• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

مشاريع برنامج الطرق السريعة- المذكرات الاستشارية المؤقتة

تحدد المذكرات الاستشارية المؤقتة المتطلبات الخاصة بأعمال مشاريع هيئة الأشغال العامة فقط.
 
ورُغم أن المذكرات الاستشارية المؤقتة يجب أن تُقرأ بالتزامن مع دليل تصميم الطرق السريعة لدولة قطر والدليل المروري القطري ومواصفات البناء القطرية، وربما تتضمن تعديلات أو إضافات على هذه المستندات، فإنها لا تُعدّ تحديثات رسمية لهذه الوثائق المذكورة أو أيّ مواصفات أو معايير أخرى.
 
هيئة الأشغال العامة هي المخولة بتحديد أي مذكرة استشارية يمكن تطبيقها على مشاريعها وذلك حسب كل حالة على حدة.
 
وإذا ما اتفق على أن التوجيهات الواردة ضمن مذكرة استشارية معينة لا يتم إدراجها في مشروع معين (مثل تعذر التنفيذ بسبب قيود مادية تتعلق باستخدام الأراضي أو أثر التكلفة أو تأخير الوقت)، فسيتم تطبيق الخروج عن المعايير من جانب المستشار / المقاول الخاص بذلك المشروع.
 
تستند المذكرات الاستشارية المؤقتة عمومًا إلى المعايير الدولية وأفضل الممارسات العالمية، وقد تخضع أيضًا هذه المعايير لبعض التعديلات وذلك من أجل أن تتناسب مع ظروف دولة قطر.
 
والغرض من هذه المذكرات هو ملء الفجوات في المواصفات القطرية الحالية التي ربما قد تفتقر إلى توجيه ما وثيق الصلة و/أو توفير معايير أفضل تتماشى مع أفضل الممارسات الدولية الحالية.
 
علاوة على ذلك، تحدد المذكرات الاستشارية المؤقتة احتياجات "أشغال" المؤقتة إلى أن يتم تحديث المواصفات القطرية الحالية (مثل دليل تصميم الطرق السريعة في قطر، دليل المرور القطري، إلخ... ).
 
كما يمكن أيضًا إدراج هذه الاحتياجات في التحديثات المستقبلية لدليل تصميم الطرق السريعة لدولة قطر، دليل المرور القطري، أو مواصفات البناء القطرية، غير أن هذا أمرٌ غير مضمون.
 
وبالتالي، يمكن لأي طرف ثالث غير مشارك في مشاريع أشغال الاستفادة من هذه المذكرات المؤقتة ولكن على مسؤوليته الخاصة.
يُرجى العلم أن  هيئة الأشغال العامة تمتلك وتدير جميع المذكرات الاستشارية المؤقتة كما أن الهيئة تعمل على تحديث هذه المذكرات إذا لزم الأمر.
 
في حال وجود أية استفسارات أو ملاحظات فنية حول هذه المذكرات، يُرجى توجيهها إلى مدير إدارة تصاميم الطرق أو مدير إدارة تصاميم شبكات الصرف الصحي بالهيئة.
 
وسوف يتم تطبيق المذكرات الاستشارية المؤقتة التالية بصورة عاجلة على مشاريع برنامج الطرق السريعة. ​
فئة المستخدمين
الشركات
قسم الخدمة
شؤون البنية التحتية ، شؤون المباني وشؤون الأصول
المستندات



لمزيد من المعلومات

يمكنك مراجعة الأسئلة الشائعة أو الاتصال بخدمة العملاء على ت: 44951111 - 974+