• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية هيئة الأشغال العامة تنظم منتدى أشغال للتميز المؤسسي

هيئة الأشغال العامة تنظم منتدى "أشغال" للتميز المؤسسي

06/09/2023

هيئة الأشغال العامة تنظم منتدى "أشغال" للتميز المؤسسي



نظمت هيئة الأشغال العامة منتدى "أشغال" للتميز المؤسسي وذلك بحضور ومشاركة ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، بهدف تبادل المعرفة والخبرات حول سبل تحقيق التميز المؤسسي.

حضر المنتدى نخبة من خبراء التطوير المؤسسي على مستوى دولة قطر والمنطقة والعالم، وقد قام كل من سعادة السيد عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة، رئيس ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي وسعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي رئيس هيئة الأشغال العامة "أشغال" بافتتاح المنتدى، كما شارك بالحضور عدد من كبار مدراء ومسؤولي التخطيط والتطوير المؤسسي من مختلف الجهات الحكومية بالدولة، فضلاً عن ممثلين عن بعض الاستشاريين والمقاولين ومجموعة من قيادات "أشغال".

هذا وقد تم خلال المنتدى تسليم هيئة الأشغال العامة، ممثلة في المهندس جمال الكعبي مدير إدارة التخطيط والجودة، شهادة التميز – 5 نجوم من قبل السيد راسل لونجميور، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM، نتيجة لامتثال "أشغال" لمعايير النموذج المطور للتميز EFQM.

من جانبه صرح سعادة السيد عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة، رئيس ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي قائلاً: "يعد برنامج التميز الحكومي الرافعة الرئيسية للنهوض بالتميز على المستوى الحكومي وقد جاء معززاً بالقرار الأميري رقم 63 لسنة 2023 لإنشاء جائزة قطر للتميز الحكومي، بهدف الوصول إلى تميز حكومي مستدام ورائد عالمياً بمعايير وطنية."

أضاف: "تسعى جائزة قطر للتميز الحكومي إلى تطوير خدمات حكومية متوائمة مع احتياجات المجتمع القطري من خلال قطاع حكومي يتميز بالمرونة، مع المحافظة على جودة الأداء وإدارة الابتكار والتحول نحو الخدمات الذكية".

هذا وقال سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي رئيس هيئة الأشغال العامة "أشغال" خلال كلمته الافتتاحية: "انطلاقاً من إيماننا بأن تحقيق مساعي دولة قطر الدؤوبة لبناء قطاع حكومي متميز يحقق أعلى معايير التطوير، تبنّى فريق "أشغال" خارطة طريق لتحقيق إرثاً للتميز وتحسين الأداء، والمشاركة بمسيرة الدولة نحو التميز الحكومي". 

وأضاف أن "أشغال" قد قطعت شوطاً طويلاً في رحلتها المستمرة نحو التميز الحكومي، فحصدت شهادة التميز "5 نجوم" من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة في بلجيكا EFQM، بهدف تأسيس ونشر ثقافة مؤسسية تعطي الأولوية للأداء الاستثنائي والتحسين المستمر والنجاح المستدام والنتائج المتميزة.

هذا وقد أعلن سعادة الرئيس عن مواصلة "أشغال" رحلتها نحو التميز من خلال تطوير خارطة طريق جديدة للحصول على شهادة 7 نجوم من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM، عبر نشر ثقافة التميز داخل "أشغال" وتعزيز روح الفريق والمشاركة الفعّالة في إدارة الابتكار والمنافسة مع نظرائنا حول العالم والتشجيع على ممارسات جديدة لتحفيز التحسين المستدام.

خلال المنتدى، قام المهندس جمال شريدة الكعبي، مدير إدارة التخطيط والجودة في "أشغال"، بعرض أهم محطات هيئة الأشغال العامة نحو التميز المؤسسي وأهم العوامل التي أدت إلى حصدها اعتراف المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM، حيث أشار إلى نجاح الهيئة في رفع جودة الإجراءات والأعمال والالتزام بمعايير التميز المؤسسي وفقاً للمواصفات العالمية المتعارف عليها.

أكد الكعبي خلال كلمته أن "أشغال" حالياً تضع ضمن أهم أولوياتها تحقيق الاستدامة البيئية والابتكار وتبني أحدث التكنولوجيا في البناء وإدارة الأصول، وفي هذا الإطار تم مؤخراً إطلاق استراتيجية الاستدامة داخل "أشغال" والتي تضم أكثر من 16 مبادرة وعشرات من الموظفين.

هذا وتلتزم "أشغال" بالتطور التدريجي والتحولي لتصبح منظمة حكومية رائدة تعتمد معايير عالية من التميز. تعتمد تلك المعايير التشغيلية على تطوير وتحسين أكثر من 294 عملية تشغيلية و25 سياسة مؤسسية، إضافة إلى 42 مبادرة للتميز شارك فيها أكثر من 120 موظف، للارتقاء بمنهجيات القياس والمراقبة والتقييم التي ساعدت على تقديم الأدلة الواقعية للأداء المتفوق الذي يرتقي إلى مستوى التحديات.

من جانبه، صرح راسل لونجميور، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM قائلاً: "عندما يكون التميز جزءًا لا يتجزأ من ثقافة المنظمة، فإنه يصبح القوة الدافعة وراء كل عمل وقرار وتفاعل، ونحن في المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة شهدنا ذلك في "أشغال"، حيث تم تقييم كافة الإدارات ورصد التطوير المؤسسي المستمر كثقافة ومعيار عمل بالهيئة ودور هذا التطوير في تحسين جودة الحياة للجمهور بشكل عام.

استطرد مشيراً إلى أن نموذج التميز الأوروبي يعد بمثابة الأداة العملية لمساعدة المؤسسات على الوصول للتميز، من خلال تحديد مستوى النضج وفهم الفجوات ومن ثم إطلاق الحلول المناسبة للتطوير والتحسين.

هذا وقد تضمن المنتدى جلسة نقاشية حول استراتيجيات تحقيق النجاح المستدام شملت السيد حسن الإبراهيم، مدير شؤون التطوير الحكومي بديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي والسيد محمد العامري، مدير التميز المؤسسي بالهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية، إضافة إلى المهندس جمال الكعبي من "أشغال"، فضلاً عن عروض تقديمية قدمها كل من السيد جون ساني، الخبير الدولي في التطوير المؤسسي حول إعادة تعريف السلوك المؤسسي لضمان النجاح في المستقبل، والسيد غاس تاكالي، خبير دولي في التميز الحكومي، حول تبني فكر الالتزام بالتميز في كل دور وكل مسعى.​