• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

Ashghal > هيئة الأشغال العامة: الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > البيانات الصحفية اكتمال أعمال مشروع خزان العزيزية لتعزيز شبكة تصريف مياه الأمطار

اكتمال أعمال مشروع خزان العزيزية لتعزيز شبكة تصريف مياه الأمطار

02/04/2022

اكتمال أعمال مشروع خزان العزيزية

​أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن اكتمال أعمال مشروع خزان العزيزية لتجميع مياه الأمطار، بالتعاون مع مؤسسة أسباير زون، بهدف تعزيز شبكة تصريف مياه الأمطار بمنطقة العزيزية.
تم تصميم وبناء الخزان تحت الأرض بسعة استيعابية تصل إلى 28 ألف متر مكعب كبديل عن استخدام حوالي 3000 شاحنة صهريج لنزح المياه، كما وصل عمق حفر الخزان إلى 90 ألف متر مكعب أي ما يعادل حفر عدد 35 مسبح أوليمبي، وقد تم استخدام أحدث تقنيات التنفيذ لتسريع التنفيذ ضمن خطة الاستعدادات لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.


في هذا الإطار أشار المهندس خالد سيف الخيارين، مدير إدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي في "أشغال"، إلى التعاون المشترك بين الهيئة ومؤسسة "أسباير زون" والذي ساعد على إنهاء التصاميم الهندسية للمشروع في وقت قياسي لتنفيذه داخل حدود أرض تابعة لمؤسسة أسباير زون والقريبة من إستاد خليفة الدولي.


قام الفريق المكلف من الجهتين بالتنسيق المباشر من خلال ورش عمل مشتركة لوضع حلول تصميمية مناسبة تتماشى مع مبادرات الاستدامة البيئية التي تطبقها "أشغال"، كما تم التعاقد مع المقاول الرئيسي شركة ماتيتو أوفرسيز كمقاول متخصص تحت إشراف المكتب الاستشاري "بارسونز انترناشونال".


أوضح الخيارين أنه تم وضع خطط أولية لضمان الكفاءة التشغيلية للمشروع منذ اليوم الأول من بدء التنفيذ باستخدام بحيرة تجميع لمياه الأمطار، إضافة إلى توفير خطوط أنابيب ومضخات ومتابعة صيانتها بشكل دوري لحين الانتهاء من المشروع.


وأضاف إن فريق العمل نجح في تنفيذ المشروع بوقت قياسي وتخفيض التكلفة بنسبة 20% بالرغم من الظروف الصعبة والاستثنائية التي تأثرت بها كل دول العالم وهي "جائحة كوفيد- 19 المستجد".


الجدير بالذكر أن فريق العمل قد حرص على التنسيق المسبق مع المواطنين وأصحاب المصلحة لتجنب إزعاج سكان المنطقة كما تم تخصيص فريق للعلاقات العامة للتواصل مع السكان لتلقي أي ملاحظات متعلقة بالأعمال التنفيذية للمشروع وتأثيرها عليهم. هذا بالإضافة إلى تطبيق أعلى معايير الصحة والسلامة بموقع العمل خلال فترة المشروع، حيث تم تحقيق ما يقرب من 300 ألف ساعة عمل بدون حدوث أي إصابات للعمال.