• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية معالي رئيس الوزراء يتفقد مشروع تطوير تقاطع مسيمير ومشاريع تطوير أراضي المواطنين بمناطق جنوب الدوحة

معالي رئيس الوزراء يتفقد مشروع تطوير تقاطع مسيمير  ومشاريع تطوير أراضي المواطنين بمناطق جنوب الدوحة

16/11/2019

صورة جماعية للعاملين في المشروع مع معاليه

قام معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، بزيارة تفقدية لمشروع تطوير تقاطع مسيمير، كما قام معاليه بجولة ميدانية لمشاريع تطوير أراضي المواطنين بمناطق جنوب الدوحة وخلال الزيارة اطلع معاليه على آخر مستجدات المشاريع.

وبهذه المناسبة، أكد معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، أن أراضي المواطنين تأتي على رأس أولويات الحكومة وبتوجيهات صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وكان ذلك واضحاً في خطاب سمو الأمير الأخير أمام مجلس الشورى.

ووجه معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بسرعة إنجاز مشاريع البنية التحتية خصوصاً المشاريع التي تخص تطوير أراضي المواطنين، معرباً عن سعادته بمشاركة المهندسين القطريين في تنفيذ كافة المشاريع التي تنفذها "أشغال"، مشدداً على دور الشباب القطري في بناء بلدهم.  

 أكد سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة، أن "أشغال" تسعى للانتهاء من أعمال تطوير تقاطع مسيمير في موعده المحددة وذلك بناء على توجيهات معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء فعلياً من  نحو أكثر من 65% من المشروع الذي يشمل تطوير تقاطع مسيمير وأجزاء من الطرق المتصلة بالتقاطع مثل شارع روضة الخيل وطريق المنطقة الصناعية وتقاطع مسيمير وطريق الدوحة السريع بإجمالي أعمال 6.1 كم.
وأوضح سعادة رئيس الهيئة أنه تم افتتاح أول نفق بتقاطع مسيمير في أكتوبر 2019 وقبل موعده بنحو ستة أشهر، وسيتم افتتاح أجزاء أخرى قريباً، لافتاً إلى أنه من المقرر الانتهاء من أعمال المشروع في 2020.

كما أشار سعادة رئيس "أشغال" إلى التزام الهيئة بخطتها المتكاملة لخدمة أراضي المواطنين كأولوية أولى، حيث يجري العمل ضمن عدة مناطق حيوية مثل جنوب الوكير والعب ولعبيب والخريطيات وغرب معيذر وغيرها لخدمة أكثر من 16,500 قسيمة سكنية، كما تعمل الهيئة على طرح  مشاريع لخدمة 12 منطقة بالدولة تضم 16900 قسيمة.

من جانبه، أكد المهندس بدر درويش، مدير إدارة مشاريع الطرق السريعة بأشغال، أن تقاطع مسيمير يتصل مباشرة باستاد الثمامة ويسهل الوصول إلى إستاد الجنوب مشيرا إلى أن العمل جار على قدم وساق للانتهاء من أعمال التقاطع قبل انطلاق كأس العالم بنحو عامين.

وأضاف: وسيعمل التقاطع الجديد عن اكتماله في 2020 على تحسين الحركة المرورية بشكل كبير ليختصر الزمن الرحلة بنحو أكثر من 70% من زمن الرحلة.

من ناحيته، أكد المهندس سعود التميمي، مدير إدارة مشاريع الطرق أن  "أشغال" تولي مشاريع تطوير أراضي المواطنين الجديدة والقائمة أولوية كبرى ، حيث يجري العمل على طرح مشاريع لخدمة 12 منطقة تضم 16900 قسيمة، منها شرق الوجبة ودحيل وأم لخبا وسميسمة وجريان نجيمة وغيرها.

مزايا التقاطع

يعتبر التقاطع الجديد الذي يتألف من ثلاثة مستويات هو الأول من نوعه في قطر نظرا لاحتوائه على تسعة أنفاق توفر تدفقا مروريا حرا،  يبلغ طول أعمال التقاطع 6.1 كيلومتر، حيث يتكون التقاطع مابين ثلاثة إلى أربعة مسارات في كل اتجاه لتستوعب نحو 20,000 مركبة في الساعة في الاتجاهين.

كما يحتوي التقاطع على جسرين رئيسيين آخرين يصلان بين شارع روضة الخيل وطريق المنطقة الصناعية في كلا الاتجاهين وتقاطع مسيمير بالجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع في اتجاه واحد، وهو ما سيحقق انسيابية كبيرة في حركة المرور في كافة الجهات.

كما يتضمن التقاطع مسارات للمشاة والدراجات الهوائية بطول 23 كيلومتر إلى جانب ثلاثة جسور للمشاة.

"التقاطع السداسي"

يعتبر تقاطع مسيمير أول تقاطع في قطر يربط  ستة طرق رئيسية وهي تقاطع مسيمير وطريق الدوحة السريع والجزء الجنوبي من طريق الدوحة ومحور صباح الأحمد وطريق المنطقة الصناعية وشارع روضة الخيل.

كما يزيد من أهمية التقاطع كونه حلقة الوصل بين جنوب البلاد ووسط الدوحة وشمالها، حيث يربط التقاطع الحركة المرورية القادمة من الجنوب عبر الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع وصولا إلى طريق الدوحة السريع وطريق الشمال.

