بو عبود للدخول إلى الشاطئ بطول 1.9 كيلومتر.