• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة تزرع أكثر من 4400 شجرة على طول طريق الشمال

لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة تزرع أكثر من 4400 شجرة على طول طريق الشمال

04/07/2021

أعمال التشجير على امتداد 23 كيلومتر في كلا اتجاهي طريق الشمال

​تواصل لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة تنفيذ أعمال التشجير على طول طريق الشمال، حيث جاري زراعة أكثر من 4,400 شجرة في كلا اتجاهي الطريق بين مجمع الدوحة فستيفال سيتي والخور.

وحول مميزات المشروع قال المهندس/ جاسم عبد الرحمن فخرو، مدير المشروع بلجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة: "يزيد من أهمية أعمال التشجير موقع المشروع على طريق الشمال وهو من أكثر الطرق حيوية ضمن شبكة الطرق السريعة في البلاد بسبب ربطه لعدد كبير من الوجهات الرئيسية والمناطق السكنية، كما أن زراعة الأشجار وزيادة المسطحات الخضراء يعد جزء رئيسي من مهام لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة والتي تهدف إلى رفع جودة الحياة وتحسين المنظر العام للبلاد."

وأضاف المهندس جاسم أن أعمال المشروع تشمل زراعة 4477 شجرة على امتداد 23 كيلومتر من طريق الشمال في كلا الاتجاهين، وهي معظمها من الأشجار المحلية مثل شجرة السدر، والصمغ العربي، والتي تتناسب مع طبيعة البيئة القطرية وتتميز بمقاومتها للظروف المناخية الجافة، كما تمت مراعاة تقليل استهلاك المياه وأعمال الصيانة المستقبلية عند اختيار نوع الأشجار.

وقد تم حتى الآن الانتهاء من حوالي 95% من أعمال التشجير والمخطط اكتمالها خلال الربع الثالث من العام الجاري 2021 . كما تم ضمن نطاق المشروع الانتهاء من توصيل خطوط مياه الصرف المعالجة لري الأشجار، بالإضافة إلى توفير أماكن مظللة على جانبي طريق الشمال.

طريق الشمال
يذكر أن هيئة الأشغال العامة "أشغال" قامت بتطوير طريق الشمال مؤخراً حيث قامت بإنشاء طرق خدمية على طول طريق الشمال بطول حوالي 200 كيلومتر، ابتداءً من القسم الشمالي من مدينة الدوحة عند تقاطع الدحيل، وحتى مدينة الشمال في شمال البلاد، بالإضافة إلى إنشاء تقاطعين جديدين في منطقة ازغوى وأم صلال، وتنفيذ أعمال التطوير والتوسعة لثلاثة تقاطعات كتقاطع لحويلة وتقاطع الخيسة وتقاطع الخريطيات، بجانب أعمال تطوير طريقي الخور وأم بركة. كما تم إنشاء مسار خاص بالدراجات الهوائية على طول امتداد الطريق.

لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة
تعمل اللجنة بالتنسيق مع عدة وزارات وهيئات حكومية بالدولة كوزارة البلدية والبيئة ، ووزارة المواصلات والاتصالات ووزارة الثقافة والرياضة، وهيئة المتاحف، وشركة سكك الحديد القطرية، والمكتب الهندسي الخاص وغيرهم. وتتضمن أعمال اللجنة خمسة مهام رئيسية تشمل إنشاء حدائق عامة مركزية وحدائق الفرجان، وتوفير مسارات خاصة للمشاة والدراجات الهوائية، وتطوير كورنيش الدوحة، وتطوير منطقة الدوحة المركزية بالإضافة إلى أعمال التشجير وزيادة المسطحات الخضراء.


تساهم أعمال اللجنة أيضا في تعزيز الاستدامة من خلال التقليل من التلوث البيئي وتقليل نسبة انبعاث ثاني أكسيد الكربون والتقليل من استهلاك موارد الطاقة والحفاظ عليها، حيث تساهم مشاريع اللجنة في توفير مسارات متصلة للمشاة والدراجات الهوائية مما يساهم في توفير خيارات للتنقل وتخفيض الاعتماد على السيارات وتحسين نمط الحياة. كما تساهم زيادة نسبة التشجير والمسطحات الخضراء في خفض درجات الحرارة في المدن وتوفير بيئة صحية داخل الأحياء السكنية وأماكن التجمعات الحيوية.