كما يربط الحركة المرورية بين المنطقة الصناعية وقلب الدوحة من خلال اتصال بشارع روضة الخيل الذي يتقاطع مع الطريق الدائري الرابع والثالث حتى الطريق الدائري الثاني  وكذلك بين مناطق نعيجة والثمامة وبوهامور والمعمورة ومسيمير ويسهل الوصول إلى الوكرة والوكير والمنطقة الصناعية.  

يقع الطريق في منطقة حيوية والتي تحتوي على العديد من المرافق الحيوية وعلى رأسها استاد الثمامة، أحد ملاعب كأس العالم،  خصوصا وأن التقاطع سيتضمن على ثلاثة جسور للمشاة تؤمن وصول الجماهير إلى استاد الثمامة.

كما يخدم التقاطع العديد المنشآت التعليمية والصحية والتجارية المهمة مثل القومسيون الطبي وهيئة الأرصاد الجوية إلى جانب الكثير من المدارس المختلفة والمركز الصحية والمجمعات التجارية القريبة. 

سيتضمن التقاطع نظام نقل ذكي متطور حيث سيتم تركيب كاميرات مراقبة وجهاز رصد أرقام السيارات، بالإضافة الى نظام طوارئ للمرور، سيقدم هذا النظام تسهيلات وتحكم مهم للحركة المرورية في قطر.

تكامل التقاطع مع محور صباح الأحمد

يتكامل تقاطع مسيمير مع محور صباح الأحمد من خلال اتصاله بتقاطع الوطيات والذي يمثل تقاطع الوطيات رابطا استراتيجيا بين الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع بطريق الدوحة السريع الرئيسي وليوفر بذلك تدفقا مروريا حرا بين شمال البلاد وجنوبها مرورا بالدوحة، ويعتبر المشروع من التقاطعات الحيوية في البلاد حيث يتألف من مستويين تتضمن ثلاثة جسور وأربعة ممرات سفلية للمركبات ليسهل الوصول إلى المناطق السكنية المجاورة له مثل الثمامة ومسيمير وبوهامور ونعيجة والوكرة والوكير ويوفر تدفقا مروريا حرا أمام القادمين من هذه المناطق إلى مطار حمد الدولي والمناطق الجنوبية والدوحة ومنها إلى المناطق الشمالية بالبلاد.

مشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية لأراضي المواطنين

تواصل "أشغال" العمل في عشر مناطق سكنية منها ضمن مشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية لأراضي المواطنين، مدينة الشمال وجنوب والوكير والعب ولعبيب والفروش والخريطيات وغرب معيذر وشمال الناصرية وروضة إقديم وإزغوى وغيرها من مناطق حيوية ضمن الدولة وذلك لخدمة أكثر من 16,500 قسيمة سكنية، وتوفير خدمات الطرق والصرف الصحي وصرف مياه الأمطار، علاوة على أنظمة إنارة الشوارع والنقل الذكي وتخطيط الشوارع وغيرها من أعمال ستنعكس بالإيجاب على حياة المواطنين.

كما تعمل الهيئة حاليا على طرح مشاريع لخدمة 12 منطقة بالدولة منها مبيريك وشرق الوجبة ودحيل وأم لخبا وروضة الجهانية وسميسمة وجريان نجيمة وغيرها حيث سيتم خدمة حوالي 16900 قسيمة بهذه المناطق من خلال المشاريع الجاري طرحها وترسيتها.

وكانت "أشغال" قد وفرت خدمات الطرق والبنية التحتية بالفعل ضمن 11 منطقة سكنية وذلك لما يزيد على 10,000 قسيمة سكنية في مناطق منها غرب المشاف وأسلطة الجديدة وشرق العزيزية وشمال الوكير والسيلية وروضة الحمامة وبني هاجر وذلك في الفترة من 2012 إلى 2018.

هذا ويخدم مشروع جنوب الوكير، أحد مشاريع أراضي المواطنين الجديدة، أكثر من 4500 قسيمة سكنية، حيث انتهت "أشغال" بالفعل من توفير خدمات الطرق والصرف الصحي إلى ما يزيد على 2000 قسيمة منها، ويهدف المشروع إلى توفير بنية تحتية لمنطقة الوكير من خلال إنشاء الشبكات الرئيسية للصرف الصحي بطول إجمالي يبلغ 166 كيلومتر، وشبكة لتصريف مياه الأمطار، وشبكة لتصريف المياه الجوفية بطول 310 كيلومتر، وكذلك شبكة من الطرق الداخلية والخارجية بطول إجمالي يبلغ 172 كيلومتر، إلى جانب إنشاء 27 تقاطع لربط منطقة جنوب الوكير بالطرق الرئيسية المحيطة وتسهيل الوصول إلى الدوحة والوكير والوكرة.

ويتضمن المشروع أيضاً توفير مداخل آمنة لجميع المنشآت السكنية والتجارية التي سيتم إنشاؤها بالمنطقة،  وتضم تركيب أعمدة إنارة، ولوحات إرشادية بهدف تعزيز السلامة المرورية بالمنطقة، وقد بدأ تنفيذ المشروع في أبريل 2018، ووصلت نسبة الإنجاز به إلى 56% على أن يكتمل في الربع الثالث من عام 2020.